خالد صلاح

كيف يمكن تعظيم الموارد الذاتية للمحافظات؟..البرلمان يضع آليات تنفيذ التنمية الشاملة..وكيل محلية النواب: استغلال الأصول غير المستغلة.. وأعضاء المجلس: تقنين أوضاع المواقف العشوائية والباعة الجائلين وترخيص المحاجر

الخميس، 21 نوفمبر 2019 12:00 ص
كيف يمكن تعظيم الموارد الذاتية للمحافظات؟..البرلمان يضع آليات تنفيذ التنمية الشاملة..وكيل محلية النواب: استغلال الأصول غير المستغلة.. وأعضاء المجلس: تقنين أوضاع المواقف العشوائية والباعة الجائلين وترخيص المحاجر مجلس النواب
كتب هشام عبد الجليل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر قضية تعظيم الموارد الذاتية للمحافظات، أحد أبرز الملفات التى تشغل الدولة المصرية فى الفترة الراهنة، فى ظل إصرار الدولة على تنفيذ عملية التنمية الشاملة، والتى يعد تعظيم الموارد الذاتية للمحافظات أحد أهم عناصرها، حيث تساهم بشكل كبير فى تخفيف العبء عن الموازنة العامة للدولة.

نواب البرلمان وضعوا عدد من المقترحات التى تساهم فى تعظيم الموارد الذاتية للمحافظات على رأسها استغلال الأصول غير المستغلة، بالإضافة إلى إعادة هيكلة منظومة مواقف مركبات الأجرة وتقنين أوضاع المواقف العشوائية وتحويلها لمواقف رسمية فى حالة الحاجة إليها.

وفى هذا الإطار، قال النائب محمد الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن الخطة الاستثمارية للمحافظات تستلزم تنسيق كامل بين التنمية المحلية نواب كل محافظة، للوقوف على احتياجات كل محافظة من المشروعات الواجب الانتهاء منها على وجه السرعة، لخدمة المواطنين.

وشدد وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، على ضرورة تعظيم الموارد الذاتية لكل محافظة، وذلك حتى تستطيع الانتهاء من تنفيذ أكبر قدر من المشروعات العالقة لديها، ولضمان تحقيق ذلك لابد من تذليل كافة المعوقات أمام المحافظين، ليتمكنوا من تنفيذ المشروعات وتعظيم الإيرادات الخاصة بكل محافظة.

وأشار وكيل اللجنة، إلى أن هناك العديد من المصادر التى من الممكن أن تكون مصادر دخل مهمة للمحافظات، وفقا لطبيعة كل محافظة والثروات الموجودة بها، إلى جانب أهمية استغلال الأصول غير المستغلة وغيرها، وذلك من خلال حصر دقيق وشامل لطبيعة كل محافظة والموارد الموجودة بها، ومن ثم يتم وضع خطة حول كيفية الاستفادة منها على أكمل وجه.

وفى نفس السياق أكد النائب ممدوح الحسينى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن هناك موارد عديدة يمكن للمحافظات أن تستغلها فى تعظيم مواردها على رأسها ملف الإعلانات فى الطرق، واستخدام الأموال التى تأتى من خلال الإعلانات فى تعظيم الموارد، بجانب تطوير وإعادة هيكلة منظومة مواقف مركبات الأجرة وتقنين أوضاع المواقف العشوائية وتحويلها لمواقف رسمية فى حالة الحاجة إليها.

وقال عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن من أبرز طرق تعظيم الموارد الذاتية للمحافظات هو استغلال المحاجر وترخيصها، بجانب استغلال تالف الرصف فى بعض المحافظات والتى ستوفر عوائد مالية كثيرة للمحافظات، بالإضافة إلى ضبط العمل فى المواقف الرسمية مما سيدر دخلا كبيرا للمحافظات.

 وأشار عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إلى أنه من بين الملفات التى يمكن أن تعظم موارد المحافظات هو تقنين أوضاع الباعة الجائلين لافتا إلى أن كل هذه الملفات ستساهم فى تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

فيما أكدت النائبة هيام حلاوة ضرورة أن تسعى المحافظات لتعظيم مواردها الذاتية، مشيرا إلى أن هذا الأمر سينعكس بشكل كبير على التنمية، مشيرة إلى أن المحافظات لديها موارد طبيعية وبشرية يجب استغلالها الاستغلال الأمثل والمثمر لها.

وأضافت عضو مجلس النواب، أن تعظيم المحافظات لمواردها الذاتية يتم من خلال وضع برامج واستراتيجية من قبل المسؤولين، والمتخصصين، وإعادة تقويم المحليات، لأنها حجر الأساس فى الانتفاع بكل موارد المحافظة، والانتفاع بها وتطوير خطة العمل بشكل دائم ومستمر.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة