خالد صلاح

الإدارة المركزية لحدائق الحيوان تضع خطة التوسع.. استيراد أنثى دب و4 كلاب بحر من بكين و3 زرافات إفريقية.. وجلب فيل من زيمبابوى بعد نفوق "نعيمة" و"كريمة".. رجائى: نتبادل الحيوانات مع حدائق من دول مختلفة

السبت، 23 نوفمبر 2019 06:30 م
الإدارة المركزية لحدائق الحيوان تضع خطة التوسع.. استيراد أنثى دب و4 كلاب بحر من بكين و3 زرافات إفريقية.. وجلب فيل من زيمبابوى بعد نفوق "نعيمة" و"كريمة".. رجائى: نتبادل الحيوانات مع حدائق من دول مختلفة حديقة الحيوان- أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وضعت الإدارة المركزية  لحدائق  الحيوان  التابعة  للهيئة العامة للخدمات البيطرية  بوزارة الزراعة ، خطة تنفيذية  بتوسعات في "بيت الفيلة" بحديقة حيوان  الجيزة، لتطبيق  الشروط والمعايير  الواجب  توافرها  لاستيراد فيلة ، وذلك بعد  نجاح وزارة الزراعة ممثلة  فى إدارة حديقة  الحيوان، مع السلطات البيطرية الزيمبابوى لإمداد الحديقة بفيل  بعد خلو بيت الفيل ونفوق  نعيمة وكريمة، من خلال برامج تبادل الحيوانات المهددة بالانقراض.
 
كما  تستعد إدارة حديقة حيوان  الجيزة لاستقبال انثى دب "صينى"  لمبيت الدببة المتواجد  فيه  الدب الروسى "عنتر وحسونة"، حتى يتم التزاوج بينهما، كما سيتم استقبال عدد 4 من "سباع البحر" بينها 2 لحديقة الحيوان بالجيزة و2 لحديقة الحيوان بالإسكندرية من دولة الصين .
 
في الوقت  ذاته  تم عقد عملية تبادل مع إحدى حدائق الحيوان بجنوب أفريقيا لاستقبال 3 "زرافات" منها ذكر واثنتين من الإناث، بالإضافة الى حمارين وحشيين ،واستيراد 4 سبع البحر " كلب البحر: في مقابل إرسال فرس نهر والقرد الحبشي كبديل وذلك وفى اطار الخطة الموضوعة للتطوير ومواجهة العجز فى بعض انواع الحيوانات البرية.
 
 وقال الدكتور محمد رجائى رئيس الإدارة المركزية  لحدائق الحيوان  فى تصريحات لـ "اليوم السابع "، إن هناك خطة  تنفيذية تم وضعها  للتوسع  في بيت الفيلة  حاليا لاستقبال فيل من زيمبابوى من خلال التوسع بمكان بيت الفيلة وضم  منطقة الماعز والكباش لها  للتوسعة،  مضيفا أنه في انتظار موافقة مجلس ادارة الهيئة على العروض  المقدمة لاستيراد فيل ، من خلال برامج تبادل الحيوانات المهددة بالانقراض لحل مشكلات التكدس فى بعض انواع الحيوانات البرية او العجز في بعضها خاصة انه يوجد بحديقة حيوان الجيزة فرس النهر والكبش الأروى بكثافة .
 
 
وأضاف "محمد رجائى" ، أنه  لأول مرة  يتم عملية الاستيراد بدون  تكلفة،  ولكن يتم  يتبادل الحيوانات ، مشيرا الى أن  حديقة حيوان  الجيزة في انتظار أنثى دب  صيني لأول مرة ،  وقدوم  2 من ذكور  سبع البحر ، واثنتين من إناث سبع البحر قادمة  من دول الصين  قريبا  بعد التصديق  عليها ،  لتنضم الى  بحيرة سبع البحيرة  بتلك الحديقتين وخاصة حديقة حيوان الجيزة .
 
 
 وتابع  رئيس  حدائق الحيوان  أن استيراد الحيوانات المهددة بالانقراض بدون بند مادى بعد تنفيذ خطة إكثار للحيوانات بحديقة حيوان  الجيزة حتى أصبح هناك ارتفاع في أعداد بعض الحيوانات، ومنها  يمكن  استغلالها فى تدبير أنواع أخرى مؤكدا أن  هناك أعداد زيادة تمتلكها  حديقة حيوان الجيزة  بكثرة،  خاصة  فرس النهر "سيد قشطة "، والبجع، وهما مطلوبان فى الخارج، بالإضافة الى  البابون، والكبش العربى، وأنواع من الطيور.
 
 
 وقال مصدر  مسئول، أنه من بين الاشتراطات المطلوبة تطبيقا للمعايير الدولية تجهيز مساحة 2 فدان من مساحة حديقة حيوان الجيزة فى حال استيراد" فيل" ووجود بركة مياه للاستحمام ،وجود مكان ايواء مؤمن وقوى بتقنيات حديثة لتلاشى اى من المشاكل فى حالة الطوارئ،  مضيفا  أن  المسكن  الكبيرة لممارسة الرياضة والتفاعل الاجتماعى ،وضع  برنامج لمكافحة الآفات والوقاية، البيئة نظيفة فى جميع الأوقات، والمياه العذبة الصالحة للشرب.
 
ومن بين تطبيق الشروط ، توفير علف عالى الجودة، والحبوب والمكملات الغذائية المقدمة يوميا، وعمل بركة مياه للاستحمام اليومى، وعمل امتحان منتظم لجميع أجزاء الجسم الوزن والطول من الفيل ، وضع برنامج  للقدرة على أخذ عينات من الفيل فى أى وقت "الدم والبول والبراز واللعاب - غسل الجذع، القدرة على إدارة الفيل فى حالة الطوارئ الطبية "الفصل" القدرة على إدارة الفيل إذا كان يظهر العدوان الفيل آخر أو إلى الإنسان، تحفيز الفيل نفسيا ،والاتصال عن طريق اللمس والتحفيز البيئى والسلوكى.
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة