خالد صلاح

مربى للأطفال ومرشد للمكفوفين.. وظائف "إنسانية" للكلاب بعيدا عن الحراسة

الأربعاء، 30 أكتوبر 2019 04:00 ص
مربى للأطفال ومرشد للمكفوفين.. وظائف "إنسانية" للكلاب بعيدا عن الحراسة كلب - أرشيفية
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت الولايات المتحدة الأمريكية الضوء بشكل كبير على دور الكلاب فى العملية التى توجت بتصفية زعيم تنظيم داعش الإرهابى أبو بكر البغدادى، وذكرنا هذا بالدور المدهش للكلاب فى الحراسة والأعمال البوليسية والكشف عن المخدرات والمتفجرات، ولكن بعيدًا عن هذا الدور هناك بعض الوظائف "شديدة الإنسانية" للكلاب بعيدًا عن دورهم فى الحراسة كشفها موقع "3milliondogs" للكلاب. 

 

إرشاد المكفوفين

تؤدى الكلاب دورًا رائعًا فى مرافقة المكفوفين وإرشادهم فى الحركة سواء داخل البيت أو خارجه، وبعض الكلاب يتم تدريبها أيضًا على أداء بعض المهام المنزلية، كتشغيل الغسالات أو فتح الأبواب لمرافقيهم من المكفوفين. 

تربية الكلاب
تربية الكلاب

كلاب الإنقاذ 

يتم تدريب العديد من الكلاب على إنقاذ المفقودين أسفل الأنقاض أو فى الحوادث الكبرى وكان هذا الدور بارزًا بشدة بعد حادث 11 سبتمبر، حتى أنهم كرموا بعض الكلاب بميدالية لجهودهم فى الإنقاذ.

وبعيدًا عن الحطام والأنقاض يتم تدريب بعض الكلاب على إنقاذ الغرقى، حيث تسحب أى شخص على وشك الغرق فى وسط البحر حتى الوصول إلى الشاطئ.

وظائف الكلاب
وظائف الكلاب

 

مساعدة الأطباء

تمتلك الكلاب حواسّا مميزة تساعدها فى استنشاق رائحة أى شىء من القنابل والمواد المهربة في المطارات والسجون، وحتى الكشف عن أنسجة السرطان واكتشاف الحساسية من الفول السوداني، لذلك يستعين بها الأطباء أحيانًا فى الكشف عن الأمراض. 

 

مربي أطفال

قد لا يكون الكلب قادرًا على تغيير حفاضات الأطفال، ولكنه يساعد بشكل ممتاز على حماية الطفل ورعايته فى حالة غياب الأم أو حتى فى وجودها، وكشفت عدة دراسات أن الكلاب تؤثر إيجابًا على نفسية الأطفال ونشأتهم.

 

دافع لممارسة التمارين الرياضية

يمكن لوجود الكلب فى حياتك أن يساعدك كثيرًا على ممارسة الرياضة، فعلى الأقل ينبغى عليك أن تأخذه فى تمشية من وقت لآخر أو يصحبك فى الجرى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة