خالد صلاح

أمطار الخريف تبدأ مبكرا .. طقس غير مستقر وأمطار غزيرة على أغلب الأنحاء تمتد للقاهرة والجيزة .. والمحافظات ترفع حالة الطوارئ.. انخفاض بحرارة الجو يصل 4 درجات .. والأرصاد تحذر: الموجة مستمرة حتى الجمعة

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019 03:39 م
أمطار الخريف تبدأ مبكرا .. طقس غير مستقر وأمطار غزيرة على أغلب الأنحاء تمتد للقاهرة والجيزة .. والمحافظات ترفع حالة الطوارئ.. انخفاض بحرارة الجو يصل 4 درجات .. والأرصاد تحذر: الموجة مستمرة حتى الجمعة حالة الطقس
كتب محمود راغب - تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت عدة مناطق متفرقة بالقاهرة والجيزة وعدد من المحافظات، فى طقس اليوم سقوط أمطار غزيرة ورعدية على عدة أنحاء متفرقة، وذلك تزامنا مع توقعات خبراء هيئة الأرصاد الجوية بطقس غير مستقر على أغلب أنحاء الجمهورية يستمر حتى الجمعة المقبلة.

سقوط أمطار (1)

وتسببت الأمطار الغزيرة فى الطقس اليوم التى تعرضت لها عدة مناطق متفرقة بالقاهرة والجيزة، فى ازدحام مرورى وبطء فى حركة المرور بسبب الأمطار على الطرق والمحاور الرئيسية، ولجأ المواطنين للإستعانة بغطاء الرأس للتغلب على الأمطار .

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة بقيم تتراوح من 3 إلى 4 درجات عن المعدل الطبيعى بالنسبة لهذا الوقت من العام، وذلك بداية من اليوم الثلاثاء وحتى الجمعة المقبلة،  ليسود طقس معتدل شمالا مائل  لحرارة جنوبا نهارا بارد ليلا.

سقوط أمطار (2)

وكشفت الهيئة أنه من المتوقع استمرار حالة عدم الاستقرار حتى الجمعة المقبل، حيث تتكاثر السحب المنخفضه والمتوسطه يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية ومحافظات الوجة البحرى والقاهرة ومدن القناة ومحافظات شمال ووسط سيناء تمتد إلى مناطق من شمال الصعيد وجنوبا على مدينتى حلايب وشلاتين وتكون هذة الامطار غزيرة ورعدية أحيانا على شمال البلاد قد تصل لحد السيول على مناطق من شمال سيناء .

وناشدت الهيئة المواطنين القيادة بالهدوء على الطرق خاصة السريعة للتحكم فى عجلة القيادة من الإنزلاق بسبب سقوط الأمطار، ولانخفاض مستوى الرؤية الأفقية فى الصباح الباكر بسبب تكون الشبورة المائية، كما ينصح بتغيير نوعية الملابس اعتبارا من يوم الثلاثاء للانخفاض الملحوظ فى درجات الحرارة خاصة خاصة على شمال البلاد.

سقوط أمطار (3)

وأهابت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بكل المسئولين خاصة فى المدن المطلة على ساحل البحر المتوسط وشمال الدلتا ومدن القناة وشمال سيناء اتخاذ ما تراه مناسبا من تدابير نظرا لغزارة الأمطار فى هذه المناطق.

وتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، غدا استمرار درجات الحرارة فى الانخفاض على الأنحاء كافة، ﻟﻴﺴﻮد ﻃﻘﺲ ﻟﻄﻴﻒ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻮاﺣﻞ اﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ ﻣﻌﺘﺪل ﻋﻠﻰ  الوجه اﻟﺒﺤﺮى واﻟﻘﺎﻫﺮة حتى ﺷﻤﺎل اﻟﺼﻌﻴﺪ، ﻣﺎﺋﻞ ﻟﻠﺤﺮارة ﻋﻠﻲ ﺟﻨﻮب اﻟﺼﻌﻴﺪ ﻧﻬﺎر ﻣﺎﺋﻞ ﻟﻠﺒﺮودة ﻟﻴﻼ.

سقوط أمطار (4)

كما ﺗﻘﻞ اﻟﺮؤية فى اﻟﺸﺒﻮرة اﻟﻤﺎﺋﻴﺔ ﺻﺒﺎﺣﺎ على ﻣﻨﺎﻃﻖ ﻣﻦ ﺷﻤﺎل اﻟﺒﻼد، وﺗﺘﻜﺎﺛﺮ اﻟﺴﺤﺐ اﻟﻤﻨﺨﻔﻀﺔ واﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ ﻋﻠﻰ ﺷﻤﺎل اﻟﺒﻼد ﻳﺼﺎﺣﺒﻬﺎ ﺳﻘﻮط الأﻣﻄﺎر ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻮاﺣﻞ اﻟﺸﻤﺎلية، وﻣﻨﺎﻃﻖ ﻣﻦ اﻟﻮﺟﻪ اﻟﺒﺤﺮى واﻟﻘﺎﻫﺮة وﺳﻴﻨﺎء، ﻗﺪ ﺗﻤﺘﺪ إﻟﻰ ﺷﻤﺎل اﻟﺼﻌﻴﺪ وﺟﻨﻮﺑﺎ ﻋﻠﻲ ﻣﺪﻳﻨﺘﻲ ﺣﻼﻳﺐ وﺷﻼﺗﻴﻦ، ﺗﻜﻮن ﻏﺰﻳﺮة ورﻋﺪية أﺣﻴﺎﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﻣﻦ ﺷﻤﺎل اﻟﺒﻼد، واﻟﺮﻳﺎح أﻏﻠﺒﻬﺎ ﺷﻤﺎﻟﻴﺔ ﻏﺮﺑﻴﺔ ﻣﻌﺘﺪﻟﺔ ﺗﻨﺸﻂ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻴﺞ اﻟﺴﻮﻳﺲ ﻣﻤﺎ ﻳﺆدى إﻟﻰ اﺿﻄﺮاب اﻟﻤﻼﺣﺔ اﻟﺒﺤرية.

وعن حالة الموج فى البحر المتوسط، فهو معتدل، وارتفاعه من 1.5 إلى 2 متر، والرياح السطحية شمالية شرقية إلى شمالية غربية، أما عن حالة البحر الأحمر فهو معتدل، وارتفاعه من 1.5 إلى 2 متر، والرياح السطحية شمالية غربية.

سقوط أمطار (5)

وبالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة غدا القاهرة العظمى 27 درجة والصغرى 21 درجة، والإسكندرية العظمى 25 والصغرى 22 درجة، ومطروح العظمى 25 درجة والصغرى 19 درجة، وسوهاج العظمى 31 درجة والصغرى 21 درجة، وقنا العظمى 32 درجة والصغرى 21 درجة، وأسوان العظمى 34 درجة والصغرى 23 درجة.

وكشفت هيئة الأرصاد عن درجات الحرارة المتوقعة بكافة الأنحاء خلال الفترة من اليوم وحتى الجمعة فترة عدم الاستقرار بالأحوال الجوية والتى جاءت كما يلى :

- السواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء من 27 إلى  24 درجة مئوية .
- السواحل الشمالية الغريبةمن 26 الي 24 درحة مئوية .
- محافظـات الوجة البحرى والقاهرة  من  31 الى 27 درجة مئوية
- محافظـات شمال الصعيد من  33  الى 29 درجة مئوية .
- محافظات جنوب الصعيد من 37 إلى 35 درجة مئوية .
- محافظات جنـوب سيناء من 34 الى 30 درجة  مئوية .

سقوط أمطار (6)
 

 

سقوط أمطار (7)
 

 

سقوط أمطار (8)
 

 

سقوط أمطار (9)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة