أكرم القصاص - علا الشافعي

وزارة الزراعة تعلن التوصيات النهائية لمؤتمر الغذاء الإفريقى

الأربعاء، 30 أكتوبر 2019 03:48 م
وزارة الزراعة تعلن التوصيات النهائية لمؤتمر الغذاء الإفريقى احتفال يوم الغذاء الأفريقى
كتب عز النوبى وسيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، التوصيات النهائية، الخاصة بالاحتفال العاشر ليوم الغذاء الإفريقي، والذى استضافته مصر، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبحضور المهندس مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء.

وجاءت التوصيات النهائيات للمؤتمر على ثلاثة مستويات رئيسية، هى: المستوى السياسى، ومحور التكنولوجيا والابتكار، فضلاً عن مجال رفع كفاءة الموارد.

وأشار وزير الزراعة، إلى أنه على المستوى السياسى، شملت المحاور ضرورة تبنى جميع الدول منهاج القطاعات المتعددة للأنظمة المتعلقة بالأمن الغذائى والتغذوي، التى تضمن انخراط جميع القطاعات مع الالتزام بتطبيق المحاسبية وآليات الحوكمة، وإنشاء مجالس غذائية وتغذوية قومية ذات آليات تنسيقية لضمان التنفيذ والمتابعة والتعظيم، فضلاً عن أن تتضمن الاستراتيجيات القومية للتغذية والأمن الأطفال والرضع حديثى الولادة كحجر أساس للأمن الغذائي في أي دولة، وإنشاء وتفعيل منصة تعاون جنوب – جنوب عبر المنطقة ومشاركة المعلومات وقاعدة البيانات لتعزيز التعاون بين للدول الإفريقية في القضايا المتعلقة بالغذاء.

وفيما يتعلق بالتوصيات المرتبطة بمجال التكنولوجيا والابتكار، أوضح الوزير أن هناك إجماع على تطبيق وسائل التكنولوجيا الحديثة في جميع أشكال الاستثمار الزراعي، وتطبيق الوسائل التكنولوجيا الحديثة في تصنيع الغذاء، مع ربط الفرص الزراعية والأمن الغذائي بتوظيف الشباب وتمكين المرأة.

وأكد أن التوصيات الخاصة بمجال تعبئة الموارد تمثلت في زيادة مشاركة الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي، وخاصة دول شمال ووسط منطقة إفريقيا في المنح البحثية المقدمة من الاتحاد الإفريقي، بحيث تشمل زيادة الحوافز من أجل القضاء على الجوع وسوء التغذية بإفريقيا عن طريق تقديم: جائزة بطولة إفريقيا للتغذية، وميداليات بطولة إفريقيا للتغذية.

كما تشمل التوصيات إنشاء بنك المعلومات الزراعية وتعظيم استخدامها لضمان تدفق المعلومات الزراعية بصورة صحيحة ودقيقة وتحديد جهة حكومية واحدة لتكون المنوط بها إدارة شركة المعلومات، مع دعم وتطوير المكونات لدعم كفاءة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الزراعية، كذلك تعزيز استخدام التكنولوجيا المتاحة وتوليد بيانات أكثر جدوه تتيح تفسير جميع أشكال سوء التغذية، وتطوير كفاءة التغذية إستناداً إلى معايير منهجية يمكن استخدامها عبر القارة الإفريقية، وتعزيز تبادل المهارات والتكنولوجيا والابتكار.

واستضافت مصر لأول مرة مؤتمر الاحتفال العاشر بيوم الغذاء الإفريقي، خلال يومي 29 و30 أكتوبر، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبحضور المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وبحضور وزراء الزراعة والأمن الغذائي والخبراء من 55 دولة إفريقية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة