خالد صلاح

الصحافة العربية اليوم.. أسواق السعودية تترقب إعلان أرامكو نشرة إصدار الاكتتاب.. وتدريبات لخفر السواحل الكويتى بالذخيرة الحية.. وأبوظبى تطلق معرضا دوليا للبترول.. وغضب الشارع اللبنانى يدخل يومه الـ24

السبت، 09 نوفمبر 2019 01:30 م
الصحافة العربية اليوم.. أسواق السعودية تترقب إعلان أرامكو نشرة إصدار الاكتتاب.. وتدريبات لخفر السواحل الكويتى بالذخيرة الحية.. وأبوظبى تطلق معرضا دوليا للبترول.. وغضب الشارع اللبنانى يدخل يومه الـ24 الصحافة العربية اليوم
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاءت الصحافة العربية الصادرة اليوم، السبت، محملة بمجمل الموضوعات والأخبار المحلية والدولية أيضا، ففى المملكة العربية السعودية مايزال اكتتاب شركة أرامكو تطغى على الصفحات الأولى لجرائدها، ولايزال الشارع اللبنانى مشتعلا باحتجاجات تشل الحياة فى البلاد.. وإلى ابرز ما طالعتنا به صحف العرب اليوم.

الرياض: الأسواق تترقب إعلان «أرامكو» نشرة إصدار الاكتتاب.. اليوم

تترقب الأسواق اليوم، إعلان شركة أرامكو السعودية نشرة الأصدار، والتي تتضمن كافة معلومات الشركة والمعلومات المالية، بما في ذلك تقييم عوامل المخاطرة، إضافة الى المزيد من التفاصيل عن الشركة وتواريخ سير الاكتتاب، وعدد الأسهم المطروحة.

وخلال مؤتمر «أرامكو» الأسبوع الماضي، قال سلطان موسى، نائب رئيس المصرفية الاستثمارية في شركة المالية «الأهلي كابيتال» المستشار المالي لشركة أرامكو السعودية، إن آلية الاكتتاب في أرامكو تتضمن بدء فترة اكتتاب الأفراد والمؤسسات في نفس الوقت، وتستمر فترة اكتتاب الأفراد مدة 10 أيام وفترة اكتتاب المؤسسات 18 يومًا، وهي آلية متبعة في معظم الطروحات العالمية.

وشركة أرامكو هي أكبر منتج للنفط في العالم وتضخ 10 % من الإمدادات العالمية كما أنها أكثر شركات العالم ربحية، وارتفع صافي ربح الشركة في النصف الأول من العام بنسبة 12 % إلى 46.9 مليار دولار.

وفي العام الماضي حققت أرامكو أرباحا صافية سنوية قدرها 111 مليار دولار أي ما يزيد بمقدار الثلث على صافي الأرباح المجمعة لشركات النفط الخمس الكبرى: إكسون موبيل ورويال داتش شل وبي.بي وشيفرون وتوتال.

وبلغ عدد العاملين في شركة أرامكو 76 ألف موظف في 2018 ولها عمليات في صناعة الطاقة ومنشآت بحثية ومكاتب منتشرة في مختلف أنحاء العالم في آسيا وأوروبا والأمريكتين، وللشركة مكاتب في بكين ونيودلهي وسنغافورة ونيويورك ولندن وهيوستون وغيرها.

وتعليقا على موعد إعلان نشرة الإصدار المتوقع اليوم، قال المحلل الاقتصادي سعد آل سعد، إن شركة أرامكو أكثر شركات العالم ربحية والكثير يعتبرها فرصة استثمارية واتفق معهم في ذلك إذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن أرامكو هي أقل الشركات النفطية كلفة في استخراج النفط، وأكثرها من حيث الاحتياطي النفطي.

وتوقع آل سعد، أن يكون سعر الطرح مابين 30 إلى 40 ريالا ويعتبر هذا النطاق جيد للاكتتاب، وإذا كان أقل من ذلك فهو فرصة ممتازة للاستثمار، خصوصاً أن من يحتفظ باسهمه لستة أشهر يحصل على سهم مجاني مقابل كل عشرة أسهم مكتتب بها بما لا يتجاوز 100 سهم مجاني. وأكد أن التزام الشركة بالتوزيعات النقدية إلى عام 2024، وهذا يقلل التذبذب على السهم بسبب محافظة المكتتب على أسهمه، وعدم بيعها وإذا احتفظ المكتتبين بأسهمهم، سيقل المعروض ويكون سبب في صعود السهم، وتحقيق أرقام ممتازة مستقبلاً، موجهاً نصيحة للراغبين في الاكتتاب، أن لا يلتفتوا لحديث المجالس العاطفية، والتي يتكلم فيها كثير من الناس بغير علم، ويجب الانتظار حتى يستكمل سجل الأوامر، وتظهر نشرة الإصدار، وعند ذلك ستتضح الصورة بشكل جلي، وتظهر جدوى الاكتتاب من عدمه.

الرياض
الرياض

الراي الكويتية: تدريبات لخفر السواحل بالذخيرة الحية

أعـلنت وزارة الداخلية الكويتية أن الإدارة العامة لخفر السواحــل ستقوم بتنفيذ رماية بالذخيرة الحية في المياه الإقليمية يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين.

وحذرت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني الكويتى، جميع رواد البحر من الاقتراب من موقع الرماية خلال الفترة الزمنية المذكورة، مؤكدة على أن جميع الدوريات البحرية سوف تقوم بمنع كل من يحاول الاقتراب، من أجل سلامة الجميع.

 

الراي
الراي

 

 

الوطن الاماراتية: مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول “أديبك” 2019 ينطلق الاثنين

يعتبر “معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول” “أديبك” الذي ينطلق بعد غد 11 نوفمبر ويستمر حتى الـ14 من الشهر بمركز أبوظبي الوطني للمعارض، ملتقىً عالمي يجمع المتخصصين في صناعة النفط والغاز حول العالم تحت مظلة واحدة.

كما يعد أديبك واحداً من أكبر ثلاثة معارض ضمن قطاع النفط والغاز في العالم، والأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بخلاف كونه منصة عالمية لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات والتي من شأنها تمكين الخبراء والمختصين في قطاع النفط العالمي من تبادل المعلومات والأفكار التي تساهم في رسم ملامح مستقبل قطاع الطاقة في العالم.

يقام المعرض السنوي الذي مضى عليه 22 دورة سابقة بدعم من وزارة الطاقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، وغرفة أبوظبي.

وتتضمن أهداف المعرض استخدام هذه المنصة التي تجمع كل الأطراف المعنية للعمل بشكل فعال على ترسيخ مكانة أبوظبي و”أدنوك” قائداً مستقبلياً للطاقة.

ويسهم في تعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة وأبو ظبي مركزاً محورياً في حوار الطاقة العالمي، ويمكن أبوظبي من التأثير في مستقبل صناعة النفط والغاز وتشكيلها والتكيف والتعامل مع متغيرات مشهد الطاقة.

كما تتضمن الاستمرار في الارتقاء بالمعرض من حدث تجاري متخصص إلى منصة قيادية فكرية، من شأنها أن تضع دولة الإمارات وأبوظبي و«أدنوك» في مركز الحوار العالمي حول الطاقة، بجانب الدفع باتجاه بناء شراكات وفرص أعمال.

ويستضيف أديبك أكثر من 80 وزيراً ومديراً تنفيذياً ومجموعة واسعة من قادة الأعمال في قطاع النفط والغاز كمتحدثين من جميع أنحاء العالم. إلى جانب المؤتمر الرئيسي، يضم الحدث المدعوم بمعرض لموردي قطاع النفط والغاز، أكثر من 200 جلسة تخصصية. ومن المتوقع أن يجتذب أديبك 2019 أكثر العديد من الشركات العارضة، بما في ذلك شركات النفط وطنية والعالمية، ويضم 30 جناحًا دوليًا وأكثر من 100 ألف مشارك.

الواطن
الواطن

النهار اللبنانية: غضب الشارع اللبناني يدخل يومه الـ24

صحيفة النهار اللبنانية، تقول أن غضب الشارع يدخل يومه الـ24 ، وبحسب الصحيفة رفع المحتجون أمام وزارة الخارجية اللبنانية شعار "الوزارة منّا مرفق عام بخدمة الوزير وجماعتو" وسط انتشار أمني كثيف، وسيرت مسيرات طالبية في طرابلس احدى مدن لبنان الكبرى.

من جانبه قال المفتي اللبناني دريان، لتخرج السياسة من الساحة وليتركوها لاصحاب الاختصاص كي يعملوا على تأمين مطالب اللبنانيين وحان الوقت لتشكيل حكومة انقاذ وطني ولتنفيذ الورقة الاقتصادية.

النهار
النهار

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة