خالد صلاح

فينجر أفضل مدربى أرسنال عبر التاريخ يحتفل بعيد ميلاده اليوم

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019 10:53 ص
فينجر أفضل مدربى أرسنال عبر التاريخ يحتفل بعيد ميلاده اليوم فينجر
كتب مروان عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل الفرنسى أرسين فينجر المدير الفنى السابق لنادى أرسنال الإنجليزى بعيد ميلاده الـ70 اليوم الثلاثاء.

ولد أرسين فينجر فى 22 أكتوبر 1949 فى مدينة "ستراسبورج" الفرنسية، وحصل على درجة البكالوريوس فى الهندسة الكهربائية، ثم نال درجة الماجستير فى العلوم الاقتصادية من جامعة "ستراسبورج".

فينجر بدء مسيرته الاحترافية كلاعب كرة قدم مع نادى ميلوز الذى كان يلعب فى الدرجة الثانية، ولعب فى الدرجة الأولى فى سن 29 مع نادى ستراسبورج وخاض معه مسابقة كأس أوروبا وفاز معه بالدورى الفرنسى سنة 1979، قبل أن يعتزل اللعب فى سن الـ32 ليخوض مجال التدريب.

تولى فيجر تدريب العديد من الأندية الأوروبية، لكن تبقى تجربته مع نادى أرسنال الإنجليزى هى الأبرز بعدما استمرت 22 عاماً.

وتعاقد أرسنال مع فينجر فى 22 سبتمبر عام 1996 وخاض مباراته الأولى يوم 12 أكتوبر خارج ملعبه أمام بلاكبيرن فى الدورى الإنجليزى وحقق الفوز بهدفين دون رد.

وبدأ أرسنال موسم 1996-1997 بطريقة سيئة تسببت فى رحيل المدرب الأسكتلندى بروس ريوتش فى أغسطس بعد قضائه عاما واحدا مع المدفعجية قادما من بولتون، وقام النادى بتعيين ستيوارت هوستون ثم بات رايس بشكل مؤقت قبل أن يتم الاستقرار على انتداب فينجر مدرب ناجويا جرامبوس اليابانى، وكان فى السابعة والأربعين من عمره وقتها وأصبح أول مدرب من خارج المملكة المتحدة يتولى تدريب الفريق.

فينجر فى أول ظهور مع أرسنال
فينجر فى أول ظهور مع أرسنال

وأصبح فينجر أحد أهم مدربى أرسنال عبر التاريخ بعدما حقق إنجازات مميزة، بدأت بلقب الدورى فى الموسم التالى 1997-1998 وأهمها على الإطلاق دورى اللاهزيمة فى 2003-2004، كما تأهل إلى نهائى دورى أبطال أوروبا 2006 قبل أن يخسر أمام برشلونة.

وتوج فينجر بالدورى الإنجليزى 3 مرات، وكأس الاتحاد 7 مرات والدرع الخيرية 7 مرات، ولم يتوج بأى لقب أوروبى مع المدفعجية حتى غادر النادى فى صيف 2018 ليصبح أكثر مدرب يقود أرسنال عبر تاريخه ووصل عدد مبارياته مع الفريق إلى 1235 مباراة حقق خلالها الفوز فى 707 مباريات وتعادل فى 280 وخسر 248.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة