خالد صلاح

وزير الآثار يكرم زاهى حواس مع عدد من علماء المصريات حول العالم

الأحد، 03 نوفمبر 2019 05:24 م
وزير الآثار يكرم زاهى حواس مع عدد من علماء المصريات حول العالم جانب من التكريم
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كرم وزير الآثار ورئيس المؤتمر الدولى الثانى عشر لعلم المصريات المنعقد فى القاهرة، عددًا من علماء المصريات حول العالم وكان أولهم اليابانى ساكوجى يوشيمورا، والثانى عالم المصريات الأمريكى مارك لينر، والثالث الدكتور زاهى حواس من مصر.

وجاء ذلك على هامش المؤتمر الذى انطلقت فعالياته اليوم الأحد، وخلال الجلسة الافتتاحية بمشاركة 600 عالم من 30 دولة، ومشاركة 100 طالب مصري، أكد اهتمام رئيس الجمهورية بالمشاريع المتوقفة حيث شهدت الـ4 أعوام الماضية افتتاح عدد كبير من المتاحف.

وشهد المؤتمر الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى والدكتور زاهى حواس عالم المصريات المعروف، ومحافظ الجيزة، ورئيس جامعة حلوان، والدكتورة هبة نوح نائب رئيس جامعة القاهرة، والدكتور جمعة عبد المقصود عميد كلية الآثار جامعة القاهرة.

من جانبها، قالت رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتورة علا العجيزى، إن عدد المشاركين فى هذه الدورة وصل إلى 600 عالم من بينهم 379 متحدثا ومقدما لأوراق بحثية، و188 مستمعًا.

وأشارت إلى أن فعاليات المؤتمر ستناقش أوراق ذات عدة محاور، تتمثل فى تاريخ مصر القديمة، وتاريخ علم المصريات، والتعريف بالطرق الحديثة لأعمال الحفائر الأثرية.

وأضافت أن جلسات المؤتمر ستبحث أيضًا كيفية إدارة المواقع الأثرية والترميم وعلوم الآثار، والمتاحف، إضافة إلى الفن، واللغة والأدب، والعمارة، والمعتقدات، والحياة فى مصر القديمة، ومناقشة التحديات والمشكلات التى تواجه الآثار المصرية والتغلب عليها.

يذكر أن المؤتمر يعقد بشكل دورى كل أربعة أعوام بإحدى دول العالم لمناقشة وعرض أحدث ما توصلت إليه علوم المصريات، ويعد أحد أهم المؤتمرات العلمية فى مجال علم المصريات فى العالم، وأن هذه هى الدورة الثالثة التى تنظمها وتستضيفها مصر، حيث نظمت من قبل ثلاث دورات لهذا المؤتمر.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة