خالد صلاح

سوق بينا يا أسطى على الكورنيش.. مسابقة لاختيار أجمل حصان بقلعة قايتباى بهدف تنشيط السياحة بالإسكندرية.. الآثار: القلعة هى الوجهة الأولى لجميع الزائرين.. والسياحة: تصدرت قائمة السياح بـ118 ألف زائر.. صور

الخميس، 21 نوفمبر 2019 12:00 ص
سوق بينا يا أسطى على الكورنيش.. مسابقة لاختيار أجمل حصان بقلعة قايتباى بهدف تنشيط السياحة بالإسكندرية.. الآثار: القلعة هى الوجهة الأولى لجميع الزائرين.. والسياحة: تصدرت قائمة السياح بـ118 ألف زائر.. صور مسابقة لاختيار أجمل حصان بقلعة قايتباى
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت ساحة قلعة قايتباى تنظيم مسابقة "أجمل حصان" بقلعة قايتباى، وذلك تحت إشراف نجوى أمين رئيس حى الجمرك، بحضور منى عبد العال مدير إدارة العلاقات العامة بالحى، والتى نظمتها إحدى الجمعيات الخيرية لصحة الحيوان، وشارك فى المسابقة 20 حصان وسيارة حنطور.

وتهدف المسابقة إلى تحفيز كل صاحب سيارة حنطور وكل مالك حصان على أن يحافظ على صحة ومظهر حصانه وذلك لتنشيط السياحة.

وتعد قلعة قايتباى من أشهر المناطق الاثرية بمحافظة الاسكندرية، والتى تعد بندا أساسيا على قائمة المناطق الأثرية لأفواج السائحين والزائرين سواء من المصريين أو الأجانب.

تتميز قلعة قايتباى بطابع متميز، فهى تقع فى منطقة بحرى أشهر المناطق الشعبية بالإسكندرية، وتتنوع بها ألوان المتعة بفسحة رائعة لا تنسى، حيث يمكن الاستماع بأجواء الطقس الجميل خارج ساحة القلعة والتنزه على ممشى القلعة وشراء الهدايا التذكارية من أسماك البحر الغريبة المجففة لتصبح أيقونة جميلة داخل منزلك، كما يمكن الاستمتاع بمتاحف الاحياء المائية المتواجدة فى الساحة الخارجية للقلعة، أو ركوب قارب صغير للتنزه داخل مياه خليج القلعة أو ممارسة هواية الصيد بسنارة صغيرة والجلوس على لسان القلعة للاستمتاع بصوت ارتطام الأمواج.

و يلعب "الحصان" دورا كبيرا كأحد سبل البهجة والتمتع بإجازة وفسحة سعيدة بالقلعة، ولعل من أهم سبل المتعة التى تجذب السائحين هو ركوب عربة "الحنطور" والتنزه على شاطئ الكورنيش، فى فسحة هادئة داخل عربة صغيرة مزينة بالألوان الطبيعية الجميلة، تتنزه على كورنيش الإسكندرية وصوت أرجل الحصان تعلو أصوات الأمواج و"كلاسات" السيارات المرتفعة.

ومن أهم المشاهد المبهجة والمميزة فى ساحة القلعة، فى وقوف "عربات الحنطور" متراصة فى صف واحد فى المدخل الرئيسى للقلعة، فى انتظار طالب النزهة الهادئة، وقد تلونت بألوان الزينة المبهجة، وتلقى "عربات الحنطور" قبول كبير من السائحين لقضاء تجربة جميلة بعربة من الزمن الماضى.

ولا يقتصر دور الحصان على جر عربة الحنطور فقط، بل تنتشر فى ساحة القلعة بعض الأحصنة، بعيدا عن العربة فى انتظار من يرغب فى تجربة امتطاء ظهر حصان لأول مرة أو لعلها لأكثر من مرة بعد أن وجد الراكب متعه فى ذلك، حيث تجذب تجربة ركوب الحصان والتجول به داخل ساحة القلعة، العديد من الشباب والأطفال، خاصة فى أيام الأعياد والاحتفالات.

وقد شهدت ساحة قلعة قايتباى تنظيم مسابقة "أجمل حصان" بقلعة قايتباى، وذلك تحت إشراف نجوى أمين رئيس حى الجمرك بحضور منى عبد العال مدير إدارة العلاقات العامة بالحى والتى نظمتها إحدى الجمعيات الخيرية لصحة الحيوان وشارك فى المسابقة 20 حصان وسيارة حنطور وذلك بالتنسيق، وأشار بيان صادر من حى الجمرك إلى أن المسابقة تهدف إلى تحفيز كل صاحب سيارة حنطور وكل مالك حصان على أن يحافظ على صحة ومظهر حصانه، وذلك لتنشيط السياحة.

من جانبه أكد محمد متولى، مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالى، أن الإدارة تولى قلعة قايتباى اهتمام كبير، حيث إن قلعة قايتباى هى الوجهة الأولى لجميع الزائرين من المصريين والعرب والأجانب فضلاً عن أنها إحدى المزارات السياحية الداخلية للمصريين من كافة المحافظات خلال فصلى الشتاء والصيف على حد السواء.

 وأشار إلى أن الإدارة تهتم بالمظهر الجمالى للقلعة حيث تم تنسيق الحدائق وتقليم النخيل من قبل إدارة قلعة قايتباى وإدارة الحدائق بالمنطقة الأثرية فى إطار إظهار المعلم الأثرى الهام بالمظهر الحضارى اللائق.

وأوضح أنه تنفيذا لقرار مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار فإن المواعيد العمل بالقلعة قد عادت إلى طبيعتها بعد 30 سبتمبر، سوف تكون من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الخامسة مساء، حيث تم إضافة ساعة خلال فصل الصيف وحتى 30 سبتمبر فقط، وذلك فى إطار حرص وزارة الآثار على اتاحة مزيد من الوقت أمام الزائرين للاستمتاع بزيارة المعلم الأثرى الهام.

فيما أشار إلى أنه تم تركيب علم أعلى سارى البرج الرئيسى لقلعة قايتباى وعلى ارتفاع أكثر من 30 م حيث جرت العادة أن يكون هناك سارى بقلعة قايتباى منذ فترة طويلة وهى أحد أهم معالم محافظة الإسكندرية.

وأشار مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالى أن العاملين بمنطقة قلعة قايتباى والتابعين لمنطقة آثار الإسكندرية الساحل الشمالى قاموا بتوفير علم شعار الجمهورية بطول 4×6 متر ووير حديدى لزوم تركيب العلم حرصا على المظهر الجمالى للقلعة.

وفى إطار الاهتمام بساحة القلعة قال محمد متولى مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالى أن مفتشى الآثار بمنطقة قلعة قايتباى الأثرية يقومون برصد أى تعديات مخالفة، وفقا لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته بالقانون رقم 3 ' 61 لسنة 2010 والقانون رقم 91 لسنة 2018 وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 963 لسنة 2003 والذى يمنع بالبناء أو إقامة اى إنشاءات على جانبى شارع قلعة قايتباى مرة اخرى حفاظا على الأثر الإسلامى الهام وهو قلعة قايتباى مع الالتزام بقانون الآثار للحفاظ عليها من التعديات، وتقوم الادارة بالتنسيق مع الجهات المعنية لإزالة تلك التعديات.

فيما أعلنت هيئة تنشيط السياحة بالاسكندرية، برئاسة محمد سعد رئيس الهيئة، عن أن قلعة قايتباى قد تصدرت قائمة الزائرين والسائحين سواء من المصريين أو الاجانب، خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر 2019، بواقع 118 ألف زائر من إجمالى 180 ألف زائر على مستوى المناطق الاثرية وهى متحف المجوهرات والمسرح الرومانى، مقابر كوم الشقافة، عامود السوارى، مقابر الانفوشى، مقابر الشاطبى، مقابر مصطفى كامل، متحف الاسكندرية القومى.

وأشار محمد سعد رئيس هيئة تنشيط السياحة بالإسكندرية، إلى أن عدد الزائرين فى تلك الفترة المذكورة قد بلغ، 180 ألف سائح منهم 121 ألف 653 سائح مصر، و58 ألف و774 سائح أجنبى، مشيرا إلى أن قلعة قايتباى قد تصدرت قائمة المناطق الأثرية الأكثر زيارة بواقع 118 ألفا و697 سائحا، مؤكدا حرص الهيئة للعمل على تنشيط السياحة بالإسكندرية وزيادة الترويج لها لعودة السياحة بعروس البحر الابيض المتوسط إلى سابق عهدها وجذب أكبر عدد من السائحين والزائرين خاصة فى موسم الشتاء.

يذكر أن قلعة قايتباى قد شيدت عام 1477 فى عهد السلطان أشرف سيف الدين قايتباى، فى مكان فنار الاسكندرية القديم، وتم إنشائها على مساحة 17550 متر مربع، وهى تقع فى نهاية جزيرة فاروس غرب الاسكندرية، وتعد قلعة قايتباى من أهم قلاع الاثار الاسلامية بالاسكندرية والتى تقع فى منطقة بحرى، وتشهد اقبال كبير سنويا من السائحين الاجانب والمصريين.

 

اثناء-الفحص
اثناء-الفحص

 

الفائز-بالمسابقة
الفائز-بالمسابقة

 

المسابقة
المسابقة

 

تأجير-الحصان
 
جانب-من-الفحص
 
حصان-بساحة-القلعة
 
ركوب-الاحصنة
 
ساحة-القلعة-(2)
 
ساحة-القلعة
 
قلعة-قايتباى--(9)
 
قلعة-قايتباى--(18)
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة