خالد صلاح

89 % من الشباب العربى قلقون من ارتفاع مستويات البطالة في بلادهم

الأحد، 20 أكتوبر 2019 04:04 م
89 % من الشباب العربى قلقون من ارتفاع مستويات البطالة في بلادهم ندوة تطلعات الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبدى 89% من الشباب العرب قلقهم من ارتفاع مستويات البطالة في بلدانهم وفقاً لإحدى نتائج استطلاع رأي الشباب العربي 2019، وكشفت عنها "أصداء بي سي دبليو" ، اليوم ضمن جلسة خاصةـ تحت عنوان "تطلعات الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، نظمها صندوق النقد الدولي خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي، ومجموعة البنك الدولي في واشنطن.

وبصفتهم الشريحة الديموغرافية الأوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يواجه الكثير من الشباب العربي عقبات حقيقية في الانضمام إلى سوق العمل، حيث أشار بحث للبنك الدولي إلى أن 30% من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18ـ 24 عاماً في المنطقة عاطلون عن العمل، وهي أعلى نسبة بطالة في العالم.

وأظهر استطلاع رأي الشباب العربي الـ11 الذى عرضته جريدة الرؤية الإماراتية، أن ارتفاع تكاليف المعيشة والبطالة هما أبرز مخاوف الشباب العربي، ولكنه كشف أيضاً عن فجوة كبيرة في الفرص بين الشباب العربي في دول الخليج وأقرانهم في الدول الأخرى، وخاصةً فيما يتعلق بتوقعاتهم حول معالجة حكوماتهم للقضايا التي تهمهم.

فمثلاً، بينما يؤمن 97% من الشباب في دولة الإمارات بأن حكومتهم قادرة على الحد من ارتفاع نسبة البطالة، فإن 80% من الشباب العراقي لا يثقون أن حكومتهم ستقوم بالمثل.

ويتطلع الشباب العربي في دول الخليج إلى الوظائف الحكومية، حيث أبدى سبعة من كل عشرة شباب خليجيين (69%) رغبتهم بالعمل في القطاع الحكومي، بينما يفضل نظراؤهم في الدول الأخرى العمل في القطاع الخاص، حيث قال أربعة من كل عشرة أشخاص (40%) في شمال أفريقيا و(39%) في دول شرق المتوسط أنهم يفضلون العمل في القطاع الحكومي.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة