خالد صلاح

محمود شكوكو "عاش هنا".. التنسيق الحضارى يعلق لافتة باسم الفنان بكوبرى القبة

الجمعة، 08 نوفمبر 2019 11:02 ص
محمود شكوكو "عاش هنا".. التنسيق الحضارى يعلق لافتة باسم الفنان بكوبرى القبة الفنان محمود شكوكو
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لايزال الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، يستكمل مشروع "عاش هنا"، الذى يخلد رموز مصر للأجيال القادمة، حيث إنه ادرج محمود شكوكو فى المشروع ووضع لافتة تحمل اسمه وعنوانه الذى يقع فى 10 شارع ابن سندر- كوبرى القبة، القاهرة.

ولد  الفنان محمود إبراهيم إسماعيل موسى، في 1 مايو عام 1912، في حىّ الجمالية بالقاهرة، لم يتعلم القراءة والكتابة وعمل في ورشة والده نجاراً.

بدأ غناء المونولوجات في الأفراح، إلى أن انضم إلى فرقة علي الكسار، وشارك في عدد من المسرحيات بأغنياته ومونولوجاته، أنشأ فرقة استعراضية مع ثريا حلمي وسعاد مكاوى، حملت اسمه وقدم من خلالها العديد من الأعمال الاستعراضية.

لافته
لافته

كانت الإذاعة أول نافذة شعبية له، وقدم من خلالها عدداً من المونولوجات الشهيرة، دخل إلى مجال السينما بعد أن اكتشفه المخرج نيازى مصطفى الذى قدمه في فيلمي (حسن وحسن) و(شارع محمد علي)، اشتهر بزيه الذى لم يغيره طيلة حياته بالجلباب والطاقية.

قدم الكثير من المونولوجات الفكاهية والنقدية، من أشهرها: "جرحونى وقفلوا الأجزاخانات"، "أنا زقزوق أنا المزقزق "، "يا جارحة قلبى بقزازة"، إلى جانب المئات من المونولوجات الأخرى.

شارك في عدد كبير من الأفلام السينمائية، منها: -"عنتر ولبلب"، "عودة طاقية الإخفاء "، "قلبي دليلي"، "عنبر"، "أحبك انت"، "أوعى المحفظة"، "أخلاق للبيع"، "أسمر وجميل"، "بلدي وخفة". "شباك حبيبي"، ا"لأسطى حسن"، قدم عدداً من مسرحيات العرائس، منها "السندباد البلدي"، "الكونت دي مونت شكوكو" إلى جانب أعمال قدمها من خلاله فرقته الفنية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة