أكرم القصاص - علا الشافعي

مركز دال يستضيف محمد السيد عيد لـ مناقشة "ثورة 1919 فى الدراما المصرية"

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019 06:00 ص
 مركز دال يستضيف محمد السيد عيد لـ مناقشة "ثورة 1919 فى الدراما المصرية" محمد السيد عيد
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستضيف مركز دال للأبحاث والإنتاج الإعلامى ندوة بعنوان "ثورة 1919 فى الدراما المصرية"، وذلك فى تمام الخامسة والنصف من مساء الأربعاء المقبل، بمقر المركز بوسط القاهرة، يتحدث فى الندوة الكاتب والسيناريست الكبير محمد السيد عيد ويحاوره الإعلامى رامى شفيق. 
 
تتطرق الندوة للحديث عن قضية ثورة 1919 فى الدراما المصرية والإشكاليات المحيطة بها التى تتضمن طريقة عرض الأحداث التاريخية على شاشات العرض السينمائى والتليفزيوني، وسياق تناول المؤلف لتلك الأحداث، وما يضيفه من شخصيات ومواقف درامية؛ يرى أنها تخدم بنائه الفكرى فى العمل، بغض النظر عن مدى تيقنه من ثبوت ذلك تاريخيا من عدمه.
لقد عالجت الدراما المصرية ثورة 1919 منذ أمد بعيد، وعبر عقود وعهود سياسية متباينة، وعكست رؤى الانتاج الروائى لعدد من الادباء، كان من أبرزهم نجيب محفوظ فى الثلاثية، وفيلمى أحمد بدرخان عن مصطفى كامل، وسيد درويش، فضلا عن عدد من الاعمال التليفزيونية التى قدمت ثورة 19 كحدث مركزى فى الدراما؛ كجمهورية زفتى، ورجل من هذا الزمان مصطفى مشرفة، وغيرها من الأعمال التليفزيونية، فضلا عن تناول ثورة 19 فى الأعمال الإذاعية عبر سجل من الدراما الإذاعية .
تأتى الندوة فى إطار سلسلة الندوات التى ينظمها مركز دال للأبحاث عن ثورة 1919 احتفالا بمناسبة مرور مئة عام على تلك الثورة الوطنية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة