خالد صلاح

مع بدء إجراءات عزل ترامب فى الكونجرس.. ما المقصود بالعزل وما هى بنوده؟

الخميس، 14 نوفمبر 2019 08:38 م
مع بدء إجراءات عزل ترامب فى الكونجرس.. ما المقصود بالعزل وما هى بنوده؟ جلسة عزل ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت أمس الأربعاء، فى مجلس النواب الأمريكى إجراءات عزل الرئيس دونالد ترامب بسبب مكالمة هاتفية مع رئيس أوكرانبا، بدا أنه يضغط فيها للتحقيق بشان منافسه السياسى جو بايدن مقابل الإفراج عن المساعدات المخصصة لكييف.

 

وتسببت كلمة "العزل" فى كثير من اللغط، حيث تصور البعض أن ترامب سيترك منصبه فورا بعد بدء الإجراءات فىمجلس النواب، وهو امر غير صحيح. فقد يظل الرئيس فى منصبه حتى لو تم إقرار عزله من قبل المجلس.

ـ ما معنى كلمة عزل وما المقصود بها؟

كلمة Impeachment تعنى مساءلة أو سحب الثقة أو عزل. وتقول وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن إجراءات العزل هى العملية الرسمية التى قد يواجه فيها رئيس أمريكى فى منصبه اتهامات بارتكاب مخالفة، وهى عملية سياسية وليس عملية جنائية، أما بنود العزل فهى قائمة الاتهامات التى يتم صياغتها ضد الرئيس. ويمكن أن يواجه نائب الرئيس وكل أصحاب المناصب المدنيين فى الولايات المتحدة العزل.

وتبدأ العملية فى مجلس النواب، حيث يمكن أن يقدم أى عضو اقتراح ببدء إجراءات العزل. ويصبح القرار بيد رئيس المجلس، وهو زعيم حزب الأغلبية (فى هذه الحالة نانسى بيلوسى زعيمة الديمقراطيين)، لتحديد ما إذا كان سيتم المضى قدما للتحقيق فى المخالفات المزعومة.

وقد أعلنت رئيسة مجلس النواب نانسى بيلوسى البدء رسميا فى تحقيق العزل فى 24 سبتمبر، واستشهدت بما قالت إنه "خيانة ترامب لقسم المنصب وخيانة أمننا القومى وخيانة سلامة انتخاباتنا". وصوت مجلس النواب بالكامل فى 31 أكتوبر للتفويض ببدء التحقيق.

ـ من يتولى مهمة التحقيق فى العزل؟

 فى حالة ترامب، تولت لجنة الاستخبارات فى مجلس النواب مهمة التحقيق، بعدها سيتم تسليم الأمر للجنة القضائية التى يمكن أن تقوم بوضع بنود أو مواد العزل. لكن العملية بالكامل يتم إملائها من قبل الحزب الحاكم.

 

يتعين على أغلبية بسيطة من أعضاء اللجنة القضائية التصويت لصالح الموافقة على مادة أو بند من العزل من أجل الشروع فى التصويت من قبل كافة أعضاء مجلس النواب. وتتألف اللجنة القضائية لمجلس النواب حاليا من 24 ديمقراطيا و17 جمهوريا، وستكون هناك حاجة لـ 21 صوت لإجراء التصويت من كافة أعضاء المجلس.

وبعد ذلك كل مادة يتم الموافقة عليها من اللجنة سيتم التصويت عليها من قبل مجلس النواب بالكامل. وإذا حصل أى من هذه المواد على تصويت الأغلبية البسيطة (50% +1) أى 218 صوت، سيتم عزل الرئيس.

ـ ما هى مبررات العزل؟

وينص الدستور الأمريكى على عدد من الأسباب المبررة للعزل وهى " الخيانة ، الرشوة أو أى جرائم  أو جنح كبرى أخرى". لكن غموض البند الثالث "جرائم أو جنح كبرى" قد سبب مشكلات فى السابق، فيقول خبراء القانون الأمريكى إن هذا البند كان قضية رئيسية فى محاولات عزل أندرو جونسون، وأيضا فى إجراءات كلينتون حيث كان السؤال ما إذا كان كذبه بشأن علاقته بمونيكا لوينسكى جريمة صغرى أم كبرى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة