خالد صلاح

صور.. هنا "جزيرة شدوان" الطبيعة والبطولة.. أكبر جزيرة تحتوى على شعاب مرجانية بمضيق جوبال.. سطر رجال القوات المسلحة والصيادون عملا بطوليا ضد العدوان الإسرائيلى على ظهرها.. وباحث بيئى: بها حاجز مرجانى بعمق 40مترا

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019 04:30 م
صور.. هنا "جزيرة شدوان" الطبيعة والبطولة.. أكبر جزيرة تحتوى على شعاب مرجانية بمضيق جوبال.. سطر رجال القوات المسلحة والصيادون عملا بطوليا ضد العدوان الإسرائيلى على ظهرها.. وباحث بيئى: بها حاجز مرجانى بعمق 40مترا جزيرة شدوان الطبيعة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على بعد 35 كيلو مترا من شواطئ مدينة الغردقة، تقع بهم الجزر البحرية، بالنسبة لطبيعتها وموقع الجغرافى وتجسيدها التاريخى والبطولى لمحافظة البحر الأحمر، ومصر بصفة عامة وهى جزيرة شدوان، والتى تقع بالقرب من مدخل خليج السويس وخليج العقبة بالبحر الأحمر، وتبعد عن الغردقة 35 كم وعن السويس 325 كم.

جزيرة شدوان الطبيعة (1)

تعد جزيرة شدوان، من أغلى الجزر البحرية على أهالى البحر الأحمر ومصر بأكملها، لأنها سطر عليها أبطال القوات المسلحة، بالاشتراك مع صيادى البحر الأحمر عملا بطوليا حيث تصدوا للعدوان الاسرائيلى، عند احتلالها فى عام 1970، وسميت بمعركة شدوان ومنذ ذلك التوقيت أصبح يوم 22 يناير العيد القومى لمحافظة البحر الأحمر.

جزيرة شدوان الطبيعة (2)

بدأت معركة شدوان، لمدة أربعة أيام من يوم 22 يناير عام 1970 حتى 26 يناير، ووقعت المعركة على جزيرة شدوان فى مدخل خليج السويس ،على بعد 35كم من الغردقة، عندما حاول العدوان الإسرائيلى ،أن يرد على الضربات الناجحة والموجعة للقوات المسلحة المصرية، خلال حرب الاستنزاف بأن يحتل جزيرة شدوان.

جزيرة شدوان الطبيعة (3)

وصدرت الأوامر لرجال الصاعقة، بمنع العدو من احتلال الجزيرة، وبدأت المعركة بقصف جوى من العدو على الجزيرة لأكثر من ساعتين ونصف الساعة، وأظهرت بطولات نادرة وفى 23 يناير 1970 وقذفت القوات الجوية، العدو على الجزيرة وانسحب العدو من الجزيرة، وأصبح يوم 22 يناير من كل عام عيدا قوميا لمحافظة البحر الأحمر، وأصبحت شدوان اغلى الحزر البحرية ،على أهالى البحر الأحمر.

جزيرة شدوان الطبيعة (4)

من جانب آخر قال الدكتور أحمد غلاب، الباحث البيئى، إن جزيرة شدوان، تتميز بأنها جزيرة تقرب منها أهم مواقع الغوص بالغردقة، وبها حاجز مرجانى ضخم وتمارس فيها رياضة الغوص والسنور كلنج والصيد، ولكن لا يسمح فيها بالسباحة وهى جزيرة صخرية منعزلة لا تزيد مساحتها على 70 كيلو مترا.

جزيرة شدوان الطبيعة (5)

وأضاف غلاب، أن جزيرة شدوان هى أكبر جزيرة شعاب مرجانية فى مضيق جوبال، معروفة أيضاً باسم جزيرة شاكر، فى الجزء الشمالى من الجزيرة، يوجد جدار شعاب مرجانية رائعة عمودية الشكل، على عمق أكثر من 40 مترًا.

جزيرة شدوان الطبيعة (6)

وتابع أن عادة ما يكون التيار معتدل إتجاهه من الجنوب إلى الشمال، ويذهب الغطاسون مع التيار لاستكشاف الجدار من خلال الغطس الانجرافي، كذلك تضم الشعاب المرجانية المحيطة بجزيرة شدوان، أنواع كثيرة من الأسماك منها المرجان، وسمك المروحة وسلاحف صقرية المنقار، لكن الأكثر من ذلك أسراب الدلافين الرائعة.

جزيرة شدوان الطبيعة (7)

واوضح غلاب، أن من بين مناطق الغطس الشهيرة، والتى بها 7 سفن غارقة منطقة "ابو النحاس"، والتى تعد من أخطر المناطق البحرية على السفن والمراكب، حيث بها شعاب مرجانية على شكل مثلث، تقع شمال غرب جزيرة شدوان فى شمال البحر الأحمر قبالة الغردقة، وتشكل الشعاب بها خطرا على سلامة الملاحة لأنها تتواجد على ممرات السفن.

 

وتضم منطقة أبو النحاس حطام سفن " إس إس كارناتيك" والتى تعرضت للغرق عام 1896، وكيمون إم والتى غرقت عام 1978، وتشريسولا كيه غرقت عام 1981، وغيانيس دى "غرقت عام 1983"، وأن حطام تلك السفن تحظى باهتمام وشعبية لمزوالى الغوص، حيث يقع أربعة من حطام تلك السفن على عمق أكثر من 30 مترا.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة