خالد صلاح

بايرن ميونخ يطوى صفحة هونيس بعد 49 عاما

الخميس، 14 نوفمبر 2019 12:33 م
بايرن ميونخ يطوى صفحة هونيس بعد 49 عاما أولي هونيس
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يطوى العملاق الألمانى بايرن ميونخ، غداً الجمعة، صفحة مديدة من تاريخه، بتنحى رئيسه أولى هونيس بعد 49 عاماً فى أروقته الرياضية والإدارية، شهدت تحقيق النادى قفزة نوعية فى عالم كرة القدم، وترافقت مع إدانات أودعته السجن.

وعلى رغم هذه الخطوة البالغة الرمزية، يستبعد أن يصبح اللاعب السابق البالغ من العمر 67 عاماً، خارج الصورة بشكل تام، لاسيما أنه زكّى بنفسه خليفته على رأس النادى المتوج بطلاً للدورى فى المواسم السبعة الماضية، ألا وهو هربرت هاينر، الرئيس التنفيذى السابق للشركة الألمانية العملاقة فى مجال التجهيزات الرياضية "أديداس".

وقال قائد بايرن ميونخ وحارس مرماه مانويل نوير: "أعتقد أن شخصاً مثل أولى هونيس لن يتوقف أبداً، لذا سيبقى دائماً على ارتباط بنا".

وسيأتى تنحى هونيس رسمياً خلال اجتماع الجمعية العمومية للنادى الذى يعقد الجمعة، وستتم خلاله تسمية هاينر خلفاً له.

وستطوى هذه الخطوة حقبة تاريخية للنادى الأبرز فى ألمانيا، بدأت مع انضمام هونيس فى سن الثامنة عشرة إلى صفوف الفريق عام 1970.

ومنذ ذلك الحين أحرز بايرن 27 لقباً فى الدورى الألمانى (من أصل 29 هى الرقم القياسيى المحلى)، ولقب دورى أبطال أوروبا خمس مرات (بالصيغتين القديمة والجديدة للمسابقة القارية الأهم على مستوى الأندية).

وفى حين سيتنحى هونيس عن منصب الرئيس، سيبقى عضواً فى المجلس المشرف على النادى الألمانى لفترة أربعة أعوام على الأقل.

وسيترك هونيس مقاليد الحكم فى "أليانز أرينا" إلى هاينر، مقدماً له نادياً تصل إيراداته إلى 750 مليون يورو (825 مليون دولار)، وتقدر أرباحه بـ52 مليون يورو سنوياً.

ليس بايرن فريقاً لكرة القدم فحسب هو عملاق تجارى يوظف أكثر من ألف شخص، ويتخطى عدد أعضائه الـ300 ألف شخص، وأنجز بالكامل دفع تكاليف بناء ملعبه الذى دشن رسمياً فى العام 2005 (قدّرت بـ340 مليون يورو)، وتبلغ سعته أكثر من 70 ألف متفرج، بحسب الموقع الإلكترونى لبايرن.

هذا النادى المستند إلى قاعدة مالية صلبة، هو صورة مناقضة لما تسلمه هونيس فى الأول من مايو (أيار) 1979، عندما أصبح للمرة الأولى مديراً للنادى بعد إصابة خطرة فى الركبة اضطرته لوضع حد لمسيرته كلاعب.

حينها كانت ديون النادى تبلغ سبعة ملايين مارك ألمانى (نحو 3,5 ملايين يورو بحسب القيمة الحالية للعملة).

بعد أول ساعتين أمضاهما فى مكتبه، يقول هونيس: "ذهبت إلى المنزل، لأنه لم يكن ثمة عمل لأقوم به"، مثابرته وقوة الدفع التي وفرها، واستقطاب أبرز اللاعبين على امتداد المواسم، أتاحت للفريق الفوز بلقب الدورى المحلى 24 مرة ولقب كأس ألمانيا 14 مرة منذ العام 1979.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة