خالد صلاح

الآثار: 600 عالم مصريات من 30 دولة يشاركون فى حفل ختام مؤتمر المصريات

الجمعة، 08 نوفمبر 2019 06:38 م
الآثار: 600 عالم مصريات من 30 دولة يشاركون فى حفل ختام مؤتمر المصريات جانب من مؤتمر المصريات
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد رئيس الوزراء وو15 من الوزراء والمحافظين الحاليين والسابقين ووكيل ورؤساء لجان وأعضاء مجلس النواب و15 سفيرا حفل ختام مؤتمر علماء المصريات بالقلعة.
 
على أنغام الكمان والأغانى الشرقية والغربية احتفل 600 عالم آثار من 30 دولة بقلعة صلاح الدين الأيوبى، حيث نظمت وزارة الآثار حفل ختام الدورة الثانية عشرة للمؤتمر الدولى لعلماء المصريات، وذلك بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، و15 من الوزراء والمحافظين الحاليين والسابقين، إضافة إلى النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس النواب وزير الإعلام الأسبق، ومحمد شعبان وكيل اللجنة والنائبة سحر طلعت مصطفى وغيرهم من نواب المنطقة، وأكثر من 15 سفيرا معتمدا لدى مصر.
 
وخلال الحفل رحب وزير الآثار برئيس مجلس الوزراء والوزراء وأعضاء مجلس النواب وجميع الحاضرين، مشيرا إلى أن الآثار المصرية تحظى بدعم سياسى ومالى غير مسبوق من السيد رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء والحكومة المصرية ومجلس النواب، حيث شهدت السنوات القليلة الماضية إنجازات كبيرة فى مجال الآثار المصرية، تنوعت بين تنفيذ مشروعات متاحف وتطوير وصيانة وترميم لمواقع أثرية فى مختلف محافظات مصر، كما زاد عدد البعثات الأثرية المصرية والأجنبية العاملة بمصر مما نتج عنه اكتشافات أثرية مهمة.
 
وأضاف وزير الآثار أن الدولة المصرية تدرك تماما أهمية ملف الآثار الذى هو عنوان الحضارة المصرية وتميزها ما بين الأمم ودورها الأساسى فى تنشيط السياحة والترويج لمصر عالميًا.
 
وأكد وزير الآثار فى كلمته أن الدورة الثانية عشرة لهذا المؤتمر فى مصر كانت مختلفة عن كل الدورات السابقة، حيث إن الوزارة أقامت أكثر من فاعلية للمشاركين بالمؤتمر، تجوب بهم تاريخ مصر الطويل بمختلف عصوره التاريخية، من خلال تنظيم الرحلات فى عدة مناطق أثرية بالقاهرة وثلاث فعاليات؛ الأولى كانت تحت سفح الهرم،  والثانية بقصر محمد على بالمنيل والثالثة بقلعة صلاح الدين، وذلك حرصا من الوزارة على أن تكون زيارات أعضاء المؤتمر فى أماكن أثرية مختلفة ورسالة منها للعالم بتنوع الحضارة المصرية التى لا تتوافر فى أى بلد آخر فمنها مصر القديمة متمثلة فى أهرامات الجيزة ومصر الحديثة متمثلة فى قصر محمد على بالمنيل ومصر الإسلامية متمثلة فى قلعة صلاح الدين، كما قامت الوزارة بتنظيم جولة للمشاركين بمشروع المتحف المصرى الكبير. 
 
وفى نهاية كلمته دعا وزير الآثار الحاضرين إلى حضور وقائع الإعلان عن كشف أثرى جديد فى منطقة سقارة خلال الأيام القليلة المقبلة، كما توجه بالشكر إلى العاملين بالوزارة وأعضاء اللجنتين العلمية والتنظيمية الذين تعبوا واجتهدوا من أجل إنجاح هذا المؤتمر وكذلك جميع الرعاة الذين وفروا كل الدعم المالى لإخراج المؤتمر وفعالياته بالشكل الذى يليق بمصر وبحضاراتها العريقة. 
 
يذكر أن وزير الآثار افتتح، صباح الأحد الماضى، الدورة الثانية عشرة للمؤتمر الدولى لعلماء المصريات، الذى تستضيفه القاهرة فى الفترة من 3 إلى 8 نوفمبر2019.
 
كما كرمت وزارة الآثار عددا من علماء الآثار لما بذلوه من جهود وعطاء لمصر ولعلم المصريات وهم عالم الآثار الألمانى ستيفان زايلدن مايو، مدير معهد الآثار الألمانى بالقاهرة، وعالم الآثار اليابانى ساكوچى يوشيمورا، وعالم الآثار الأمريكى مارك لينر، وعالم الآثار المصرى زاهى حواس.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة