أكرم القصاص - علا الشافعي

قبل وبعد.. صور جوية تكشف ذوبان أكبر نهر جليدى فى أيسلندا على مدار 30 عاما

الأحد، 27 أكتوبر 2019 02:00 ص
قبل وبعد.. صور جوية تكشف ذوبان أكبر نهر جليدى فى أيسلندا على مدار 30 عاما صور ذوبان جليد
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت بعض الصور الجوية التى تم التقاطها مؤخرا عن ذوبان أكبر نهر جليدي في أيسلندا على مدار 30 عامًا، حيث تخسر الدولة 15 ميلًا مربعًا من الجليد كل عام.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، تعكس الصور مدى فقدان الجليد من أكبر الأنهار الجليدية في أيسلندا خلال عقود ماضية، حيث قارن علماء من جامعة دندي وجهات النظر من استطلاعات الرأي الجوية لعام 1980 وصور الطائرات بدون طيار في العصر الحديث التي تظهر الحقيقة الصارخة لتغير المناخ.
 
واستخدم الفريق تقنية رسم الخرائط ثلاثية الأبعاد لمقارنة مجموعة الأنهار الجليدية في الجانب الجنوبي من فاتناجوكول، أحد أكبر أغطية الجليد في أوروبا.
 
الصورة 2
الصورة 1
 
وتم رسم صور فوتوغرافية لرسم الخرائط الجوية التي التقطتها هيئة المسح الوطني للأراضي في أيسلندا في الثمانينيات من القرن العشرين باستخدام برنامج تصوير فوتوغرافي لقياس التغيرات في المشهد الطبيعي.
 
وقال الدكتور باكستر، من جامعة دندي الذي قاد المشروع بالتعاون مع جامعة أيسلندا ومكتب الأرصاد الجوية الأيسلندية، "من المهم أن نوضح كيف يؤثر تغير المناخ على المنطقة".

الصورة
الصورة 2
 
وانخفض الغطاء الجليدي في فاتناجوكول، الذي يغطي مساحة قدرها 2973 ميلًا مربعة (7،700 كيلومترًا مربعًا) ، بحوالي 66 قدمًا (20 مترًا) في المتوسط خلال الثلاثين عامًا الماضية.
 
وانخفض ارتفاع الأنهار الجليدية في مقارنات الصور مقارنة بأكثر من 328 إلى 492 قدم (100 إلى 150 متر) في بعض المناطق.

صورة 3
صورة 3
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة