أكرم القصاص - علا الشافعي

العرق يمد لسابع جد.. كيف تتحكم الجينات فى شكلك الخارجى.. الـ DNA يحدد لون عينيك وشعرك وحجم الأنف.. جين HERC2 سبب لون العين الزرقاء.. 8 جينات تتحكم بإنتاج الميلانين ولون البشرة.. ووزنك الزائد قد يكون وراثة

الإثنين، 11 نوفمبر 2019 03:00 م
العرق يمد لسابع جد.. كيف تتحكم الجينات فى شكلك الخارجى.. الـ DNA يحدد لون عينيك وشعرك وحجم الأنف.. جين HERC2 سبب لون العين الزرقاء.. 8 جينات تتحكم بإنتاج الميلانين ولون البشرة.. ووزنك الزائد قد يكون وراثة الجينات - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"العرق يمد لسابع جد".. مثل شعبى شهير يؤكد على أهمية ما تلعبه الجينات الوراثية فى حياة كل إنسان، ليس فقط فى المظهر الخارجى ولكن فى كل تفصيلة داخله، ربما تبدأ من الأشياء الظاهرية مثل: لون العين والبشرة والشعر إلى أدق التفاصيل مثل: الذاكرة وطريقة التفكير وأنماط السلوك التى قد تتوارثها من جيل لجيل لتصل إلى "سابع جد" فى عائلتك.

 يقدم "اليوم السابع" سلسلة من الموضوعات حول الجينات وتحكمها فى الإنسان، وفى الحلقة الأولى نتحدث عن الجينات وتأثيرها على شكلك الخارجى...

الجينات 3
الجينات 
 

ما هي الجينات؟
 

وفقاً لموقع "Family Doctor" فإن الجينات هي قطع من الحمض النووي داخل كل خلية، يخبرون الخلية بما يجب فعله ومتى تنمو وتنقسم، وهي تحدد الخصائص البشرية المحددة ، مثل الشعر أو لون العين، تنتقل الجينات من الأم والأب إلى أطفالهم، وهذا ما يسمى الوراثة، والجينات بمثابة بطاقة تحكم فى كل خلية داخل جسم الإنسان.

تلعب الجينات دورًا مهمًا في تحديد السمات الجسدية، إنها تحمل معلومات تجعلك من أنت وما الذي تبدو عليه: شعر مجعد أو مفرود، أرجل طويلة أو قصيرة، حتى كيف تبتسم أو تضحك، يتم تمرير العديد من هذه الأشياء من جيل إلى آخر في العائلة بواسطة الجينات.

ووفقاً لموقع "Kids Health" تحتوي كل خلية في جسم الإنسان على حوالي 25 ألف إلى 35 ألف جين.

على سبيل المثال، إذا كان كلا والديك لديه عيون خضراء، فقد ترث السمة للعيون الخضراء منهما، أو إذا كانت الأم لديها "نمش"، فقد ترث سمة النمش، منها ولا توجد الجينات في البشر فقط – ولكن كل الحيوانات والنباتات لها جينات أيضًا.

الجينات صغيرة جدًا ولا يمكنك رؤيتها، وتوجد فى هياكل تسمى الكروموسومات، وتوجد الكروموسومات داخل الخلايا، حيث يتكون جسمك من مليارات الخلايا.

في البشر، تحتوي نواة الخلية على 46 كروموسوم فردي أو 23 زوجًا من الكروموسومات (تأتي الكروموسومات في أزواج، نصف هذه الكروموسومات يأتي من أحد الوالدين ونصف يأتي من الوالد الآخر.

 

كيف تتحكم الجينات فى شكلك الخارجى ؟
 

وفقاً لموقع bigpictureeducation فقد بدأ الباحثون في تحديد العوامل الوراثية المسؤولة عن مظهرنا وشكلنا الخارجى كالآتى:

لون العين
لون العين

 

لون العين
 

لون العين هو سمة متعددة الجينات، وهذا يعني أنه يتم تحديدها بواسطة جينات متعددة، من بين الجينات التي تؤثر على لون العين، تبرز OCA2 و HERC2، وكلاهما يقع على 15 كروموسوم بشري.

ينتج جين OCA2 ناقلة غشاء الخلية من التيروزين، وهي مقدمة من الميلانين، تؤدي الطفرات في جين OCA2 إلى الإصابة بالمهق في العين، وهي حالة مرتبطة بمشاكل في الرؤية مثل انخفاض الحدة وزيادة الحساسية للضوء.

تعددية الأشكال الشائعة في جين HERC2 مسؤولة عن النمط الظاهري للعين الزرقاء.

تنتج لون العيون الزرقاء عن التغيرات في جين HERC2 الذي حدث منذ 6000 إلى 10،000 سنة خلال العصر الحجري، ومع ذلك، ليس من السهل معرفة لون عين الشخص من الحمض النووي الخاص به.

 في عام 2009 ، وجد علماء الوراثة أنهم اضطروا إلى النظر إلى ستة مناطق جينية مختلفة، ولا يزال بإمكانهم التنبؤ بدقة 90% ما إذا كان الشخص لديه عيون زرقاء أو بنية.

ما نسميه لون العين هو في الواقع لون القزحية، تنتج كمية الميلانين الموجودة في قزحية العين، بالاقتران مع ألياف الكولاجين البيضاء، درجات مختلفة من اللون الرمادي والأخضر.

على سبيل المثال ، بينما ينتقل الضوء عبر قزحية خالية من الميلانين نسبيًا، فإن ألياف الكولاجين الموجودة داخل القزحية تنتشر الضوء الأزرق القصير إلى السطح مما يخلق المظهر الأزرق للقزحية.

الجينات 2
الجينات 

 

شكل الوجه
 

حددت الدراسات التي أجريت على الفئران الآلاف من امتدادات الحمض النووي القصيرة التي تحتوي على تعليمات لبناء الوجه، ولدت الفئران مع التعديلات الوراثية في هذه المناطق مع اختلافات طفيفة في شكل الجمجمة أو الوجه، مما يشير إلى أن المناطق الوراثية نفسها في البشر قد تلعب دورا في تشوهات خلقية تؤثر على الوجه من الوراثة.

 

لون الشعر
 

الأشخاص الذين لديهم جين مستقبلات الميلانوكورتين 1 (MC1R) يتمتعون بشعر أحمر "سلتيك" الكلاسيكي ومظهر جلد شاحب.

جينات
جينات
 

سمك الشعر
 

هناك جيناً يعرف باسم (EDAR)  مرتبطًا بسمك الشعر في السكان الآسيويين، ظهر متغير الشعر الكثيف بعد انقسام الأجداد الآسيوية والأوروبية ويبدو أنه انتشر بسرعة عبر آسيا.

 

لون البشرة
 

تؤثر 8 جينات على الأقل على إنتاج الميلانين، وبالتالي لون البشرة.

وجدت دراسة شملت 118 من هذه الجينات أن ثمانية منها مرتبطة باختلافات في لون الجلد، وكلها مرتبطة بتوليف الميلانين.

تشير الدلائل الوراثية إلى أن لون البشرة الداكن هو الأقدم (كما هو متوقع في ضوء الأصول المحتملة للبشر في إفريقيا) وأن لون البشرة الأفتح قد ظهر بشكل مستقل في السكان الآسيويين والأوروبيين، كتكيف مع الحياة نتيجة عدم وجود أشعة الشمس.

 

الوزن
 

هناك عدة جينات تؤثر على وزن الإنسان، واحد على وجه الخصوص هو جين FTO ، والشخص الذى يحمل نسختين من FTO'' في المتوسط يكون وزنه ​​أثقل 3 كجم من شخص مشابه بدون نسخ من هذا الجين.

شكل الوجه
شكل الوجه

 

شمع الأذن
 

شمع الأذن البشري يأتي في شكلين- الرطب والجاف. في عام 2006، حدد الباحثون اليابانيون تغييرا أساسيا واحدا في جين ABCC11 الذي يدعم هذا الاختلاف.

شمع الأذن الجاف شائع في شرق آسيا ، على الرغم من أنه في معظم المجموعات الأخرى، يسود الشمع الرطب.

الجينات 4
الجينات 
 

شكل وحجم الأنف
 

وفقاً لموقع "science daily" حدد العلماء الجينات التي تتحكم شكل أنف الإنسان، حيث تؤثر الجينات الأربعة بشكل أساسي على عرض و "دقة" الأنف التي تختلف اختلافًا كبيرًا بين المجموعات المختلفة.

الدراسة التي نشرت في Nature Communications ، حللت أكثر من 6000 شخص من أصول مختلفة في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية لدراسة الاختلافات في ملامح الوجه الطبيعية وتحديد الجينات التي تتحكم في شكل الأنف والذقن.

حدد الباحثون خمسة جينات تلعب دورًا في التحكم في شكل ملامح الوجه المحددة، حيث تؤثر DCHS2 و RUNX2 و GLI3 و PAX1 على عرض وجاذبية الأنف وجين آخر - EDAR - يؤثر على بروز الذقن.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة