خالد صلاح

بيع لوحة لرامبرنت مشكوك فى أصليتها 30 مرة أكثر من سعرها

الخميس، 07 نوفمبر 2019 11:00 م
بيع لوحة لرامبرنت مشكوك فى أصليتها 30 مرة أكثر من سعرها لوحة رامبرنت
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تخطت صورة للفنان الهولندى رامبرانت، أحد أهم فنانى عصرالباروك، أكثر من 30 مرة من سعر بيعها المتوقع، حيث حققت مبيعات بقيمة 550 ألف دولار، بإجمالى 675 ألف دولار مع الرسوم، فى مزاد كريستيز فى نيويورك الأسبوع الماضى.

وتم دفع السعر المرتفع المفهرس باعتباره لوحة لـ رامبرانت"، لكن أيضا هناك تكهنات حول ما إذا كانت اللوحة المفرطة في الدهان وغير المؤرخة هي في الواقع عمل أصلى للفنان الهولندى أم لا.

2019_nyr_17655_0812_000_manner_of_rembrandt_harmensz_van_rijn_a_portrait_of_the_artist

التفاصيل الأولية عن اللوحة ضئيلة، فقد تم الحصول على هذه اللوحة من قبل جون ويوهانا باس وتم التبرع بها للمتحف الأمريكى الذى سمى باسمهما في عام 1964، ولكن لا توجد معلومات قبل ذلك، وفقًا للكتالوج على الإنترنت، يقول كريستي إن التكوين مستمد من صورتين ذاتيتين أعدهما رامبرانت: واحدة فى متحف ريجكس بأمستردام (حوالي 1628) وواحدة في ألتي بيناكوثيك في ميونيخ (1629).

يقول أنتوني كريشتون ستيوارت، مدير معرض Agnews في لندن: "الصورة مثيرة للاهتمام بالتأكيد"، "لن أقول نعم، لا أو ربما، ويضيف: "من قام بشراءها يجب أن يكون قد أجرى أبحاثه وكان لديه سبب مقنع لتقديم عطاءات بمئات الآلاف من الدولارات"

لعدة دقائق، كان اثنان من مقدمي العطاءات على الإنترنت قد رفعوا السعر إلى 120،000 دولار، وعندها قفز اختصاصي كريستي جون هاولي (جاءت اللوحة في مزاد دون احتياطي)، وفاز في النهاية نيابة عن عميل مجهول مزايدة على الهاتف.

لكن يان سيكس، الوكيل الهولندي الذي حقق العديد من اكتشافات رامبرانت في السنوات الأخيرة، يعتقد أن الصورة مأخوذة من تلميذ رامبرانت، إسحاق دي جودرفيل، يقول: "لقد نظرت إلى اللوحة لفترة طويلة للغاية، وحاولت وضعها في مكان رامبرانت، تقريبًا في اللحظة التي يبدو فيها ذلك".

"من الواضح أنه وجه رامبرانت، لكنه ليس الطريقة التي يصور بها وهو ليس أسلوبه الرسام، إذا نظرت إلى عمر الحاضنة وحقيقة أن لديه وجهًا أكثر استطالة، فهذا أمر مميز للغاية بالنسبة لفنان واحد أود أن أضع أموالي عليه إسحاق دي جودرفيل.

يقول سيكس: "إذا وضعت الوجه الذي تم بيعه عند كريستي بجانب الأطفال، فسترى أن هذا ربما يكون هو نفس اليد"، يعتقد الوكيل أن صورة كريستي هي المثال الوحيد المعروف لرمبرانت من قبل دي جوديرفيل.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة