خالد صلاح

تعرف على المرشحين فى القائمة القصيرة لجائزة فؤاد نجم قبل إعلانها اليوم

السبت، 30 نوفمبر 2019 01:32 م
تعرف على المرشحين فى القائمة القصيرة لجائزة فؤاد نجم قبل إعلانها اليوم جائزة أحمد فؤاد نجم
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مساء اليوم، حفل توزيع جوائز أحمد فؤاد نجم لشعر العامية لعام 2019، المقدمة من مؤسسة "ساويرس" للتنمية الاجتماعية.
 
وكانت مصادر مقربة أعلنت القائمة القصيرة جاءت كالتالى: أحمد الطحان عن ديوانه "الضريبة 40%"، مصطفى أبومسلم عن ديوان "ملاذ أخير لوحش مفترس"، حسام ابراهيم عن ديوانه "سجن أس 4"، والباشا عبدالباسط عن ديوانه "حتى يستوي البحران"، مينا ثابت عن ديوانه "ما وراء الكنيسة"، جورج راتب عن ديوان "اتجاه حلوان"، ربيع حامد عن ديوان "آخر سؤال للخضر"، وائل فتحي عن ديوان "العادى ثائرا وشهيدا"، أحمد الجميلى عن ديوان "لايق دعا الحلاج عليك"، مصطفى ناصر عن ديوانه "تفاصيل سرية جدا".
 

وائل فتحي عن ديوان "العادى ثائرا وشهيدا"

العادى ثائرا وشهيدا
العادى ثائرا وشهيدا
 
صدر ديوان "العادى.. ثائرًا وشهيدًا"، بعد 10 أعوام على صدور ديوان وائل فتحى الأول "أحلام شكك"، خلال دورة المعرض عام 2009، وتأتى التجربة فى 14 قصيدة تنتمى لشعر العامية، وتتخللها ملحوظات شعرية، كتبت على مدار التجربة، التى عمل عليها الشاعر طوال سنوات، وحفلت بتناول النقاد والباحثين فى الدراسات والدوريات والصحف المصرية والعربية.
 
وائل فتحى شاعر وصحفى مصرى، من مواليد القاهرة نوفمبر 1986، نشرت له العديد من القصائد والمقالات بالصحف والدوريات المصرية والعربية، وصدر له ديوان "أحلام شكك"، عن دار هفن للنشر، وديوان "العادى ثائرًا وشهيدًا" عن دار الأدهم، ويستعد لإصدار "ديوان إلهه هواه.. النص بالعامية" خلال الفترة المقبلة.
 

أحمد الطحان عن ديوانه "الضريبة 40%"

الضريبة
 
أحمد الطحان، شاعر مصري من مواليد شبين الكوم بمحافظة المنوفية، درس هندسة البترول بالسويس، وحققت أشعاره أصداء نقدية وجماهيرية طيبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي خلال السنوات الأخيرة.
 

مصطفى أبومسلم عن ديوان "ملاذ أخير لوحش مفترس"

ملاذ أخير لوحش مفترس
 
تدور قصائده في فكرة النهايه والموت، والتحايل عليه باللجوء للملاذات الآمنة، سواء في الواقع أو في الخيال، ويتناول الديوان الهزيمة التامة والانتصار على الذات، والحروب التي يخوضها البشر في حياتهم اليومية، والفشل الذي يصنع التجارب الصادقة، والقصائد تتناول المناطق الحميمية في دائرة المعارف القريبة كالأهل والأصدقاء، في محاولة لخلق عوالم تتناول الهامش طوال الوقت، والوحدة بكل ماتعنيه من خذلان العالم.
 
وحصل مصطفى أبو مسلم، من قبل على المركز الأول بجائزة أخبار الأدب شعر العامية عن ديوانه "غريب يتهجّي الشوارع"، كما حصد جائزة ساويرس الثقافية عن ديوان غنوة مش للغنا، والصادر عن دار ميريت عام 2016، فضلا عن فوز بالمركز الأول في مسابقة ربيع مفتاح الأدبية في شعر العامية في دورتها الثالثة عام 2016.
 

حسام ابراهيم عن ديوانه "سجن أس 4"

سجن أس 4
 
حيث يتكون ديوان "سجن أس 4" من 28 قصيدة يغلب عليها الطابع السياسي، كتوثيق لفترة ما بعد الثورة وصولا إلى الفترة الحاليا وصولا لبعض التنبؤات المستقبلية.
حسام إبراهيم عارف نجم، شاعر شاب، ولد في 14 أبريل 1994، أنهى دراسته الجامعية في الهندسة المدنية جامعة المنصورة عام 2017، قام بالتعاون مع العديد من الفرق الغنائية و الأدبية مثل فريق معجون ودان، وفريق كشمان، وعكاز، ورصيف، أصدر ديوانه الأول بعنوان "مفيشاليا" عن دار تويتة للنشر والتوزيع في يناير 2017.
 

الباشا عبد الباسط ديوان "حتى يستوى البحران"

حتى يستوي البحران
 
شاعر شاب، صدر له من قبل: "سألتك بالذي أنَّ"  2016، "حتى يستوي البحران" 2017، حصل من قبل على المركز الأول مسابقة مجلس شعراء البحيرة  2017 المركز الأول مسابقة قواديس “القاهرة” 2017 المركز الثاني مسابقة صوت الشارع القاهرة.
 

مينا ثابت عن ديوانه "ما وراء الكنيسة"

ما وراء الكنيسة
 
الديوان يحتوى أكثر من 10 قصائد منها: " قلبي الطفل لساه بيخاف، عُكاز أبويا جنب الحيط، ولو بغلط، أحس بشخطته بتخبط حيطان البيت، ذكي وحكيم، لكن برضه ساعات أراجوز، بيضحك بعد ما ينبه وعيِ التعليم، تمن سنوات مرت بسرعة برق، ولسه شنطته بتحوي ملبِّس لوز، وبتفلفص في إيد الباب، وهو مسافر فجأة الفجر".
 
يشار إلى أن الشاعر مينا ثابت من مواليد الإسكندرية 1991، تخرج في كلية التجارة جامعة الإسكندرية، فاز بالمركز الثالث في مسابقة مركز طلعت حرب الثقافي بمقال نقدي عن الشاعر عبدالعظيم ناجي، شارك بنص "عادت إليه" ضمن كتاب مسارات في المدينة، وهو نتاج ورشة بنفس الاسم تحت إشراف الكاتب علاء خالد، يعزف العود منذ خمس سنوات، له ديوان "تاكسي أبويا القديم"، و"ما وراء الكنيسة" هو ديوانه الثاني الصادر عن دار فهرس للطباعة والنشر.
 

الشاعر مصطفى ناصر ديوان "تفاصيل سرية جدا"

تفاصيل سرية جدا
تفاصيل سرية جدا
ھو شاعر عامیة مصري، حاز على جائزة أفضل شاعر بجامعة حلوان للعام 2017، وأیضا حصل على جائزة المسابقة الأدبیة الجامعیة لجامعة حلوان بنفس العام، والمركز الأول بمسابقة أشعار الحروب للعام 2018، وحصل على جائزة الشاعر سید حجاب لشعر العامیة “مسابقة إبداع“ في موسمھا السادس، كما تم تكریمه من عدد من المؤسسات المصریة وغیر المصریة، صدر دیوانه الشعري الأول بعنوان “غیر كل اللي فات عام 2018، وتم تحویل دیوانھ الأول بالكامل الى عرض مسرحي للمرة الأولى لتحویل دیوان لعرض.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة