خالد صلاح

صور.. سباق هجن دولى لأول مرة بشرم الشيخ لمدة 3 أيام.. 600 مطية تتنافس على جوائز نقدية مقدمة من الاتحاد الإماراتى للهجن.. مشاركون من كل محافظات مصر.. و15 دولة عربية وأفريقية وأوروبية حاضرة بقوة

الأربعاء، 02 أكتوبر 2019 12:30 م
صور.. سباق هجن دولى لأول مرة بشرم الشيخ لمدة 3 أيام.. 600 مطية تتنافس على جوائز نقدية مقدمة من الاتحاد الإماراتى للهجن.. مشاركون من كل محافظات مصر.. و15 دولة عربية وأفريقية وأوروبية حاضرة بقوة سباق هجن دولى لأول مرة بشرم الشيخ
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد مدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء لاستضافة ثانى سباق للهجن على مضمار سباق الهجن الدولى، وأول سباق من نوعه يقام على أرض مصرية بدعم من اتحاد الهجن بدولة الإمارات.

وقال المستشار عيد حمدان المزينى، رئيس الاتحاد المصرى للهجن فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن عدد الهجن المشاركة فى أشواط السباق والجارى تسجيلها تصل لنحو 600 من الهجن من مختلف الأعمار وهى من محافظات جنوب وشمال سيناء، والإسماعيلية، والشرقية والسويس، ومحافظات صعيد مصر والفيوم والوادى الجديد ومطروح ويتم التسجيل لدى اللجنة المنظمة للسباق بمقر المضمار فى مدينة شرم الشيخ.

استعدادت-لاستقبال-السباق
استعدادت لاستقبال السباق
 

وأشار إلى أن سباق الهجن الدولى مقررا انطلاقته ابتداء من الجمعة ويستمر حتى السبت ويأتى انطلاقة للموسم الجديد لسباقات الهجن فى كل محافظات مصر.

وأضاف رئيس الاتحاد المصرى للهجن، انها للمرة الأولى أن تقدم الجوائز بدعم من الاتحاد الإماراتى للهجن، وعبر عن تقديره وكل اهل الهجن فى مصر لهذا الدعم الذى يعتبر بداية تجربة جديدة ستعزز قيمة الهجن المصرية وتدفع ملاك الإبل فى كل انحاء مصر لمزيد من الاهتمام بها.

من جانبه أعلن اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء فى تصريحات صحفية له، انه يتابع كافة الاستعدادات للسباق من اجل نجاحه، وقال انه اطمأن على الاستعدادات النهائية لاقامة فعاليات المهرجان الاول لسباقات رياضات الهجن للموسم الرياضى 2019 / 2020 والذى سينطلق بمضمار الهجن بمدينة شرم الشيخ فى الفترة من 4 إلى 6 أكتوبر 2019.

جانب-من-التجهيزات-بمضمار-الهدجن-يشرم-الشيخ
جانب من التجهيزات بمضمار الهدجن يشرم الشيخ

وجاء فى بيان رسمى لمحافظة جنوب سيناء أن المهرجان مقررا انطلاقته بحضور وزراء الشباب والرياضة، والزراعة، التضامن الاجتماعى، الصحة، والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة.

بالاضافة لحضور رؤساء نوادى الهجن العربية، ورئيس اتحاد نوادى الهجن العربية،وبمشاركة وفود دول الإمارات، والسعودية، والكويت، والأردن، وتونس، وفلسطين، والجزائر، والمغرب، ولبنان، وتشاد، وفرنسا، والسودان، وعمان، وليبيا، واريتريا.

خيام-لاستقبال-المشاركين-فى-السباق
خيام لاستقبال المشاركين فى السباق

وقال الشيخ محمد سالم ابو عنقه، رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد المصرى للهجن، أن كافة الهجن المشاركة، تطبق عليها اجراءات مواصفات المشاركة العالمية واهمها أن تحمل بطاقة إلكترونية مثبتة تحت الجلد تتضمن كافة البيانات للمطية المشاركة ومالكها وعنوانها وتاريخ ميلادها كسند ملكية ووثيقة تبين أيضا نوعها وسلالاتها.

واعتبر اللواء محمود السولية رئيس مدينة شرم الشيخ أن المهرجان اضافة مهمة للمدينة فى دعم السياحة العربية.

وقال أن أيام المهرجان تشهد حضور مكثف لمتابعين رياضة الهجن من كافة محافظات مصر وضيوف من الدول العربية الشقيقة، إضافة اهتمام السائحين من أوروبا بالحضور ومشاركة أهل الهجن احتفالاتهم والتمتع بمتابعة رياضة شعبية عريقة.

محافظ-جنوب-سيناء-وممثلى-الهجن-يقفون-على-اخر-الاستعدادت
محافظ جنوب سيناء وممثلى الهجن يقفون على اخر الاستعدادت

وكان الاتحاد المصرى للهجن، كشف عن تفاصيل تنظيم سباق للهجن لأول مرة فى مصر، بدعم من اتحاد الهجن الإماراتى.

وتقرر أن ينظم على 20 شوطا باستخدام الراكب الآلى، و2 شوط باستخدام الراكب البشرى، وجوائز المراكز الأولى نقدية بالدرهم مقدمة من الاتحاد الإماراتى للهجن من الأول حتى العاشر، وأشواط الماراثون من الأول إلى الخامس عشر.

والجوائز موزعة فى الأشواط المقدم لها جوائز للعشر فائزين الأوائل هى

: 

"الأول: 2.000.00، والثانى 1.500.00، والثالث 1.000.00، والرابع 7.00.00، والخامس 500.00، والسادس 400.00،والسابع 300.00، والثامن 200.00، والتاسع 200.00، والعاشر 200.00، بإجمالى 7.00.00 درهم إماراتى".

محافظ-جنوب-سيناء-يتفقد-الاستعدادت
محافظ جنوب سيناء يتفقد الاستعدادت

وجوائز أشواط الماراثون من الأول حتى الخامس عشر

: 

"2.000.0 درهم للفائز الأول، والثانى 1.500.00، والثالث 1.000.00، والرابع 900.00، والخامس 800.00، والسادس 700.00، والسابع 600.00، والثامن 500.00، والتاسع 400.00، والعاشر 300.00، والحادى عشر 300.00، والثانى عشر 250.00، والثالث عشر 250.00، والرابع عشر 250.00، والخامس عشر 250.00، بإجمالى 10.000.00 درهم".

يذكر أن مضمار سباق الهجن فى مدينة شرم الشيخ اقيم بمواصفات عالمية وبدأت السباقات على ارضه فى ابريل من العام الجارى 2019 بالتزامن مع ذكرى تحرير سيناء.

مضمار-شرم-الشيخ-للهجن
مضمار شرم الشيخ للهجن

وأقيم على مساحة 640 فدان، ويمكن تنفيذ كل البطولات للسباق حتى 42 كيلو، وهى المعايير الدولية للسباقات، ويتم التحكم آلياً عن بعد وغرف للتحكيم والتعليق، وأماكن إسعاف وطوارئ، وكلها خدمات مجهزة، إضافة لمنصة تسع ألف شخص وقاعة كبار الزوار.

يذكر أن الهجن المصرية سبق وشاركت بعدد 67 من الهجن الأصيلة فى مهرجان سباق ولى العهد للهجن بالسعودية، الذى أقيم فى مدينة الطائف خلال الفترة من 1 أغسطس حتى 15 سبتمبر، وتنافست مع الهجن الأردنية ضمن مرحلة الأشواط الدولية وحققت الأربع مراكز الأولى فى شوط الماراثون، ومراكز متقدمة فى الأشواط اللاحقة وكانت أقوى وأكبر مشاركة مصرية فى سباقات خارج البلاد.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة