خالد صلاح

الصحافة الإسرائيلية اليوم.. جانتس يلغى اجتماعا مع نتنياهو لبحث تشكيل حكومة وحدة.. "الليكود" يقترح على ليبرمان المشاركة بالحكومة بالتناوب على منصب رئيس الوزراء.. واستطلاع رأى: نصف الإسرائيليين يؤيدون حكومة وحدة

الأربعاء، 02 أكتوبر 2019 01:54 م
الصحافة الإسرائيلية اليوم.. جانتس يلغى اجتماعا مع نتنياهو لبحث تشكيل حكومة وحدة.. "الليكود" يقترح على ليبرمان المشاركة بالحكومة بالتناوب على منصب رئيس الوزراء.. واستطلاع رأى: نصف الإسرائيليين يؤيدون حكومة وحدة نتنياهو وجانتس
إعداد – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم بأخر المفاوضات التى يجريها رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو مع الأحزاب الإسرائيلية من بينها تحالف"أزرق- أبيض" بزعامة بانى جانتس وحزب "اسرائيل بيتنا" بزعامة بانى جانتس.

وقالت إن حزب أزرق أبيض الإسرائيلى، مساء الثلاثاء، أعلن عن إلغاء اجتماع المفاوضات الائتلافية بين جانتس ونتنياهو المقرر الأربعاء، وشددوا على انه لن يجرى اجتماع بين رئيس الحزب بينى جانتس ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

قال الحزب الإسرائيلى فى بيان له  إن هذه المرحلة لم تنضج الظروف لإقامة اجتماع فعال إضافى لطواقم المفاوضات، مضيفا "حسب اقتضاء الحاجة والضرورة سيقام اجتماع خلال هذا الأسبوع أو الأسبوع القادم".

وذكر البيان أن إلغاء الاجتماع بين رؤساء الأحزاب جاء بعد مكالمة هاتفية أجريت مع انتهاء عيد "رأس السنة" العبرية بين رؤساء طواقم المفاوضات لكلا الحزبين يورام توربوفتش وياريف لفين. وتابع أنه :"بمثل هذه الظروف لا يمكن إجراء مثل هذا الاجتماع بين رؤساء الأحزاب".

من جانبه قال حزب الليكود انهم "ذهلوا من قرار أزرق أبيض بفض المفاوضات وإلغاء الاجتماع بين رئيس الحكومة وجانتس والاجتماع المسبق بين طواقم المفاوضات الذي حدد غدا" وأضافوا :"أزرق أبيض قرر التوقف عن المفاوضات نحو حكومة الوحدة والذهاب إلى الانتخابات- وذلك لأن يائير لابيد يقوم بتخريب حكومة الوحدة لأنه لا يوافق على التناوب بين نتنياهو وجانتس، إنما يريد فقط التناوب بينه وبين جانتس. رئيس الحكومة نتنياهو يكرر مطالبته بينى جانتس أن يظهر المسؤولية ومنع انتخابات جديدة والاجتماع معه غدا كما هو مخطط له".

جانتس
جانتس

تجدر الإشارة إلى أن وفد من حزب اليكود ووفد من حزب" جانتس" التقيا قبل احتفالات اليهود بعيد السنة العبرية ، ولكنهما فشلا فى التوصل لاتفاق بل تبادلا الاتهامات فى من المسئول على عدم تشكيل حكومة وحدة.

وكان "نتنياهو" قد القى بالتهم على "جانتس" فى خطاب القاه اثناء اجتماع حزب الليكود قائلا : " ما كنت اتصور ان جانتس الذى خدم فى الجيش الاسرائيلى يريد ان يحقق منافع له على حساب دولة إسرائيل برفضه  تشكيل حكومة وحده".

قيادات الليكود تقترح على ليبرمان المشاركة فى الحكومة بتولى منصب رئيس الوزراء

ذكرت هيئة الإذاعة التلفزيون الإسرائيلى أن قيادات فى حزب الليكود تقدمت باقتراح بعقد صفقة مع حزب "اسرائيل بيتنا" بزعامة "افيجدور ليبرمان" من أجل الانضمام الى حكومة يجري فيها التناوب على رئاستها مع نتنياهو.

وأضافت الهيئة أن القيادات الليكودية أكدوا أنه إذا أراد ليبرمان فتح صفحة جديدة مع "نتنياهو" فى اعقاب التلاسن الذى جرى بينهما اثناء الانتخابات البرلمانية ، وقرر المشاركة فى الائتلاف الحكومى ، فسيكون قادرا على التناوب مع رئيس الوزراء نتنياهو فى منصب رئيس الوزراء.

ليبرمان ونتنياهو
ليبرمان ونتنياهو

على جانب أخر ، استبعد مقربون من نتنياهو موافقة "ليبرمان" على عرض نتنياهو حيث أنه ليس لدى ليبرمان أى نية للمشاركة فى حكومة يمنية ، تشارك فيها الأحزاب الدينية الرافضة لقانون التجنيد الذى بادر به ليبرمان ، لا سيما أن الاحزاب الدينية جزء لا يتجزء من ائتلاف اليمين الذى يقوده نتنياهو.

تجدر الإشارة إلى أن قانون التجنيد المجمد فى أدراج الكنيست يهدف لتجنيد اليهود المتدنين فى الجيش الإسرائيلى ، فى حين ترفض الأحزاب الدينية هذا القانون،الذى يعتبرونه مناقضاً للشرائع اليهودية.

استطلاع للرأى : نصف الإسرائيليين يدعمون تشكيل حكومة بين نتنياهو وجانتس

كشف استطلاع رأي جديد، أجرته صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن أكثر من نصف الإسرائيليين يدعمون حكومة وحدة تضم حزبى الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو وتحالف "أزرق- أبيض" بزعامة بانى جانتس.

وأظهر الاستطلاع، أن 50.6% من المشاركين يفضلون حكومة وحدة تشمل التناوب بين بنيامين نتنياهو وبيني جانتس، فيما عارض 32.1% ذلك ، ووفقًا للاستطلاع، قال 41.8% بأنهم يؤيدون نتنياهو بأن يكون أول رئيسًا للوزراء بالتناوب، بينما اقترح 40.8% أنهم يؤيدون جانتس.

وألقى 34.5% من المستطلعة آراؤهم باللوم على نتنياهو في حال إجراء انتخابات ثالثة خلال عام ،فى حال فشله فى تشكيل الائتلاف الحكومى الجديد ، فيما القى 31.6% باللوم على رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيجدور ليبرمان الذى لم يحدد موقفه من تأييد أى من الحزبين.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة