أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة حديثة تثبت إصابة البشر بارتفاع الكوليسترول وتصلب الشريين منذ 4000عام

الجمعة، 18 أكتوبر 2019 09:34 ص
دراسة حديثة تثبت إصابة البشر بارتفاع الكوليسترول وتصلب الشريين منذ 4000عام المومياوات
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجريت دراسة حديثة عن مومياوات تعود إلى 4000 عام، وتظهر عليها علامات مبكرة للإصابة بأمراض القلب، حيث استخدم العلماء الأشعة تحت الحمراء والتى أظهرت تراكم الكوليسترول فى شرايين المومياوات.

وأشارت الدراسة، بحسب ما ذكر موقع "لايف ساينس"، إلى أن مرض القلب كان من المرجح أن يكون أكثر شيوعًا فى العصور القديمة أكثر مما كان يعتقد من قبل، وحلل الباحثون شرايين خمس مومياوات قديمة من أمريكا الجنوبية ومصر القديمة للكشف عن إصابتها فى مرحلة مبكرة من تصلب الشرايين.

من جهته قال محمد مجيد، وهو أستاذ مساعد فى طب القلب والأوعية الدموية بجامعة تكساس فى هيوستن، كنت أبحث عن نمط أمراض القلب لدى السكان لأكثر من 20 عامًا، وبمرور الوقت كان السؤال الذى يتبادر إلى ذهنى هل هو مرض فى العصر الحديث أم منذ وجود الإنسان على كوكب الأرض؟

وللإجابة عن هذا السؤال، جمع مجيد وزملاؤه عينات شريانية من خمس مومياوات يرجع تاريخها إلى 4000 قبل الميلاد، تمثل الرفات ثلاثة رجال وامرأتين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عامًا.

وأكد مجيد أن العلماء فحصوا أجزاء صغيرة من الشرايين، كان طولها بضعة سنتيمترات فقط، وكشف التحليل وجود آفات من الكوليسترول المتراكم والتى تسد الشرايين وتؤدى إلى نوبات قلبية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة