خالد صلاح

الصحف العالمية: أولى جلسات العزل تحولت إلى حلقة جديدة من "ترامب شو".. الإجراءات فرصة الديمقراطيين للتأثير على الرأى العام.. استمرار الاحتجاجات العنيفة فى تشيلى للأسبوع الرابع.. والرئيس يقترح ثلاثة اتفاقات وطنية

الخميس، 14 نوفمبر 2019 02:54 م
الصحف العالمية: أولى جلسات العزل تحولت إلى حلقة جديدة من "ترامب شو".. الإجراءات فرصة الديمقراطيين للتأثير على الرأى العام.. استمرار الاحتجاجات العنيفة فى تشيلى للأسبوع الرابع.. والرئيس يقترح ثلاثة اتفاقات وطنية ترامب
كتبت ريم عبد الحميد – فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد - نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سيطرت أولى جلسات عزل الرئيس دونالد ترامب فى مجلس النواب الأمريكى على اهتمام الصحف العالمية الصادرة اليوم، الخميس، مع اهتمام بتطورات الأوضاع فى تشيلى.

الصحف الأمريكية:

أولى جلسات العزل تحولت إلى حلقة جديدة من "ترامب شو"

علقت صحيفة "واشنطن بوست" على اليوم الأولى لجلسات عزل الرئيس دونالد ترامب فى مجلس النواب، وقالت إن الجلسة شهدت صداما بين السياسيين والدبلوماسيين بقدر الصدام المعتاد بين الديمقراطيين والجمهوريين، وأضافت: مثل كل شىء آخر تقريبا فى واشنطن فى السنوات الثلاثة الماضية، وحتى بدون وجود ترامب فى المكان نفسه، كان هذا حلقة أخرى من ترامب شو.

 

 ووصفت الصحيفة الجلسة التى عقدت أمام لجنة الاستخبارات فى مجلس النواب بأنها كانت درسا دقيقا فى "المدنية"، وتذكيرا بأن الولايات المتحدة توظف كتائب من المبعوثين الذين يعيشون لفترات طويلة فى بلدن غير صديقة فى كثير من الأحيان، ويمثلون مصالح وطنهم.

 

وكانت الجلسة أيضا، كما تقول الصحيفة، مسرحا لخطاب نارى، شهد هجوم أبرز جمهورى مدافع عن الرئيس، وهو النائب ديفين نيوينز، على الإجراءات ووصفها بـخدعة العزل، ويقول إنها عرض تلفزيونى ومسرحى نظمه الديمقراطيون.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن الجلسة كشفت عن تفاصيل جديدة، منها ما قاله السفير ويليام تايلور، القائم بأعمال السفير الأمريكى لدى أوكرانيا بأن أحد موظفيه سمع ترامب يسأل عن التحقيقات التى حث أوكرانيا على إجرائها بشأن نائب الرئيس السابق جو بايدن وابنه هانتر.

 

 وذهبت الصحيفة إلى القول بأنه رغم تركيز الجلسة على ترامب، مكالماته الهاتفية وتحولاته السياسية وسعيه لإيجاد معلومات مسيئة لمنافس ديمقراطى بارز، فإن إمكانية الإطاحة بالرئيس بدت مفتقرة  للفاعلية والثقل التى شهدتها إجراءات العزل السابقة.

 

 وقد ابتعد أعضاء اللجنة إلى حد كبير عن الخطابة القاتمة التى شهدتها مناقشات العزل فى عامى 1973 و 1998، عندما أدت الإطاحة المحتملة بكل من ريتشارد نيكسون وبل كلينتون إلى إلقاء خطب عن السياسات الخطيرة وأثارها النفسية السيئة.

 

 

شهادة تكشف عن مكالمة ثانية تورط ترامب فى حملة الضغط على أوكرانيا

اهتمت صحيفة "نيويورك تايمز" ببدء جلسات مجلس النواب لمساءلة الرئيس دونالد ترامب، ووصفت الصحيفة الجلسات بالتاريخية وقالت إنها بدأت بـ شهادة جديدة مذهلة من دبلوماسى أمريكى رفيع المستوى تورط الرئيس ترامب بشكل أكبر فى حملة الضغط على أوكرانيا للالتزام علنا بالتحقيق عن نائب الرئيس الأمريكى السابق جو بايدن.

 

وقالت نيويورك تايمز إن ويليام تايلور، الذى شغل منصب القائم بأعمال سفير واشنطن لدى أوكرانيا، قد أحيا بشهادته مزاعم الديمقراطيين بأن ترامب أساء استخدام منصبه بمحاولة تجنيد قوى أجنبية لمساعدته فى الانتخابات.

 

 وقال تايلور أمام لجنة الاستخبارات بمجلس النواب إنه علم مؤخرا فقط بمكالمة هاتفية تمت فى شهر يوليو سمعها أحد مساعدى ترامب. وكان الرئس ترامب منشغلا برغبة أوكرانيا فى القول بأنه ستنظر فما قام به بايدن ونجله هانتر الذى عمل لصالح شركة طاقة أوكرانية. وقال تايلور إن المساعد علم بعذ ذلك مباشرة أن ترامب مهتم بالتحقيق عن بايدن أكثر من أوكرانيا.

 

وقالت نيويورك تايمز إن إذاعة جلسات العزل سلط الضوء على صراع ملحمى بين ترامب وحلفائه الجمهوريين والديمقراطيين، والذى تحول إلى مستوى مرتفع قبل أقل من عام من الانتخابات الرئاسية. وفى أولى جلسات العزل منذ أكثر من عقدين، رسم تايلور ودبلوماسى آخر محتك وهو جورج كنت قصة لسياسة خارجية شوهتها ثغرات الرئيس السياسية مع دولة صغيرة، وهى أوكرانيا.

 

 

مصر أكبر مصدر لسندات يورو فى أفريقيا

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن مطاردى العائدات يتدفقون إلى مصر مع إصدارها سندات يورو بقيمة 2 مليار دولار.

 

وأشارت الوكالة إلى بيع مصر لسندات اليورو الأطول استحقاقا، الأربعاء ،كجزء من اتفاق قيمته 2 مليار دولار، حيث استغلت شهيتها  للأصول ذات المخاطر وزادت عبء خدمة ديونها.

 

وبالإضافة إلى شريحة 500 مليون دولار لأجل 40 عاما، أصدرت مصر سندات بقيمة مليار دولار مستحقة فى يناير 2032، و500 مليون دولار من أوراق مالية لأجل أربع سنوات.

 

وكانت الشريحة الأطول بعائد 8.15%، فى حين بلغ عائد أوراق أجل 2032 7.05%، والسندات الأقصر 4.55%.

 

 ومن بين الحكومات، باعت غانا والإكوادور ومصر نفسها فى فبراير سندات دولارية هذا العام بعائد أعلى من 8%.

وأشارت بلومبرج إلى أن مصر أصبحت أكبر مصدر لسندات اليورو منذ تبنيها لبرنامج الإصلاح الاقتصادى الكبير فى أواخر عام 2016. واستفادت الحكومة من الطلب المتزايد على ديون الأسواق الناشئة والتى سببتها التيسير النقدى من قبل البنوك المركزية الكبرى.

وأصدرت مصر سندات باليورو والدولار بقيمة 8.2 مليار دولار حتى الآن فى 2019، أى بنسبة 40% تقريبا من إجمالى الصادر فى أفريقيا وقيمته 20.8 مليار دولار، وفقا لبيانات جمعتها بلومبرج. وباعت مصر 9 مليار دولار من الدين الأجنبى العام الماضى.

 

الصحف البريطانية:

الجارديان: بث جلسات عزل ترامب فرصة للتأثير على الرأى العام الأمريكى

قالت صحيفة "الجارديان" إن بث جلسات عزل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى مجلس النواب كانت أول فرصة للديمقراطيين لنقل قضيتهم إلى الشعب الأمريكى بأن ترامب استخدم سلطة الرئاسة لاستغلال حكومة أجنبية للمساعدة ضد خصومه السياسيين فى الداخل.

 

بينما رأى الجمهوريون أنفسهم كمدافعين عن ترامب، وأثاروا نظريات لا أساس لها واتهامات للإلهاء عن الأدلة المتزايدة بشأن ارتكاب الرئيس لمخالفات.

 

 لكن الصحيفة رأت أن مصير ترامب لن يتحدد داخل جدران الغرفة 1100 فى مجلس النواب. ولكنه سيعتمد على ما إذا كان بإمكان الديمقراطيين اختراق الاستقطاب السياسى العميق الذى أطاح بالبلاد وكان سمو رئاسة ترامب، ويعتقدون أن هذه أفضل فرصة لهم لاقتحام الغرف الحزبية وجذب انتباه البلاد، كما حدث أثناء جلسات الاستماع لمساءلة بل كلينتون وريتشارد نيكسون.

 

وبحسب استطلاع يتتبع العزل، فإن حوالى 48% من الأمريكيين يقولون إنهم يدعمون العزل  بشكل أو بآخر، بينما قال 44.4% إنهم لا يدعمونه، غير أن كل المشاركين فى  دراما الكابيتول أمس، الأربعاء،  يدركون تمام الإدراك أن الجلسات المذاعة لها القدرة على التأثير على مشاعر العام. فقد زاد الدعم لمساءلة ريتشارد نيكسون سريعا بعد الإذاعة التلفزيونية ومعرفة الكثير من الأمريكيين بتفاصيل القضية لأول مرة.

 

 وكانت رئيسة مجلس النواب الأمريكى نانسى بيلوسى قد قالت إن هذا حدث خطير جدا فى بلدنا، مثل حشد قوات من أجل المعركة، معربة عن تمنيها لو كان من الممكن تجنب هذه الإجراءات.

 

 

ما السر وراء طائر أبو منجل فى الحضارة الفرعونية؟.. جارديان تجيب

تم حل لغز مصري قديم، وفقًا للباحثين، الذين يقولون إنهم كشفوا لغز اللغز الذي جاء منه ملايين الطيور المحنطة بحسب تقرير نشرته صحيفة الجارديان.

اقتصرت عملية التحنيط على الفراعنة والنبلاء لكنها لم تكن للبشر فقط حيث عثر على بعض الحيوانات المحنطة في المقابر الفرعونية وكان من بينهم القطط والتماسيح الى جانب بعض الطيور التي تم تحنيطها كجزء من الطقوس المصممة للآلهة.

وتم العثور على أكثر من 4 ملايين من مومياوات الطائر المقدس في سراديب تونة الجبل، وتم اكتشاف 1.75 مليون في مقبرة سقارة القديمة.  

وفي نفس السياق قالت سالي واصف الباحثة بجامعة جريفيث الأسترالية ان طائر ابو منجل يمثل الاله تحوت إله الحكمة والسحر في الحضارة الفرعونية القديمة.

ووجد العلماء عددا كبيرا من طيور ابو منجل المحنطة وهو ما اثار حيرتهم، واثناء البحث عن سبب لهذا العدد الكبير توصل البعض منهم الى انه تم تربية هذه الطيور لأسباب صناعية وللطقوس الدينية المتبعة وقتها وهي الفكرة التي تلقى بعض الدعم في النصوص القديمة.

وقام الخبراء بعمل تحاليل للحمض النووي ل 14 طائرا وجد في مصر القديمة و26 عينة حديثة من افريقيا.

ويقول الفريق إنه إذا قام المصريون القدماء بتربية الطيور المقدسة، فإن التنوع الوراثي في الطيور القديمة ربما يكون أقل بسبب المستويات العالية من التهجين، واضافت واصف ان هذا يشير الى انه تم تربية الطيور فيما يشبه المزارع الجماعية الحالية او ربما تم اصطياد الطيور والاحتفاظ به في المزارع جاهزة للتضحية في طقوس الالهة.

وقال بونتوس سكوغلوند ، خبير الحمض النووي في معهد فرانسيس كريك إن الامر مثير للإعجاب.

وقال "إنه لأمر رائع حقًا الحصول على هذا الحمض النووي القديم الذي يبلغ عمره 2500 عام".

 

الصحف الاسبانية:

استمرار الاحتجاجات العنيفة فى تشيلى للأسبوع الرابع والرئيس يقترح ثلاثة اتفاقات وطنية

قال رئيس تشيلى، سيباستيان بينيرا إن "بدون سلام لا يمكن المضى قدما فى أجندة العدالة الاجتماعية أو إصلاح الدستور"، داعيا القوى السياسية والمواطنين إلى إنهاء أعمال العنف فى البلاد التى بدأت من قبل أربعة أسابيع للمطالبة بمزيد من العدالة الاجتماعية.

وأكد بينيرا "هذا الوضع يجب أن ينتهى ويجب أن ينتهى الآن"، مضيفا:"أنا متأكد من أن الاحتجاجات تسببت فى أضرار جسيمة وألم شديد لبلادنا ولملايين العائلات"، حسبما ذكرت صحيفة "الباييس" الإسبانية.

وأشار بينيرا إلى اقتراح عقد ثلاثة اتفاقات وطنية للخروج من الأزمة، قائلا "الأول اتفاق للسلام، يسمح لنا بإدانة العنف الذى تسبب فى الكثير من الضرر"، والثانى "اتفاق من أجل العدالة وهدفه وضع أجندة اجتماعية قوية تسمح لنا بالتحرك بسرعة نحو تشيلى أكثر عدلا مع قدر أكبر من الإنصاف مع تكافؤ أكبر فى الفرص"، والثالث "اتفاق وضع دستور جديد، يتم معالجته فى إطار المؤسسات الديمقراطية بمشاركة واضحة وفعالة من جانب المواطنين واستفتاء شعبى مصدق".

واختتمت المظاهرات السلمية الضخمة التى قام بها عشرات الآلاف من الأشخاص، أمس الأربعاء، بأعمال خطيرة من الدمار والنهب فى العاصمة سانتياجو وفينيا ديل مار وغيرها من المدن.

وتتركز الأحداث العنيفة فى بعض أركان وسط العاصمة التشيلية ، حيث تم نهب فندق ومطعم وحرقه وتعرضت السفارة الأرجنتينية للهجوم مرة أخرى، كما أضرم العنيفون أيضًا النار فى كنيسة في حى لاستاريا بوسط البلاد ، وأحرقوا العديد من حواجز الشوارع.

 

 

تشيلى: البنك المركزى يعلن عن ضخ 4 مليارات دولار لوقف هبوط البيزو

أعلن البنك المركزى التشيلى ضخ 4 مليارات دولار لوقف هبوط البيزو الذى وصل إلى أدنى قيمة له فى الأسواق منذ الأزمة المالية 2002.

وانحفض سعر البيزو التشيلى بنسبة 1.5% أمس الأربعاء، ليصبح 761 بيزو لكل دولار، وهو بذلك يصل لأدنى مستوى له ، بسبب الاضطرابات الاجتماعية التى أثرت على البلاد والمستمرة منذ شهر تقريبا، وفقا لصحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن البنك المركزى يضخ 4 مليار دولار من خلال المزايدة على عمليات الشراء المستقبلية لمدة 30 و90 يوما، من 14 نوفمبر حتى 9 يناير من العام المقبل.

وأوضحت الصحيفة أن هناك مخاوف من شلل التجارة، بسب الأحتجاجات وحالة عدم اليقين بشأن استمرار الوضع السياسى ، التى انعكست على العملة المحلية.

وتشهد تشيلى التى كانت تعتبر إحدى أكثر الدول استقرارا فى أمريكا اللاتينية، منذ 18 أكتوبر، حركة احتجاج اجتماعى غير مسبوقة أسفرت عن سقوط 23 قتيلا وإصابة الآلاف.

وكانت زيادة أسعار رسوم النقل بالمترو فى العاصمة قد أشعلت موجة الاحتجاجات غير المسبوقة منذ عقود فى هذا البلد الذى يبلغ عدد سكانه 18 مليون نسمة، وعلى الرغم من تعليق الإجراء اتسعت الحركة يغذيها استياء من التفاوت الاجتماعى.

 

 

الصحافة الإيرانية

ايران.. روحانى قلق من تركيبة البرلمان الجديدة بعد الانتخابات فبراير المقبل

ناقشت صحيفة افتاب يزد الإيرانية ما أسمته التغيرات التي طرأت على الرئيس حسن روحانى مؤخرا مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية فبراير 2020.

وقالت الصحيفة الإصلاحية، "رئيس الجمهورية بات قلقا من توليفة البرلمان المقبلة، فهناك احتمالية أن يتألف البرلمان من تركيبة خاصة تشمل منتقدى حكومته، لذا من الممكن أن تواجه حكومته السنوات الأخيرة المتبقية من عمر الولاية الثانية تحديات مختلفة من بينها طرح مبادرة عدم الكفاية السياسية".

ونقلت الصحيفة عن على صوفى الوزير السابق في حكومة الرئيس السبق خاتمى والذى رأى أن أحد أهم أسباب مخاوف روحانى من دورة البرلمان المقبل، أنه في حال جاءت تركيبة متشددة ومناهضة للحكومة، عندها قد تقع أحداث وتواجه الحكومة تحديات واشكالات حتى تصل لنهاية عمر الولاية في 2021.

ولفت المسئول الايرانى السابق إلى أن هناك تيارات تسعى لاستنساخ ما حدث لأول رئيس جمهورية بنى صدر الذى تم عزله من قبل البرلمان 1981 ، مؤكدا على أن مخاوف روحانى لا يمكن تجاهلها مشيرا إلى أن الرئيس لديه مخاوف من رفض أهلية أنصاره في مجلس صيانة الدستور، وفي حال وقع البرلمان في قبضة منتقدى روحانى فمن الممكن أن يقوموا بعزل روحانى.

ويستهدف التيار المتشدد روحانى في البرلمان، وقام النائب المتشدد مجتبى ذو النور عضو جبهة الصمود، بتوزيع بيان مناهض له تحت قبة البرلمان، اتهم روحانى بتحريض الشعب الإيرانى للصدام مع معارضيه، فضلا عن اتهامه بمواجهة المرشد الأعلى بشكل علنى.


 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة