خالد صلاح

طرح إنتاج بشائر العروة الخريفية لـ7 أصناف خضر بالأسواق.. نقابة الفلاحين: الطماطم بـ3 جنيهات والخيار بـ 5 والكوسة بـ6 جنيهات.. وإدارة الخضر: حملات مرورية بالغيطان لزيادة المعروض ولجان مخصصة لمتابعة البطاطس

الأحد، 10 نوفمبر 2019 10:00 ص
طرح إنتاج بشائر العروة الخريفية لـ7 أصناف خضر بالأسواق.. نقابة الفلاحين: الطماطم بـ3 جنيهات والخيار بـ 5 والكوسة بـ6 جنيهات.. وإدارة الخضر: حملات مرورية بالغيطان لزيادة المعروض ولجان مخصصة لمتابعة البطاطس محاصيل وخضروات
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة الزراعة، طرح إنتاج العروة الخريفية والنيلية المتأخرة من منتجات الخضروات بالأسواق، مما أدى إلى زيادة المعروض، كما تواصل تدقيق المساحات وتقدير إنتاجية المحصول، لتوفير المعلومات اللازمة لاحتياجات السوق المحلى من خلال الخريطة الزراعية لتحقيق الجودة والإنتاجية من حيث الكم والكيف.

وقال المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، إنه يتم حاليا طرح بشائر العروة الخريفية من الخضر بالأسواق، متابعا، أن هناك زيادة فى مساحات الخضر حاليا، وبالتالى زيادة فى المعروض وانخفاض أسعارها بالأسواق، مشيرا إلى أن هناك حصرا كاملا للبيانات الزراعية للخضر بصورة دقيقة من خلال الخريطة الزراعية، لضمان تحقيق الجودة الإنتاجية من حيث الكم والكيف خاصة فى فاصل العروات، وتوفير المعلومات اللازمة لاحتياجات السوق المحلى من المنتجات الزراعية بالمحافظات، وتوفير المعلومات للجمعيات الاستهلاكية والجمعيات التعاونية عن مصدر المنتجات الزراعية الهامة، دون تدخل الوسطاء.

 من جانبه قال الدكتور علاء البحراوى مدير ادارة الخضر بالإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن يتم حاليا طرح العديد من أصناف الخضر  من العروة الخريفية "أو النيلية المتاخرة،  منها الطماطم، الفلفل، الخيار، البسلة، الفاصوليا الخضراء، والباذنجان، وغيرها، متابعا أن هناك حملات مستمرة من قبل لجان إدرة الخضر لمتابعة زراعات العروة النيلية من خلال المرور الحقلى بالغيطان، وعقدة الندوات الإرشادية  فى الحقل للتعريف بأهم الممارسات الجيدة لمتابعة المحصول، لزيادة الإنتاج وتغطية احتياجات السوق المحلى.

 

وأضاف "علاء البحراوى "، أن هناك متابعة مستمرة وبرامج توعوية، مع بداية زراعات البطاطس الشتوية المبكرة لزيادة الإنتاج والمعروض منها بالأسواق، وعدم تأثر المحصول بالمناخ المتغير، متابعا، أن إجمالى المساحات التى تزرع من البطاطس الشتوية وهى العروة الأساسية  سواء للتصنيع أو التصدير أو الاستهلاك المحلى تبلغ 262 ألفا و900 فدان بمختلف المحافظات، متابعا، أن هناك متابعات مستمرة لجميع أنواع الخضر من خلال المرور الحقلى بالغيطان، وعقدة الندوات الإرشادية  فى الحقل للتعريف بأهم الممارسات الجيدة لمتابعة المحصول ومواجهة التغيرات المناخية، لزيادة الإنتاج وتغطية احتياجات السوق المحلى.

وتابع مدير الخضر، أن هناك لجان مكثفة تعمل على دوريا بالمرور على جميع زراعات الخضروات بجميع المحافظات لتقديم جميع الارشادات والتوصيات الفنية للمزارعين لمواجهة المناخ المتغير، موضحا أنه فى حالة وجود شكوى تتوجه اللجان على الفور لحل المشكلة وتقديم كل الدعم للمزارعين من خلال غرف العمليات المركزية المشكلة لتلقى شكاوى المزارعين.

 

وفى السياق ذاته، قال حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين، فى تصريحات "اليوم السابع"، أن أسعار جميع الخضروات فى متناول الجميع حيث تراوحت أسعار الطماطم فى أسواق الجملة والتجزئة بين 3 إلى 6 جنيهات للكيلو وتراوح سعر كيلو البطاطس بين 3.5 إلى 6.5 والخيار عند5 جنيهات والكوسه 6 جنيهات والفاصوليا 10جنيهات والبامية عند20 جنيها للكيلو والبصل تراوح كن4 إلى 5 جنيهات والباذنجان عند 5 جنيهات فيما وصل كيلو الليمون إلى 7 جنيهات.

وأضاف نقيب الفلاحين، أنه من المتوقع انخفاض أسعار الخضروات مع دخول فصل الشتاء بالتزامن مع نضج محصول العروة الحالية من الخضروات فى محافظات الصعيد مع توقع إنتاجية عالية فى ظل استقرار حالة الطقس وعدم تفشى أمراض وبائية تؤثر على الإنتاجية، ودعا إلى رش النباتات بالمبيدات الموصى بها بعد توقف هطول الامراض، حيث يتوقع هطول الامطار خلال الأيام القادمة

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة