خالد صلاح

تدريب 2700 شاب بالمبادرة الرئاسية للتطبيقات الرقمية نصفهم من 18 دولة إفريقية

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019 09:00 ص
تدريب 2700 شاب بالمبادرة الرئاسية للتطبيقات الرقمية نصفهم من 18 دولة إفريقية الدكتور حسام عثمان نائب رئيس "ايتيدا"
كتبت: هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور حسام عثمان نائب الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، عن تدريب الهيئة لنحو 2700 شاب مصرى وإفريقى بالمبادرة الرئاسية والخاصة بتدريب 10 الاف شاب مصرى وافريقي على الالعاب الإلكترونية و التطبيقات الرقمية.

وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى مبادرة تطوير الألعاب الإلكترونية، خلال افتتاح المؤتمر الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "Cairo ICT"، فى الخامس والعشرين من نوفمبر الماضى.

وقال الرئيس السيسى عند إطلاق المبادرة أنها تأتى استكمالًا للجهود التى تهدف لإنشاء جيل جديد قادر على التحول الرقمى، وتحفيز الابداع التكنولوجى، ليس فقط فى مصر، ولكن فى القارة الأفريقية بأكملها.

واوضح عثمان فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن نحو 5050 شاب من افريقيا تقدموا للمبادرة، وتم إختيار 2700 شاب ممن تنطبق عليهم الشروط نصفهم من 18 دولة افريقية ويصل عددهم لما يقرب من 1400 شاب و باقى المتدربين من مصر.

واضاف ان المبادرة تستهدف إنشاء 100 شركة مصرية وافريقية على ثلاث سنوات، لافتا ان الهيئة تخطط لإطلاق المسابقة الأولى لتأسيس الشركات الناشئة بالمبادرة قبل نهاية العام، و يرجع تركيز المبادرة على الألعاب الإلكترونية لكونها تستحوذ على نسبة كبيرة من السوق العالمى حيث تخطى حجمها فى العالم لـ140 مليار دولار عالميا، أما سوق التطبيقات الرقمية فهو كبير للغاية عن سوق الألعاب، وبالتالى النمو الاقتصادى لهذا المجال كبير ويتزايد بشكل سريع لاسيما مع انتشار الهواتف الذكية لذلك تسعى مصر للحصول على حصة بهذا المجال.

وتعمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تحقيق أقصى استفادة من المبادرة من خلال التعاقد مع شركات عالمية للاستفادة من خبراتها فى التدريب، ومنح المتدربين شهادات عالمية، حيث تتعاون هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" التابعة للوزارة مع شركات عالمية متخصصة فى ألعاب الموبايل لإصدار شهادات عالمية وتقديم خبرات خاصة فى التطبيقات ثلاثية الأبعاد واختبارات الألعاب.

كما تتعاون بالمبادرة مع جامعات دولية مثل جامعة هارفارد، وغيرهم من المؤسسات للاستفادة من خبراتهم فى هذه المبادرة، ولدى الهيئة التزام بتأسيس 100 شركة، وذلك عبر عقد مسابقات لاختيار المشروعات الفائزة لإنشاء الشركات حيث يتم عقد تلك المسابقات كل 6 أشهر على مدار 3 سنوات مدة المبادرة.

وكان الاتحاد الدولى للألعاب الإلكترونية قد أعلن عن تصدر مصر لترتيب الدول الأفريقية الأعضاء بالاتحاد والذى يبلغ عدد الدول التى تشترك فيه حول العالم ( 54 دولة ) وتتساوى مصر فى الترتيب العام مع سويسرا بالمركز رقم 17 والثانى عربيا بعد السعودية الذى احتلت المركز الثالث عالميا لحصول أحد لاعبيها على المركز الأول فى لعبة ( تكين ).

وتعمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على نشر الابداع ورعاية المبدعين عبر عدة مبادرات منها رواد تكنولوجيا المستقبل، وهى معنية أكثر بالروبوت والبيانات العملاقة، ومبادرة "فكرتك شركتك" بالتعاون مع وزارة الاستثمار، وإنشاء 8 مجتمعات للإبداع بالجامعات المصرية، فضلا عن إنشاء مجمعات للإبداع فى المناطق التكنولوجية ببرج العرب وأسيوط.

وبرز خلال السنوات الماضية عدد من الأفكار والتى تحولت إلى شركات ناشئة حققت نجاحا مثل تطبيقات النقل الجماعى والفردى، وبعض تطبيقات أخرى، فضلا عن احتضان مركز الإبداع وريادة الأعمال التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "أيتيدا" للعديد من الأفكار الخاصة بالشباب.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة