خالد صلاح

"بس ما تقولش كلب".. أشهر 10 كلاب دخلت التاريخ آخرها قاتل البغدادى.. "كلب الست" تسبب فى غضب كوكب الشرق على الفاجومى.. وهول شارك فى 117 قضية بمصر.. لايكا خرجت للفضاء وأبولو ساهم فى إنقاذ ضحايا 11 سبتمبر

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 04:17 م
"بس ما تقولش كلب".. أشهر 10 كلاب دخلت التاريخ آخرها قاتل البغدادى.. "كلب الست" تسبب فى غضب كوكب الشرق على الفاجومى.. وهول شارك فى 117 قضية بمصر.. لايكا خرجت للفضاء وأبولو ساهم فى إنقاذ ضحايا 11 سبتمبر كلاب دخلت التاريخ
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
باحتفاء بالغ نشر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب صورة الكلب المشارك فى عملية تصفية زعيم تنظيم داعش الإرهابى أبو بكر البغدادى، قائلاً فى تغريدة إنه رفع السرية عن صورة الكلب لكن ليس اسمه، مشيدًا بدوره الرائع فى القبض والقضاء على زعيم تنظيم داعش.
 
وجاء نشر الصورة بعد عدة ساعات من إعلان رئيس أركان القوات المسلحة الأمريكية إن كلبا ضمن الوحدة التى شنت الهجوم على البغدادى أنجز "مهامًا استثنائية"، وأنه أصيب بجروح طفيفة خلال العملية لكنه يتعافى بشكل جيد.
 
كلب عملية قتل البغدادى
كلب عملية تتبع وتصفية البغدادى
 
وبنشر صورة الكلب، الذى لم يتم الكشف عن اسمه لأنه لا يزال فى موقع العملية، وفقًا لتصريحات الجنرال مارك ميلى، أصبح بذلك واحدًا من أشهر الكلاب فى التاريخ.
 
وانضم "كلب البغدادى" بذلك إلى قائمة "مشاهير الكلاب" فى التاريخ الذين عاشت قصصهم لمئات بل وآلاف السنوات.. 

كلب الكهف.. شهد معجزة وذكرت قصته فى القرآن 

يعد كلب أصحاب الكهف واحدًا من أشهر الكلاب فى التراث الإسلامى وفى التاريخ. وذكر القرآن الكريم أنه كان بصحبة أهل الكهف المؤمنين الذين قرروا أن يستريحوا بعض الوقت داخل الكهف هاربين من بطش حراس الملك الوثنى الظالم.

ونام أهل الكهف مع كلبهم نحو 300 عام فى معجزة ربانية واستيقظوا معتقدين أنهم ناموا فقط عدة ساعات أو يوم، ليفاجأوا حين يخرج أحدهم للشارع بالمعجزة.

مكان أهل الكهف
مكان أهل الكهف

وفى موقع كهف الرقيم بالأردن تم العثور على جمجمة كلب أهل الكهف، أو تحديدًا فكه العلوى، فى موقع دفنه على عتبة الباب.

 

الكلب هاتشيكو.. مثال الوفاء فى اليابان

من منا لم يسمع بقصة الكلب هاتشيكو حتى لو لم يذكر اسمه؟ إنه الكلب الذى خلدته اليابان بعدة تماثيل ليكون رمزًا للوفاء.

تمثال الكلب هاتشيكو
تمثال الكلب هاتشيكو

وترجع قصته إلى عام 1925 حيث كان الكلب يخص أستاذًا فى جامعة طوكيو وكان يحبه كثيرًا ويحرص على مقابلته أمام محطة القطار لدى عودته من عمله. وفى مايو 1925 لم يعد صاحبه من العمل إذ تعرض لنزيف دماغى تسبب فى وفاته.
 
ولكن الكلب ظل ينتظره يوميًا أمام باب المحطة وعرف بقصته المارة وأصبح أشهر كلب بالمدينة بل فى اليابان ومن بعدها العالم. ومات الكلب هاتشيكو فى مارس 1935 وتم تحنيط جثته فى المتحف الوطنى للعلوم فى طوكيو. 
 
وقبل وفاته بعام نصب تمثالاً له أمام محطة القطار ولكن التمثال تم استخدام معدنه لتصنيع الأسلحة فى الحرب العالمية الثانية، ولذلك أعادوا صنع التمثال بعد انتهاء الحرب ونصب فى مكانه القديم حتى اليوم.
 
تمثال آخر للكلب هاتشيكو
تمثال آخر للكلب هاتشيكو

الكلبة براقش.. خلدها مثل شعبى 

من التراث العربى أيضًا نذكر قصة الكلبة براقش التى ارتبطت بالمثل الشهير "جنت على نفسها براقش" أو "جنت على أهلها براقش".

ويتردد عن هذا المثل قصتين إحداهما تقول إن براقش المقصودة هى كلبة عاشت فى إحدى قبائل اليمن، وكانت تنبح إذا شعرت بوجود عدو. وبالفعل ذات يوم أغار لصوص على قبيلتها فنبحت لتنبيه أهل القبيلة فاختبأوا فى الوقت المناسب فى مغارة.

أرض براقش
أرض براقش
 
وبحث اللصوص عن أهل القبيلة فلم يجدوهم فقرروا مغادرة المكان ولكن حين لمحتهم الكلبة يغادرون نبحت مرة أخرى فتنبهوا لمكان وجود القبيلة وقتلوهم وقتلوها.

 

"كلب الست" حادثة وراء قصيدة أغضبت كوكب الشرق 

حظى كلب كوكب الشرق أم كلثوم بشهرة مضاعفة بعد قصيدة "كلب الست" التى أغضبت أم كلثوم وكتبها الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم لينتقد واقعة هجوم كلبها على أحد الطلاب خلف الفيلا الخاصة بها فى الزمالك.
 
وبعد هجوم الكلب على الطالب قرر الذهاب لنقطة الشرطة وحرر محضر رسمى وثبت من خلال الكشف الطبى إصابة الطالب، ولكن حين عرفوا هوية مالكة الكلب تم حفظ التحقيق إكرامًا للخدمات التى أدتها أم كلثوم للدولة.
 
وحكى الشاعر الراحل فى مقابلة تلفزيونية كواليس كتابته القصيدة، رغم أنه من محبى أم كلثوم، فقال إن الحادث استفزه ولكن ما استفزه أكثر من الحادث هو تصريح الطالب الذى تعرض للهجوم والذى قال لإحدى الصحف إنه سعيد لأن من عضه هو كلب أم كلثوم.
 
 
وقرر وقتها الفاجومى أن يكتب القصيدة عن فوكس "كلب الست". وهى القصيدة التى أثارت غضب أم كلثوم من الفاجومى ووصفها الأخير بأنها "قصيدة ملعونة".
 

الكلب أبولو.. أنقذ حياة العشرات من ضحايا 11 سبتمبر 

كان أبولو كلب بحث وإنقاذ عمر ضمن وحدة تابعة للشرطة فى نيويورك، حصل على ميدالية ديكين تقديرًا لعمله بعد هجمات 11 سبتمبر حيث وصل ومدربه إلى موقع الحادث بعد 15 دقيقة فقط من سقوط البرجين وأنقذ العديد من الضحايا من تحت الأنقاض.

وحصل أبولو على الميدالية نيابة عن كل كلاب البحث والإنقاذ الذين شاركوا فى عمليات إنقاذ ضحايا 11 سبتمبر. 

تمثال الكلب ابولو
تمثال الكلب ابولو

 

 

الكلبة لايكا.. أول كائن ثديى يخرج للفضاء ويموت هناك

لايكا هى أول كلبة فضاء سوفيتية وتعد الكلبة الأشهر فى العالم بعد أن تم إرسالها إلى الفضاء كأول كائن ثديى يخرج للفضاء ويدور حول الأرض، وكان ذلك هدفه دراسة تأثير بيئة الفضاء على جسم الكائنات الحية. وبالفعل فقدت لايكا حياتها فى الفضاء بعد عدة ساعات من إطلاقها ويرجح أن هذا حدث بسبب الإجهاد ودرجة الحرارة المرتفعة.
 
الكلبة لايكا
الكلبة لايكا

الكلب هول اشهر كلب بوليسى فى مصر 

يعد الكلب هول أشهر كلب فى تاريخ الشرطة المصرية حيث كان من أوائل الكلاب التى استخدمتها الشرطة عام 1932. وكان هول وقت انطلاق إدارة تدريب كلاب الأمن والحراسة يبلغ من العمر 3 سنوات وكان يدربه الباشجاويش عبدالرازق عبدالمجيد.

وكان هول من نوع "جيرمن شيبرد" ومن أول 4 كلاب اشترتها الشرطة لتدريبها، وبالفعل كان شديد الذكاء وتمكن من حل نحو 117 قضية. 
 
صورة الكلب هول
صورة الكلب هول

بالتو وتوجو أنقذا أهل نومى من وباء الدفتيريا 

اكتسب الكلبان بالتو وتوجو شهرة كبيرة بعد أن تمكنا من توصيل مصل وباء الدفتيريا إلى أهالى قرية نومى فى ولاية الاسكا الأمريكية وكان من الصعب توصيل المصل للسكان خوفًا من العدوى فتم استخدام الكلبين لتوصيل المصل إلى أهالى القرية.

الكلبان بالتو وتوجو
الكلبان بالتو وتوجو

 


كلب نيكسون.. أنقذ الحياة السياسية للرئيس الأمريكى 

فى العديد من الصور ظهر الرئيس الأمريكى الأسبق ريتشارد نيكسون يداعب كلبه الذى جمع بين اللونين الأبيض والأسود. وكان لهذا الكلب قصة خاصة فى مسيرة نيكسون السياسية فخلال ترشحه لمنصب نائب الرئيس تفجرت أزمة كان من الممكن أن تطيح به، حين اتهم بأنه قبل هدايا خاصة وهو فى منصبه ومن بينها الكلب تشيكرز.
 
كلب نيكسون
كلب نيكسون
وكان من المفترض أن تطيح به هذه المعلومة لكنه استغلها ووجه خطابًا عاطفيًا للشعب عبر التلفزيون تحدث فيه عن الكلب لمدة دقيقة ونال من خلاله تعاطفًا كبيرًا مكنه من الاحتفاظ بمنصبه.
 
نيكسون مع كلبه
نيكسون مع كلبه
 
ورغم أن تشيكرز لم يدخل البيت الأبيض أبدًا لأنه مات عن عمر ناهز 13 عامًا قبل انتخاب نيكسون رئيسًا بـ 4 سنوات، إلا أن نيكسون كان يملأ أحد أدراج مكتبه ببسكويت الكلاب. 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة