أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف تتشكل الذكريات داخل مخك؟.. اعرف رحلة "المعلومة" ومراحلها لتصل للذاكرة الدائمة.. "لو مستخدمتش المعلومة تختفى من ذاكرتك القصيرة فى 30 ثانية".. الجينات وعوامل أخرى تجعل البعض يمتلكون ذاكرة أقوى من غيرهم

الأحد، 17 نوفمبر 2019 06:00 م
كيف تتشكل الذكريات داخل مخك؟.. اعرف رحلة "المعلومة" ومراحلها لتصل للذاكرة الدائمة.. "لو مستخدمتش المعلومة تختفى من ذاكرتك القصيرة فى 30 ثانية".. الجينات وعوامل أخرى تجعل البعض يمتلكون ذاكرة أقوى من غيرهم الذاكرة - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمتلك بعض الأشخاص ذاكرة قوية لتذكر أشياء هامة بينما يمتلك آخرون ذاكرة ضعيفة، ولكن هل فكرت لماذا يمتلك البعض ذاكرة أقوى من غيرهم، إنه نتاج عدد من العوامل، حيث إن الدماغ البشري هو آلة معقدة وغامضة، والذاكرة هي من العناصر الأكثر غموضا داخلها، وفقاً لموقع science.

هناك عوامل عدة تتحكم فى تشكيل الذاكرة فى الدماغ، منها التغذية، الشيخوخة والتنشئة وغيرها من العوامل.

كيف تتشكل الذكريات فى الدماغ؟
 

قبل أن نفهم ما الذي يجعل الذاكرة "جيدة" أو "سيئة"، يجب أن نفهم كيف تتشكل الذكريات.

نظرًا للكمية الهائلة من المعلومات التي نأخذها كل يوم، يوجد نظام فعال لتكوين الذكريات والتفكير المنطقي وإجراء الاتصالات وآلاف الأشياء الأخرى، لذلك يتم تقسيم عملية تكوين الذاكرة إلى ثلاث خطوات: الترميز والتخزين والاسترجاع.

الترميز

-يحدث الترميز عندما نأخذ المدخلات الحسية ونغيرها إلى شكل يستطيع المخ التعامل معه، هذه الأنواع الثلاثة من الترميز هي البصري والصوت والدلالي، على سبيل المثال، إذا رأيت الاسم على علامة، فإنك تخزن هذه المعلومات بشكل مرئي (كصورة)، إذا كررت الاسم بصوت عالٍ تقوم بتشفير المعلومات صوتيًا (كصوت)، وإذا كنت تشترك في نفس الاسم ويرتبط بأمر آخر، فيمكنك تخزين المعلومات بشكل دلالي (مرتبط بمعنى).

التخزين
 

ثم يتم نقل هذه الأجزاء المشفرة من المعلومات إلى ذاكرتك قصيرة المد (STM) ، حيث يمكن أن تختفى المعلومات خلال مدة 0-30 ثانية، ما لم يتم اختبارها أو دمجها في الذاكرة طويلة المدى، من خلال تكرارها أو التفكير فيها.

دمج الذاكرة يعتمد على مرور الوقت، عندما يتم تخزين الذكريات المشفرة في الذاكرة قصيرة المدى، ومع ذلك، يمكن أيضًا "تقسيم" الذاكرة، وهي طريقة لتجاوز هذا الحد الأدنى لمقدار "الأشياء" التي يمكننا تذكرها في وقت واحد.

إذا تم اعتبار المعلومات "مهمة" أو "ذات معنى" ، فسيتم تحويلها إلى ذاكرتنا طويلة المدى، التكرار والبروفة أمر بالغ الأهمية في هذه المرحلة، كلما تفاعلت أو تفكرت في المعلومات في الذاكرة قصيرة المدى، كلما كانت هناك فرصة أفضل لدخول الذاكرة طويلة المدى.

استرجاع الذكريات
 

اعتماداً على كيفية تنظيم المعلومات، بشكل طبيعي أو مقصود، قد يكون من السهل أو الصعب استرجاعها، حيث يتم تشغيل الذاكرة طويلة الأجل بشكل أفضل من خلال الاقتران، مثل سماع أغنية حب منذ فترة طويلة تعيدك إلى ذاكرة واضحة تمامًا لم يخطر ببالك منذ سنوات.

تحسين الذاكرة
تحسين الذاكرة

أسباب النسيان وكيف نتعرض له؟
 

هناك 4 أسباب رئيسية وراء النسيان، الأمر الذي يدفع الكثير من الناس إلى التشكيك في أنفسهم والاستسلام لامتلاك "ذاكرة سيئة" لبقية حياتهم.

-فشل الاسترجاع - بمرور الوقت، خاصةً بالنسبة للذكريات قصيرة الأجل ، إذا لم يتم اختبار المعلومات بانتظام أو إعادتها، فسوف تتحلل مسارات الخلايا العصبية وتتلاشى الذاكرة ، ولن تصل إلى ذاكرتنا الطويلة المدى.

-الفشل في التخزين - بعض المعلومات التي نأخذها، حتى بشكل متكرر، لا يتم تخزينها لأنها ليست ضرورية للذاكرة أو للمعنى نفسه، على سبيل المثال ، قد تكون قادرًا على تذكر لون المبنى الذي تستدير فيه يمينًا للدخول إلى شارعك ، لكنك لن تتمكن من تذكر عدد النوافذ الموجودة في الجزء الأمامي من المنزل؛ كان هذا الجزء من المعلومات أقل صلة بالموضوع، وبالتالي لم يصل إلى ذاكرة طويلة الأجل.

-التدخل - يجب أن تكون ذاكرتنا متميزة حتى تبقى واضحة ومنظمة، عندما يتم تخزين جميع الذكريات والأماكن والوجوه والأسماء والخبرات المتشابهة معًا ، فقد يكون من الصعب فصلها في حزم مختلفة بوضوح.

-النسيان المحفّز - بعض الأشياء التي نختبرها إما يتم نسيانها بوعي أو بغير وعي، خاصةً إذا كانت مؤلمة، في حين أن هذه الأحداث قد تشق طريقها إلى ذاكرتنا الطويلة الأجل، من خلال أعمال القمع (الواعية) والقمع (اللاواعي)، فإننا قادرون على تشويش هذه الذكريات أو "نسيانها بالكامل". هناك طرق للوصول إلى هذه الذكريات ، مثل التنويم المغناطيسي.

العوامل الوراثية والبيولوجية تؤثر على الذاكرة 
 

هناك بعض العوامل الطبيعية التي يمكن أن تؤدي إلى امتلاك شخص لذاكرة أقوى، بالإضافة إلى بعض العناصر المعززة في التطوير المعرفي والتدريب والطفولة والعناية التي يمكن أن تساعد في تعزيز ذاكرتنا، حتى في وقت لاحق من الحياة.

على الجانب الآخر يجب الاعتراف أن بعض الأشخاص يبدون مهيئين لامتلاك ذاكرة لا تصدق، تمت دراسة فكرة امتلاك ذاكرة "تصويرية" على نطاق واسع ، ووجد أن بعض الأشخاص لديهم قوى مذهلة في تذكر الأحداث التي مرت قبل سنوات أو عقود، وصولاً إلى الأطعمة التي يتناولونها في يوم معين.

من الناحية الوراثية ، وجدت الدراسات أن بعض الجينات تؤثر على كثافة مستقبلات الدوبامين في الدماغ؛ الدوبامين هو ناقل عصبي يساعدنا على تذكر الذكريات العرضية من الماضي.

 في هذه الدراسة، تمتع أولئك الذين لديهم بعض التنشيط الجيني بكثافة أعلى لمستقبلات الدوبامين في الحصين، وكان لديهم أيضًا قوة أقوى للتذكر عند تقدمهم في العمر.

الذاكرة
الذاكرة

طرق طبيعية لتحسين الذاكرة
 

وفقاً لموقع "Health line" فإن هناك العديد من الطرق لتحسين ذاكرتك، بفضل المرونة العصبية – وهى قدرة الدماغ على التكيف والتغيير طوال حياتنا، وهناك الكثير من التقنيات وتغييرات نمط الحياة التي يمكنك تطبيقها والتي من شأنها أن تبقي عقلك حادًا وتحسن مهارات الذاكرة لديك.

تحدى عقلك
 

إن تحدي عقلك بالأنشطة الجديدة يجبر الدماغ على إنشاء مسارات عصبية جديدة وتكوين روابط فريدة؛ يجب أن تكون هذه الأنشطة تراكمية ومجزية، وتكون الأفضل عندما تكون خارج منطقة الراحة الخاصة بك، مثل تعلم لغة جديدة أو تعليم نفسك كيفية العزف على آلة موسيقية.

التغذية والرياضة
 

إن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن يضمن أن يغذى عقلك بكل العناصر الغذائية التي يحتاجها للنجاح، بالإضافة إلى التدفق الصحي للناقلات العصبية والدوبامين، والتي يمكن أن تساعد في استعادة قدراتنا.

تقليل التوتر ومقابلة الأصدقاء
 

 يرتبط خفض مستويات التوتر والقلق وقضاء الوقت مع الأصدقاء والتواصل الاجتماعي والقيام بأشياء مسلية تثير الضحك بزيادة قوى الذاكرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة