خالد صلاح

س وج.. كل ما تريد معرفته عن انقلاب 18 برومير بقيادة نابليون بونابرت

السبت، 09 نوفمبر 2019 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن انقلاب 18 برومير بقيادة نابليون بونابرت انقلاب 18 برومير
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ220، على قيام نابليون بونابرت بالسطو على الثورة الفرنسية وتنصيب نفسه في منصب القنصل الأول، بعد قيامه بانقلاب 18 برومير، وهو بمركز حاكم فرنسا.. وخلال السطور التالية بعض المعلومات عن الحدث التاريخى.
 

س/ ما هو انقلاب 18 برومير فى فرنسا؟

ج: هو الانقلاب الذي قام به نابليون بونابرت في 18 برومير السنة الثامنة (9 نوفمبر 1799)، أطاح بحكومة المديرين، وأوجد بدلاً عنها حكومة القناصل، وفيها سيكون نابليون القنصل الأول.
 

س/ لماذا سمى بهذا الاسم؟

ج: سمى بهذا الاسم لأنه وقع فى يوم 9 نوفمبر الموافق 18 برومير، السنة الثامنة تحت التقويم الجمهوري الفرنسي.
 

س/ ما هى الأسباب التى أدت إلى قيام نابليون بانقلاب 18 برومير؟

ج: بعد مضي نحو عشر سنوات عن حادثة سقوط حصن الباستيل، عانت حكومة المديرين الفرنسية من مشاكل اقتصادية وعسكرية جمّة هددت بعودة الملكيين للبلاد واستلامهم للسلطة.
 

س/ كيف تصرف المعارضون لعودة الملكيين؟ 

ج: أمام هذا الوضع الصعب اتجه إيمانويال جوزيف سياس والذي كان عضوا بحكومة المديرين لتنظيم خطة لقلب النظام بالبلاد وإنقاذ ما تبقى من الثورة الفرنسية ومنع عودة الملكيين. في غضون ذلك وجد سياس في الجنرال نابليون بونابرت، الذي عاد لفرنسا حديثا عقب حملته العسكرية على مصر، ضالته حيث مثّل هذا الجنرال المحبوب لدى الفرنسيين الشخصية المثالية لقيادة الانقلاب واستلام السلطة.
 

س/ كيف استولى نابليون على الحكم؟

ج: يوم التاسع من شهر تشرين الثاني/نوفمبر سنة 1799، أوهم سياس بمساعدة الوزير تاليران أعضاء مجلس القدامى ومجلس الخمسمائة بوجود مخطط إرهابي يستهدف أمنهم وبموجب ذلك أجبر هؤلاء على الاجتماع خلال اليوم التالي بقصر خارج ، يوم العاشر من شهر تشرين الثاني/نوفمبر سنة 1799، حاصرت القوات الفرنسية قصر Saint-Cloud الذي اجتمع بداخله أعضاء مجلس الخمس مئة. وفي الأثناء رفض النواب المجتمعون تعديل الدستور حسب مطالب نابليون بونابرت، وبدلا من ذلك استقبل الجنرال الفرنسي بصيحات "يسقط الدكتاتور" حال دخوله لقاعة الاجتماعات قبل أن يتعرض في النهاية لمحاولة اغتيال فاشلة أجبرته على المغادرة، في النهاية، وافق الأعضاء المجتمعون على حل حكومة المديرين وتكوين حكومة مؤقتة عرفت بحكومة القناصل الثلاثة برئاسة كل من نابليون بونابرت وإيمانويال جوزيف سياس وروجيه دوكوس.
 

س/ كيف سار نظام الحكم فى فرنسا بعد تولى نابليون؟

ج: لاحقا، اتجهت فرنسا نحو نظام دكتاتوري شبيه بذلك الذي عرفته روما قديما حيث أمر نابليون بونابرت بإعداد دستور على جناح السرعة قبل أن يحصل في النهاية على السلطة المطلقة ولقب القنصل الأول وهو في الثلاثين من عمره.
 

س/ متى أعلن نابليون إمبراطورا على فرنسا؟

ج: مع حلول العام 1804، اتجه نابليون بونابرت ليعلن نفسه إمبراطورا على فرنسا تحت مسمى نابليون الأول.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة