أكرم القصاص - علا الشافعي

اعرف تفاصيل أكثر عن الأغانى الوطنية بصالون المقامات ببشتاك.. الخميس

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2019 04:00 ص
اعرف تفاصيل أكثر عن الأغانى الوطنية بصالون المقامات ببشتاك.. الخميس قصر الأمير بشتاك
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقيم بيت الغناء العربى بقصر الأمير بشتاك بشارع المعز، صالون مقامات، يوم الخميس 10 أكتوبر فى تمام الساعة الثامنة مساءً. ويقام الصالون بالاشتراك مع البرنامج الثقافى بالإذاعة المصرية، وذلك احتفالَا بذكرى انتصارات أكتوبر، ويستضيف الصالون الطبيب والمؤلف الموسيقى الدكتور هشام خلف ليتحدث عن الأغنية الوطنية.

يذكر أن "خلف" التحق بمعهد الكونسيرفتوار ودرس التأليف الموسيقى على يد الفنان الدكتور جمال عبد الرحيم والدكتور جمال سلامة، ومن أشهر أعماله الموسيقية أغنية "رسالة من الغربة" والتى فازت بمسابقة الأغنية الشبابية عامى 1982، بالإضافة إلى أغنية "بنت الشهيد".

ومن المقرر أن يصاحب الصالون التخت الشرقى بقيادة الفنان يامن عبد الله، ويقدم الفنان أحمد محسن مجموعة من الأغانى الوطنية مثل: "أنا المصرى" و"عظيمة يا مصر".

يشار إلى أن صالون المقامات فكرة الفنان الكبير الراحل محسن فاروق، ومن إعداد وتقديم الإذاعية الدكتورة إيناس جلال الدين.

جدير بالذكر أن قصر الأمير بشتاك هو نموذج فريد للعمارة المدنية فى العصر المملوكى يقع بشارع المعز بالقاهرة الفاطمية وأنشأه الأمير سيف الدين بشتاك الناصرى أحد أمراء الناصر محمد بن قلاوون الذى قتل بمكيدة من الأمير قوصون أثناء حكم السلطان الأشرف علاء الدين كجك، هذا القصر فى البداية كان يقطنه الأمير بدر الدين بكتاش ثم اشتراه الأمير بشتاك من الورثة، وأضاف إليه المساحات التى كانت حوله وكان منشأ حوله أحد عشر مسجدا وأربعة معابد من آثار الفاطميين ودار قطوان الساقى، وقد أوشك على الانهيار بعد زلزال 1992 - وقد تم إصلاح القصر بالاشتراك مع معهد الآثار الألمانى عامين بتكلفة حوالى 50 مليون جنيه، وقصر بشتاك الأثرى يعود تاريخ إنشائه إلى عام 1339م-740هـ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة