خالد صلاح

الضربات تتوالى ضد الاحتكار القطرى.. فيفا يفتح باب المناقصات للشركات الراغبة فى نقل التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022.. ويؤكد رغبته في بث المباريات لأكبر عدد..وكاف يلغى اتفاقا يعزز احتكار bein للبطولات

الثلاثاء، 19 نوفمبر 2019 09:31 م
الضربات تتوالى ضد الاحتكار القطرى.. فيفا يفتح باب المناقصات للشركات الراغبة فى نقل التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022.. ويؤكد رغبته في بث المباريات لأكبر عدد..وكاف يلغى اتفاقا يعزز احتكار bein للبطولات أحمد أحمد
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" فتح باب الدعوة لتقديم مناقصات لحقوق الإعلام المركزية لكل مباريات الجولة الثانية من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022، وأيضًا الجولة الثالثة الحاسمة التى ستحدد الفرق الأفريقية الخمس التى ستتأهل للمشاركة فى مونديال قطر 2022.
 
وأشار بيان "فيفا" إلى أنه بعد الاتفاق مع كل الاتحادات الأعضاء فى الاتحاد الأفريقى (كاف) الـ54 فى أغسطس الماضى، فإن الحقوق الإعلامية للتصفيات الأفريقية لكأس العالم سيتم إدارتها بموجب نموذج مبيعات مركزى من قبل فيفا. وستغطى الحقوق الإعلامية البث التلفزيونى وعبر الإنترنت والإذاعة والهواتف المحمولة.
 
وقال بيان فيفا إنه ستتاح للشركاء الإعلاميين المستقبلين الفرصة لنقل التصفيات الأفريقية، وسيكونون قادرين على الاستفادة من عدد من العناصر الجديدة التى من شأنها أن تحسن المنافسة الأفريقية للجماهير وجهات البث على حد سواء. ويهدف فيفا إلى جعل عدد أكبر من المباريات متاحة للجماهير العالمية أكثر من ذى قبل، مع الاهتمام بشكل خاص بجودة الإنتاج وإتاحة التعليق باللغتين الفرنسية والإنجليزية، وعلامة تجارية فريدة وحزمة من المواد التوضيحية "الجرافيك" عبر الشاشة.
 
ولفت البيان إلى أن مناقصات فيفا ستسمح بشكل خاص باختيار شركات الإعلام التى تكون فى وضع أفضل لتأمين التزامات النقل المطلوبة وتحقيق أهداف الوصول إلى أوسع جمهور ممكن وتوفير تجربة مشاهدة عالية الجودة للجماهير.
 
 
وفتح الباب أمام المناقصات بدءًا من منتصف ليل الإثنين 18 نوفمبر، بتوقيت جرينتش، حتى الرابعة عصر بتوقيت جرنيتش أيضًا من يوم الجمعة 13 ديسمبر المقبل.
 
يأتى هذا فى الوقت الذى أحرزت فيه مصر انتصارًا يكسر احتكار قطر لسوق بث الأحداث الرياضية فى أفريقيا مع رفض الاتحاد الأفريقى لكرة القدم اتفاق تسويق بقيمة مليار دولار مع  لاجاردير سبورتس الفرنسية.
 
وقالت صحيفة العرب ويكلى إن الاتفاق كان يستبعد كل الوكالات الأفريقية والدولية لمدة 20 عامًا. وجعل الاتفاق مع لاجاردير الوكيل الحصرى الوحيد للكاف لحقوق التسويق والبث الإعلامى لفترة زمنية طويلة بدون أى مناقصة علنية.
 
 
وحصلت لاجاردير بموجب هذا الاتفاق على حقوق بث كل المنافسات الرياضية  لصالح شبكة Bein القطرية.
 
وقال الاتحاد الأفريقى لكرة القدم إنه ألغى الاتفاق لأنه ينتهك قواعد المنافسة المصرية. وأشارت الصحيفة إلى أن إلغاء الاتفاق هو الجولة الأحدث فى حرب إعلامية بين مصر وقطر، التى جاءت بسبب سياسات الدوحة المعادية تجاه الدولة المصرية وتدخلها فى الشئون المصرية.
 
وقال عزمى مجاهد، عضو الاتحاد المصرى لكرة القدم إن إلغاء الاتفاق سيمثل ضربة مؤلمة للاحتكار القطرى للأحداث الرياضية فى قطر، مضيفًا أنه سيفتح الباب أمام بث البطولات الأفريقية.
 
 من جانبه، قال أمير نبيل، رئيس هيئة المنافسة المصرية المنظمة للممارسات التجارية فى السوق المصرية إن لاجاردير انتهكت حقوق الإعلام والتسويق التى تم منحها إياها بموجب الاتفاق، مضيفا أن هذا الانتهاك سبب ضررا للاقتصاد المصرى وأثر بالسلب على حقوق المصريين فى مشاهدة البطولات الأفريقية.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة