خالد صلاح

حديقة الحيوان بالجيزة تستعد للشتاء.. الزراعة: فرق بيطرية لمتابعة الحيوانات وتوفير "طبالى" للسباع.. برنامج تحصين متكامل للطيور .. وتخزين كميات أرز وعسل وبلح وقمح للدببة والقردة والشمبانزى

الجمعة، 15 نوفمبر 2019 07:30 م
حديقة الحيوان بالجيزة تستعد للشتاء.. الزراعة: فرق بيطرية لمتابعة الحيوانات وتوفير "طبالى" للسباع.. برنامج تحصين متكامل للطيور .. وتخزين كميات أرز وعسل وبلح وقمح للدببة والقردة والشمبانزى حديقة حيوان الجيزة أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت  الادارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، عدد من الاجراءات التنفيذية الوقائية للحيوانات لمواجهة  المناخ  المتغير  وقدوم فصل الشتاء ، وخاصة حديقة الجيزة و7حدائق حيوان فرعية تابعة لها بمحافظات "الإسكندرية وطنطا وكفر الشيخ والفيوم وبنى سويف والعريش والشرقية ، تفاديا  لتلاشى أى من الأضرار التى تؤثر على الحيوانات بالسلب، وتؤدى إلى نفوقها.
 
 ومن بين الإجراءات التي اتخذتها حديقة حيوان الجيزة عمل برنامج تحصين  متكامل لحيوانات وطيور  الجيزة، عمل فرشات من قش الأرز للحيوانات، وتوفير  كميات من الأغذية المصنعة  والسكريات، و أعلاف ذات قيمة بروتينية عالية، ورفع درجة الاستعدادات القصوى بالحديقة لمواجهة  التقلبات الجوية وبرودة الجو،وتخصيص فرق بيطرية لمتابعة حالة الحيوانات والطيور بالحديقة.
 
 
وقال الدكتور محمد رجائى رئيس  الادارة المركزية لحدائق الحيوان،فى تصريحات لـ "اليوم السابع"،إن من بين الإجراءات  التى تم اتخاذها وخاصة بحديقة حيوان الجيزة استعدادا لموسم  الشتاء، و التى تعد من أكبر الحدائق نظرا لوجود عدد كبير من الحيوانات بها، عمل فرشات من قش الأرز للحيوانات، وتوفير  كميات الأغذية المصنعة والسكريات، وأعلاف ذات قيمة بروتينية عالية تساعد على التدفئة، مثل العسل الأبيض والفاكهة.
 
وأضاف رئيس حدائق  الحيوان ،أن من بين الإجراءات أيضا تامين  بيوت المبيت للحيوانات، وتشكيل لجان بيطرية للمتابعة والفحص طبقًا للاحتياجات الخاصة بكل حيوان عن طريق ترمومتر خاص بكل حيوان، وعمل مظلات وتندات لحماية الحيوانات والطيور، وتغطية الأماكن المفتوحة بالبلاستك لمنع تسرب المياه داخل الحدائق، وتقفيل الجحور لمنع تجمع المياه، لتلاشى أى من الأضرار الصحية للحيوانات التي تسببها موجة الصقيع  وبرودة الجو،و تقديم الأغذية المصنعة والأعلاف ذات قيمة بروتينية عالية تساعد على التدفئة، توفير   كميات  من القمح  على هيئة بليلة، بالإضافة إلى الحلبة والشاى التى تقدم لعائلة لشمبانزى "لوزة ويويو وإنجى والبرنس ومشمش" وإنسان الغابة، بالإضافة إلى تقديم التفاح والخضروات للزراف.
 
وقالت مها صابر، مدير حديقة حيوان الجيزة ، فى تصريحات "اليوم السابع"، إنه تم توفير  بطاطين  لأنسان  الغاب،وتوفير جميع الأغذية المحفظة، وتوفير طبالى لبيت السباع للجلوس عليها  لتلاشى  برودة الجو  ومواجهة الطقس السىء ، بالإضافة الى  فتح المبيت لإناث  الدببة  وتوفير   البليلة  لعائلات الشمبانزى، واتخاذ جميع الاجراءات الاحترازية لحماية الحيوانات لتلاشى اى أضرار بسب  المناخ المتغير، حيث  تم فرش مبيت للسباع بقش الأرز، ويتم  تقديم وجبات إضافية من اللحوم  للاسود، وفتح المبيتات للزراف ،وإعطائها المزيد من الأعلاف المصنعة والعدس والفول والتفاح والخضروات.
 
وأضافت  مدير حديقة حيوان  الجيزة أن من بين الاجراءات فتح أبواب المبيتات للأسود وتقديم لهم وجبات من اللحوم ،وبالنسبة للدببة "هانى وعنتر وسلوى ونفين وسماح"، حيث يتم فتح بيت المبيت وفرشها بقش الأرز، ويقدم لها "أرزوعسل أسود، ولعائلة القردة يقدم لها الفول السودانى والبلح والبيض المسلوق والتفاح والموز والجوافة ، أما كلب البحر فيفضل تناول الأسماك، بينما تجد الخضراوات، وبطاطا لفرس النهر، وتامين  مبيت  الزرافة وتوفير جميع المكملات والأعلاف والأغذية للزرافة.
 
 
وتابعت "مها صابر"، أن من بين الإجراءات تنفيذ خطة التحصينات الوقائية الدورية ضد الأمراض الوبائية لحيوانات وطيور حديقة الحيوان بالجيزة،  ضد أنفلونزا الطيور مع قدوم  فصل الشتاء ، وفق خطة تحصينات وقائية وعلاجية بمجموعة متميزة من اطباء حديقة الحيوان بالجيزة وعدد من الكلافين ذوي الخبرة ، مؤكدة  أن عمل التحصينات بحديقة حيوان الجيزة فى إطار الاهتمام بالحفاظ على الحياة البرية.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة