خالد صلاح

اكتشاف هيكل عظمى لأقدم ديناصور بالعالم فى البرازيل عاش قبل 230 مليون عام

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019 02:59 م
اكتشاف هيكل عظمى لأقدم ديناصور بالعالم فى البرازيل عاش قبل 230 مليون عام هيكل الديناصور
هند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف العلماء بقايا أقدم الديناصورات آكلة اللحوم فى العالم، فى جنوب البرازيل، الذى يُطلق عليه اسم Gnathovorax cabreira.وفق ما تم نشره بموقع روسيا اليوم.

ويعتقد المكتشفون، أن هذا الديناصور عاش قبل 230 مليون عام، عندما كانت أمريكا الجنوبية ما تزال جزءا من القارة العظمى المسماة Pangea، حيث يبلغ طول Gnathovorax نحو 3 أمتار ووزنه يصل إلى نصف طن، وهو أقدم ديناصور آكل للحوم معروف حتى الآن، متجاوزا الرقم القياسى السابق لأقدم ديناصور.

وأصبح هذا الاكتشاف أكثر إثارة للدهشة عندما عثر على الهيكل العظمى للديناصور سليما تقريبا، ويتضمن أسنان الفكين التى جعلته "آلة قتل".

وقال الدكتور مولر، عالم الأحياء فى الجامعة الفدرالية فى سانتا ماريا بالبرازيل: "الهيكل العظمى المتميز يمتلك أسنانا ومخالب حادة، والتى ربما كانت تستخدم من قبل Gnathovorax ليفتك بفريسته".

وتابع: "بالإضافة إلى ذلك، سمح لنا الهيكل العظمى المحفوظ بشكل رائع بإعادة بناء شكل دماغ الحيوان، باستخدام الأشعة المقطعية".

وفى سياق متصل، أوضحت عمليات إعادة الفحص بالأشعة المقطعية فى دماغ الديناصور أنه كان يمتلك قدرة حادة فى البصر ويستخدم أجزاء مختلفة من الجسم معا بسلاسة وكفاءة.

وأشار الدكتور مولر، إلى أن أقدم الديناصورات المفترسة التى عاشت خلال العصر الترياسى قبل نحو 230 مليون سنة، "ما تزال نادرة"، حيث سادت الديناصورات الأرض لمعظم الحقبة الجيولوجية الوسطى، ما بين 250 إلى 65 مليون سنة مضت، وعاشت معظم "الحيوانات المفترسة العملاقة" مثل Tyrannosaurus rex وAllosaurus، بعد عشرات الملايين من السنين، خلال العصر الجوراسى والطباشيري.

 

 

11-12-2019 2-20-08 PM
 
]dkhw,v

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة