خالد صلاح

مقالات الصحف المصرية: عماد الدين أديب يحلل أسباب مشكلة العرب.. خالد منتصر يناقش تطور التقنيات والأدوية الجينية وخطورة إحتكارها.. حمدى رزق لـ"BBC": ديل الكلب.. سليمان جودة : ألف علامة استفهام

الخميس، 24 أكتوبر 2019 05:10 ص
مقالات الصحف المصرية: عماد الدين أديب يحلل أسباب مشكلة العرب.. خالد منتصر يناقش تطور التقنيات والأدوية الجينية وخطورة إحتكارها.. حمدى رزق لـ"BBC": ديل الكلب.. سليمان جودة : ألف علامة استفهام مقالات الصحف المصرية
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس، العديد من القضايا، كان على رأسها: عماد الدين أديب: ما مشكلة العرب؟.. خالد منتصر: التفوق بالجينات والرعب القادم.. حمدى رزق: ديل الكلب.. سليمان جودة : ألف علامة استفهام

 

الوطن

عماد الدين أديب: ما مشكلة العرب؟

يرى الكاتب فى مقاله أن مشكلات العرب وعدم تقدمهم وتزايد خصومهم قوة، تعود إلى 3 أسباب، وهى:  أولاً: أن كل مجتمع منقسم على نفسه بمعنى أنه يتمسك بما يفرقه أكثر من الاستمساك بما يجمعه، ثانياً: أن عداء العرب لأنفسهم أكثر من عدائهم لخصومهم بمعنى أن مشكلتى مع «جارى شقيقى» أكثر خصومة من «عدوى الأكيد البعيد»، ثالثاً: أن دول الإقليم غير العربية، والقوى الكبرى لديها مشروعات قديمة متجددة مرسومة بإتقان يتم تنفيذها بدقة على خارطة المنطقة العربية، بينما العرب -أصحاب المصلحة- لا يوجد لديهم مشروع مضاد خاص بهم.

......................................................

خالد منتصر: التفوق بالجينات والرعب القادم

تحدث الكاتب فى مقاله عن الحلقات الوثاقية تحت عنوان " un natural selection"، وتوضح التقنيات والأدوية الجينية الجديدة التى ستمكن الإنسان من التحكم فى الطبيعة، وفى مسار التطور الداروينى، معربا عن تخوفه أن تلك التقنيات والأدوية الجينية الجديدة ستظل احتكاراً للدول الغنية بل الشريحة الأكثر ثراء، مضيفاً: " نحن أمام مرحلة فاصلة ستكتب نهاية عصر صيدليات الأرفف والبرطمانات وشرائط البرشام، نحن مقبلون على زمن ورش الصيانة الآدمية بالقص واللصق الجينى".

......................................................

المصرى اليوم

حمدى رزق: ديل الكلب!

استعان الكاتب فى مقاله بأحد مأثورات الرئيس الراحل جمال عبدالناصر فى خطاب متلفز ما نصه: «لما تطلع هيئة الإذاعة البريطانية وتقول: إن عبدالناصر كلب، زى ما قالت، بنقولهم وأنتو ولاد ستين كلب .. ديل الكلب عمره ما يتعدل»، مؤكدا أن BBC فعلا ديل كلب عقور، شبكة المخابرات الإنجليزية الموجهة لاختراق العالم العربى من الوريد للوريد، تستضيف مقاولا نصابًا مطلوبًا مصريًا وتفتح له شاشتها «بلا قيود» أى مهنية تلك التى تتشدق بها، تستضيف هاربًا عقورًا من مكمنه خارج الحدود.

 

وتابع الكاتب: "يستضيفوا نصابا، إرهابيا، وكذا يستضيفون الشواذ باعتبارهم معارضين، هذه بضاعتهم الفاسدة المعدة للتصدير، يستضيفوا زى ما يستضيفوا، ميهمناش".

......................................................

سليمان جودة : ألف علامة استفهام

يرى الكاتب فى مقاله إن المصريين توزعت مشاعرهم، أمس الأول، بين الفرح والأسى، وكان الفرح يقتضيه قرار عودة السياحة الإنجليزية إلى شرم الشيخ، بعد مرواغة بريطانية لمدة 4 سنوات، وسوف يأتى وقت نعرف فيه أن حادث الطائرة لم يكن هو السبب، وأنه كان مجرد شماعة، أما الأسى يفرضه كلام غير مسؤول بالمرة صدر عن رئيس وزراء إثيوبيا حول سد النهضة، ومع أنه يعرف أن صدور هذه التصريحات عنه، بعد فوزه بجائزة نوبل للسلام بأيام، معناه أن ذهاب الجائزة إليه تحيط به ألف علامة استفهام.. ومع أنه يعرف أن نقل هذه التصريحات عنه، من خلال وكالة أسوشيتدبرس، قبل لقاء مرتقب له مع الرئيس فى روسيا، إنما يضاعف من علامات الاستفهام حتى تكاد تسد الأفق.

......................................................


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة