خالد صلاح

س وج.. كل ما تريد معرفته عن مقبرة توت عنخ آمون فى ذكرى اكتشافها

الإثنين، 04 نوفمبر 2019 09:28 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن مقبرة توت عنخ آمون فى ذكرى اكتشافها الملك توت عنخ آمون
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ97، على اكتشاف مقبرة الفرعون الصغير توت عنخ آمون على يد عالم الآثار المصرية هوارد كارتر، حيث توصل العالم البريطانى إلى النفق المؤدي إلى مقبرة الفرعون الصغير.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن الاكتشاف الأثرى الأهم فى القرن العشرين.
 

س/ من هو الملك الذهبى توت عنخ آمون؟

ج: توت عنخ أمون أحد فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم، وكان فرعون مصر من 1334 إلى 1325 ق.م. في عصر الدولة الحديثة، وهو ابن الملك أخناتون (أمنحتب الرابع)، توت عنخ أمون أصبح ملك مصر وهو طفل بعد وفاة أخيه سمنخ كا رع، وقد تزوج من عنخ إسن أمون، وتوفي توت عنخ آمون في ظروف غامضة ومجهولة.
 

س/ كيف تم اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون؟

ج: عندما كانت البعثات تقوم بحفريات عند مدخل النفق المؤدي إلى قبر الملك رمسيس الرابع في وادي الملوك، لوحظ وجود قبو كبير واستمر بالتنقيب الدقيق إلى داخل الغرفة التي تضم ضريح توت عنخ أمون.
 

س/ كيف كانت الحالة التى كانت عليها المقبرة عند اكتشافها؟

ج: كانت على جدران الغرفة التي تحوي الضريح رسوم رائعة تحكي على شكل صور قصة رحيل توت عنخ أمون إلى عالم الأموات، وكان فيها التابوت الذهبي الرئيسي الذي كان على هيئة تمثال لتوت عنخ أمون وكان هذا التابوت الذهبي يغطي تابوتين ذهبيين آخرين على هيئة تماثيل للفرعون الشاب، حيث وجدت متعلقات الملك كاملة دون سرقة.
 

س/ متى استطاع هوارد كارتر الدخول إلى غرفة مقبرة الملك الصغير لأول مرة؟

ج: في 16 فبراير 1923 كان هوارد كارتر (1874 - 1939) أول إنسان منذ أكثر من 3000 سنة يطأ بقدمه أرض الغرفة التي تحوي تابوت توت عنخ أمون.
 

س/ متى تم عرض مومياء توت عنخ آمون لأول مرة؟

ج: في فبراير 2010 قررت وزارة السياحة المصرية السماح بعرض مومياء الملك الفرعوني الشاب توت عنخ آمون أمام الجمهور لأول مرة منذ اكتشافها مع ضريحها الذهبي في مدينة الأقصر قبل 85 عاما.
 

س/ أين تعرض مقتنيات الملك الذهبى توت عنخ آمون؟

ج: كانت تعرض فى المتحف المصرى فى التحرير، وتم نقلها إلى المتحف المصرى الكبير بالرماية، ليتم عرضها بشكل دائم هناك، ويتم حاليا عرض بعض القطع من مقتنيات الفرعون الصغير فى معرض بالعاصمة البريطانية لندن، ضمن جولة تشهدها 10 مدن عالمية.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة