خالد صلاح

رفع مستوى التحذير من بركان فى جزيرة جنوب غرب اليابان

الإثنين، 28 أكتوبر 2019 09:32 ص
رفع مستوى التحذير من بركان فى جزيرة جنوب غرب اليابان بركان
طوكيو(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفعت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية، اليوم الاثنين، مستوى التحذير من بركان فى جزيرة جنوب غرب اليابان بعد أن رصدت السلطات زلزال واسع النطاق قرب فوهة البركان الليلة الماضية.

وأفادت هيئة الأرصاد، وفق ما نقلته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، بارتفاع مستوى التحذير فى جبل شينداك فى جزيرة كوتشينورابو من المستوى الثانى إلى الثالث على مقياس من خمس درجات، مما يعنى توقف متسلقو الجبال عن ممارسة رياضتهم.


وتعرض الجبل لسلسلة من الانفجارات مع تدفق الحمم البركانية شهرى ديسمبر ويناير الماضيين، إلا أن هيئة الأرصاد خفضت مستوى التحذير من 3 إلى 2 يونيو الماضى، إذ أنها لم تلحظ أي ثوران فعلى عند قمة البركان منذ شهر فبراير.


وحذرت هيئة الأرصاد من الصخور المتطايرة وتدفقات الحمم البركانية على بعد كيلومترين حول فوهة البركان.


وقال مسؤول من هيئة الأرصاد - في مؤتمر صحفى - "هناك احتمال لحدوث ثوران بركانى شبيه لذلك الذى حدث يناير الماضى، عندما بلغ ارتفاع تدفقات الحمم البركانية 1.9 كيلومتر من الفوهة".


وفي مايو 2015، أجلت السلطات اليابانية جميع سكان جزيرة ياكوشيما التى تقع على بعد حوالى 12 كيلومترا شرق البركان، بعد ثورانه. وتقع جزيرة كوتشينورابو على بعد حوالي 130 كيلومترا جنوب غرب مدينة كاجوشيما.


وفي اليابان 110 براكين نشطة وتراقب البلاد 47 بركانا بصفة مستمرة. وكان 63 شخصا قد لقوا مصرعهم في ثوران بركان جبل أونتاكى فى سبتمبر 2014 وذلك فى أسوأ حادثة من نوعها فى اليابان منذ قرابة 90 عاما.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة