خالد صلاح

دير الأنبا بيشوى يفتح باب التبرعات لإنتاج مسلسل «بابا العرب».. راهب بالدير: ميزانيته تقترب من 80 مليون جنيه والكنيسة فتحت حسابات فى البنوك لاستقبال التبرعات..المسلسل 34 حلقة ويتناول 3 مراحل فى حياة البابا شنودة

الإثنين، 28 أكتوبر 2019 04:35 م
دير الأنبا بيشوى يفتح باب التبرعات لإنتاج مسلسل «بابا العرب».. راهب بالدير: ميزانيته تقترب من 80 مليون جنيه والكنيسة فتحت حسابات فى البنوك لاستقبال التبرعات..المسلسل 34 حلقة ويتناول 3 مراحل فى حياة البابا شنودة البابا شنودة الثالث وماجد كدوانى
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عادت قضية إنتاج مسلسل عن البابا شنودة للأضواء مرة أخرى، بعدما عطلت الكنيسة مسلسلًا منذ ثلاثة أعوام عزم الفنان حسن يوسف على لعب بطولته ثم عاد دير الانبا بيشوى هذه المرة ليعلن عن إنتاج مسلسل يتناول السيرة الذاتية للبابا الراحل شنودة الثالث، ويحمل العمل اسم "بابا العرب"، ويتكون من 34 حلقة، وأعد المادة التاريخية له المؤرخ الكنسى نشأت زقلمة، وكتب الحوار الدكتور عطا الله توفيق.

وتأتى الخطوة بعد إنتاج الكنيسة عددا كبيرا من الأفلام القبطية، التى تناولت قصص الشهداء والقديسين المصريين على مدار الأعوام السابقة.

وقال القمص بموا الأنبا بيشوى، إن الكنيسة حصلت على موافقة رقابة المصنفات الفنية على المسلسل، إضافة إلى موافقة وزارة الثقافة، بشرط عرضه على القنوات الفضائية العامة، وعدم قصره على الأقباط، وعن الفترة التاريخية التى يتناولها المسلسل، أشار الأب بموا إلى أن المسلسل يتناول 3 مراحل فى حياة البابا "الطفولة والشباب والرهبنة والبابوية ثم النياحة".

وبخصوص ميزانية المسلسل، أكد أنها ستتراوح بين 50 إلى 80 مليونا، وتابع أن الكنيسة فتحت حسابات فى البنوك من أجل استقبال التبرعات من داخل مصر أو من أقباط المهجر.

وأوضح القمص بموا أن عددا كبيرا من الأبطال أقباط وغيرهم يشاركون فى المسلسل، ويقوم بدور البابا 3 فنانين طبقا للمراحل العمرية المختلفة، أما عن الشخصية الرئيسية فيقوم ببطولتها الفنان ماجد الكدوانى، وعن توقيت ظهور المسلسل إلى النور، أكد أنه حاليا فى مرحلة الإعداد، والتصوير سيستغرق 4 أشهر، والمونتاج أشهر.

كيف وأدت الكنيسة مشروعا لمسلسل بطولة حسن يوسف؟

عام 2016 ، شن المجلس الملى للكنيسة القبطية الأرثوذكسية هجوما حادا على جهات الإنتاج السينمائى والتلفزيونى، بعدما أعلن الممثل حسن يوسف عن عزمه تقديم مسلسل يتناول حياة البابا شنودة مهددة باللجوء للقضاء حال إنتاج أى عمل دون الحصول على إذن الكنيسة، وذلك فى بيان رسمى صدر عن المجلس أمس ونقلته الصفحة الرسمية للكنيسة القبطية.

أكد المستشار منصف نجيب سليمان عضو المجلس الملى العام وهو الجهة التى أصدرت البيان، على أحقية الكنيسة فى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لكل من تسول له نفسه إنتاج فيلم أو مسلسل تلفزيونى عن حياة البطريرك الراحل.

وأوضح منصف لـ"اليوم السابع"، أن إنتاج أعمال تلفزيونية أو سينمائية عن حياة أى من الشخصيات العامة والمشاهير يستلزم إذنا كتابيا من الورثة، وهو ما طالبته الكنيسة، إذ تعتبر وريثة البابا الذى قضى حياته راهبا فى أديرتها وبطريركا لكرازتها المرقسية، مشددا: سنتخذ إجراءات لن تخطر لأحد على بال.

وحذر سليمان من خطر إنتاج مسلسلات من هذا النوع، معتبرا أن أى أخطاء تاريخية أو فنية قد تعرض البلاد للفتنة الطائفية، وقال: "على الإعلام أن يتحلى بالمسئولية وكفاية تفريط فى حق مصر".

البابا شنودة.. شخصية فريدة وحكايات لا تتكرر

البابا شنودة الثالث هو البابا رقم 117 فى تاريخ الكنيسة القبطية وقد التحق بجامعة فؤاد الأول، فى قسم التاريخ، وبدأ بدراسة التاريخ الفرعونى والإسلامى والتاريخ الحديث، وحصل على الليسانس بتقدير (ممتاز) عام 1947، وفى السنة النهائية بكلية الآداب التحق بالكلية الإكليريكية.

 وبعد حصوله على الليسانس بثلاث سنوات تخرج من الاكليريكية وعمل مدرساً للتاريخ، وحضر فصولا مسائية فى كلية اللاهوت القبطى وكان تلميذًا وأستاذا فى نفس الكلية فى نفس الوقت.

وكان يحب الكتابة وخاصة كتابة القصائد الشعرية وعمل لعدة سنوات محررا ثم رئيسا للتحرير فى مجلة مدارس الآحد وفى الوقت نفسه كان يتابع دراساته العليا فى علم الآثار القديمة، وكان من الأشخاص النشيطين فى الكنيسة وكان خادما فى مدارس الأحد، ثم ضباطاً برتبة ملازم بالجيش.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة