خالد صلاح

متى يهاجم الجسم نفسه؟.. الجهاز المناعى يوجه دفاعاته لجسد الإنسان بالخطأ فى مرض المناعة الذاتية.. جهاز المناعة يحارب الخلايا بدلاً من الميكروبات فى الثعلبة..ويهاجم الخلايا صانعة الأنسولين بالبنكرياس مسببا السكرى

الأحد، 27 أكتوبر 2019 02:00 م
متى يهاجم الجسم نفسه؟.. الجهاز المناعى يوجه دفاعاته لجسد الإنسان بالخطأ فى مرض المناعة الذاتية.. جهاز المناعة يحارب الخلايا بدلاً من الميكروبات فى الثعلبة..ويهاجم الخلايا صانعة الأنسولين بالبنكرياس مسببا السكرى أمراض المناعة
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل يمكن أن يصاب الجسد بالجنون، فبدلاً من أن يهاجم أعدائه من البكتيريا والفيروسات الضارة يخطئ التقدير ويهاجم نفسه أو خلاياه السليمة؟..نعم قد يصاب جسمك بالجنون وبالتحديد جهازك المناعى، وهو ما يتسبب فى ظهور أمراض تعرف باسم أمراض المناعة الذاتية.

وفقاً لموقع "Health line" فإن مرض المناعة الذاتية هو حالة يهاجم فيها الجهاز المناعي الجسم عن طريق الخطأ.

ويحمي الجهاز المناعي عادة الجراثيم مثل البكتيريا والفيروسات، فعندما يشعر بوجود هؤلاء الغزاة يرسل جيشاً من الخلايا لمهاجمة هذه البكتيريا وطرده من الجسم.

ويمكن للجهاز المناعي معرفة الفرق بين الخلايا الغريبة والخلايا السليمة، لكن إذا تعرضت للإصابة بمرض المناعة الذاتية، يخطئ الجهاز المناعي في جزء من جسمك، مثل المفاصل أو الجلد، باعتباره غريباً، وهي تطلق بروتينات تسمى الأجسام المضادة التي تهاجم الخلايا السليمة.

بعض أمراض المناعة الذاتية تستهدف عضوًا واحدًا فقط، مرض السكري من النوع 1 يدمر البنكرياس، بينما أمراض أخرى، مثل الذئبة الحمامية الجهازية، تؤثر على الجسم كله.

امراض المناعة
امراض المناعة

لماذا يصاب الجسم بالجنون ويهاجم جهاز المناعة نفسه؟
 

وفقاً لموقع Medline plus، حتى الآن لا يعرف أحد ما الذى يسبب أمراض المناعة الذاتية، لكن هناك عوامل خطر تزيد احتمالات الإصابة بها مثل: الوراثة  أو الجنس، حيث أن النساء - وخاصة النساء الأميركيات من أصول إفريقية، وأمريكا اللاتينية ، والنساء الأمريكيات- هن أكثر عرضة لبعض الأمراض المناعية الذاتية، وكذلك قد تتسبب بعض الأحداث أو التعرض لملوثات فى البيئة إلى الإصابة ببعض أمراض المناعة الذاتية أو تزيدها سوءًا، حيث ترتبط أشعة الشمس والمواد الكيميائية بالعديد من أمراض المناعة الذاتية.

وهناك أكثر من 80 نوعًا من أمراض المناعة الذاتية، وبعضها له أعراض متشابهة، وهذا يجعل من الصعب على مقدم الرعاية الصحية الخاص بك معرفة ما إذا كان لديك بالفعل أحد هذه الأمراض.

في كثير من الأحيان، تكون الأعراض الأولى لأمراض المناعة الذاتية هي التعب، آلام العضلات، وارتفاع درجات الحرارة، الالتهاب، الذي يمكن أن يسبب الاحمرار والحرارة والألم والتورم.

جهاز-المناعة
جهاز-المناعة

 

أبرز الحالات أو الأمراض التى يهاجم فيها الجسم نفسه
 

1- مرض الثعلبة
 

وفقاً لموقع " womenshealth" يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر (الجذور التي ينمو منها الشعر)، وعادة ما لا يهدد هذا المرض الصحة ، لكنه يمكن أن يؤثر بشكل كبير على شكل الشخص.

ومن أبرز أعراض هذا المرض تساقط الشعر غير المحدود على فروة الرأس أو الوجه أو أي مناطق أخرى من الجسم.

2- مرض السكرى من النوع الأول
 

هو مرض يهاجم فيه الجهاز المناعي الخلايا التي تصنع الأنسولين، وهو هرمون ضروري للسيطرة على مستويات السكر في الدم، ونتيجة لذلك، لا يستطيع جسمك صنع الأنسولين.

بدون الأنسولين، يبقى الكثير من السكر في دمك، ارتفاع السكر في الدم يمكن أن يضر العينين والكلى والأعصاب واللثة والأسنان، ولكن المشكلة الأكثر خطورة الناجمة عن مرض السكري هي أمراض القلب.

ومن أعراض مرض السكرى من النوع الأول: الشعور بالعطش الشديد، كثرة التبول، الشعور بالجوع الشديد أو التعب، فقدان الوزن دون محاولة، بطء التئام الجروح، جفاف الجلد والحكة، فقدان الشعور في قدميك أو وخز في قدميك، وجود ضبابية فى الرؤية.

3-التهاب الكبد المناعي الذاتي
 

يهاجم الجهاز المناعي خلايا الكبد، هذا يمكن أن يؤدي إلى تندب وتصلب الكبد، وربما تصاب بفشل الكبد.

ومن أعراض التهاب الكبد المناعى: الشعور بالإعياء والتوعك والتعب، تضخم الكبد، اصفرار الجلد أو بياض العينين، حكة في الجلد، ألم المفاصل آلام في المعدة.

4-مرض السيلياك أو الاضطرابات الهضمية
 

هو مرض لا يستطيع فيه الشخص تحمل الجلوتين، وهو مادة موجودة في القمح والشعير وكذلك بعض الأدوية، عندما يتناول الأشخاص المصابون بمرض السيلياك الأطعمة أو يستخدمون المنتجات التي تحتوي على الجلوتين ، فإن جهاز المناعة يستجيب بتلف بطانة الأمعاء الدقيقة.

ومن أعراض الإصابة بهذا المرض: انتفاخ البطن والألم، الإسهال أو الإمساك، فقدان الوزن أو زيادته، الإعياء، تأخر الدورة الشهرية، حكة وطفح جلدي، والعقم أو الإجهاض.

5- مرض جريفز (فرط نشاط الغدة الدرقية)
 

الغدة الدرقية تهاجم نفسها وتصنع الكثير من هرمون الغدة الدرقية، مسببة أعراض مثل: الأرق، التهيج، فقدان الوزن، الحساسية للحرارة، التعرق، ضعف الشعر، ضعف العضلات، فترات الحيض الخفيفة، انتفاخ العين.

6- فقر الدم الانحلالى
 

الجهاز المناعي يدمر خلايا الدم الحمراء، ومع ذلك ، لا يستطيع الجسم جعل خلايا الدم الحمراء الجديدة سريعة بما يكفي لتلبية احتياجات الجسم، ونتيجة لذلك ، لا يحصل الجسم على الأكسجين الذي يحتاجه ليعمل بشكل جيد، ويجب أن يعمل قلبك بجهد أكبر لنقل الدم الغني بالأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

ومن أعراض فقر الدم الانحلالى: الإعياء، ضيق التنفس، الدوخة، صداع الرأس، برودة اليدين أو القدمين، الشحوب، اصفرار الجلد أو العين، ومشاكل في القلب ، بما في ذلك فشل القلب.

7- الاعتلال العضلي الالتهابي
 

اضطراب يسبب التهاب العضلات وضعفها يبدأ تدريجياً في العضلات الأقرب إلى جذع الجسم، ويؤثر على العضلات المشاركة في صنع الحركة على جانبي الجسم،  مع التهاب الجلد ، يحدث طفح جلدي قبل أو في نفس الوقت ضعف العضلات.

ومن أعراضه:التعب بعد المشي أو الوقوف، السقوط، صعوبة في البلع أو التنفس.

8- التهاب المفاصل الروماتويدي
 

هو مرض يهاجم فيه الجهاز المناعي بطانة المفاصل في جميع أنحاء الجسم، ويسبب مجموعة أعراض منها: ألم المفاصل وانتفاخها وتشوهها وانخفاض الوظائف الحركية، الإعياء، الحمى، فقدان الوزن، التهاب العين،ـ أمراض الرئة، كتل من الأنسجة تحت الجلد، غالباً المرفقين.

9- البهاق
 

يدمر الجهاز المناعي الخلايا التي تعطي لون بشرتك، كما يمكن أن تؤثر على الأنسجة داخل فمك وأنفك، ويسبب بقع بيضاء على المناطق المعرضة للشمس أو على الإبطين والأعضاء التناسلية والمستقيم، ومن أعراضه تحول الشعر للون الرمادى في وقت مبكر، فقدان اللون داخل فمك.

10-الذئبة الحمامية الجهازية
 

مرض يمكن أن يتلف المفاصل والجلد والكلى والقلب والرئتين وأجزاء أخرى من الجسم. وتسمى أيضاً الذئبة الحمراء، ومن أعراضها: الحمى، فقدان الوزن، تساقط الشعر، تقرحات الفم، إعياء، طفح "الفراشة" عبر الأنف والخدين، الطفح على أجزاء أخرى من الجسم، ألم المفاصل وتورمها، الحساسية للشمس، ألم الصدر، صداع ، دوخة ، مشاكل في الذاكرة ، أو تغيير في السلوك.

11- الصدفية
 

مرض يهاجم فيه جهاز المناعة نفسه ويسبب خلايا الجلد الجديدة التي تنمو بعمق في جلدك أن ترتفع بسرعة كبيرة وتتراكم على سطح الجلد، يسبب بقع حمراء تظهر عادة على الرأس والمرفقين والركبتين، الحكة والألم، والتي يمكن أن تجعل من الصعب النوم والمشي.

امراض المناعة الذاتية
امراض المناعة الذاتية

12- التصلب المتعدد (MS)
 

هو مرض يهاجم فيه الجهاز المناعي الطبقة الواقية المحيطة بالأعصاب، والضرر يؤثر على الدماغ والحبل الشوكي، ويسبب التصلب المتعدد عدة أعراض مثل:ضعف وصعوبة التنسيق والتوازن والتحدث والمشي، الشلل، الارتعاش، الشعور بالخدر والوخز في الذراعين والساقين واليدين والقدمين.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة