خالد صلاح

نشارك فى معرض «cairo ict» تحت شعار «مصر الرقمية».. وزير الاتصالات فى حوار لـ«اليوم السابع»: مشاركة وزراء أفارقة بالمعرض.. وصياغة استراتيجية مشتركة للذكاء الاصطناعى لدول القارة السمراء

الأحد، 01 ديسمبر 2019 12:00 ص
نشارك فى معرض «cairo ict» تحت شعار «مصر الرقمية».. وزير الاتصالات فى حوار  لـ«اليوم السابع»: مشاركة وزراء أفارقة بالمعرض.. وصياغة استراتيجية مشتركة للذكاء الاصطناعى لدول القارة السمراء عمرو طلعت
هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: إن الوزارة ستشارك فى فعاليات معرض ومؤتمر كايرو آى سى تى تحت شعار «مصر الرقمية» وذلك فى ضوء استراتيجية الشركة للتحول الرقمى.

وأضاف الدكتور عمرو طلعت فى حوار لـ «اليوم السابع» أن  الوزارة حققت أعلى معدلات نمو فى الدولة وصلت إلى16%، واستهداف الوزارة لزيادة حصتها من الناتج القومى الإجمالى إلى 8%.
 
 كما كشف عمرو طلعت عن مشاركة عدد من الوزراء، وعقد أول اجتماع لصياغة استراتيجية مشتركة  للذكاء الاصطناعى لدول القارة خلال فعاليات المعرض.. وإلى نص الحوار. 
 

ما هى رسالة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال فعاليات معرض كايرو آى سى تى؟

الوزارة ستناقش خلال فعاليات المعرض استراتيجيتها للتحول الرقمى وكيف تكون مصر دولة رقمية؟ وذلك فيما يتعلق بالخدمات الحكومية الرقمية التى تقدم والتى سيتم تقديمها والحلول والخدمات والمشاريع التى يتم تنفيذها بالتعاون مع كافة الوزارات والجهات الحكومية المعنية، بالإضافة إلى مشروع تطوير الإنترنت وتطوير منظومة الاتصالات الجديدة بالتوازى مع عمليات التحول الرقمى.
 

كيف ترى أهمية رعاية الرئيس للمؤتمر للعام الخامس على التوالى؟

رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى للمؤتمر رسالة قوية للقطاع والمستثمرين به، ويؤكد إدراك القيادة السياسية لأهمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ودعمه المستمر له، وهو ما يظهر أيضا فى خطبه وتصريحاته والافتتاحيات التى يقوم بها، حيث يضع مشروعات الميكنة والاستفادة من التقنيات المتقدمة بمفردات العبارات التى يعود إليها، وهو ما يبعث أيضا برسالة قوية لكل أجهزة الدولة بشأن دور القطاع فى مسيرة النهضة و التنمية بأنه أصبح أمرا مفروغ منه ولا يشكك فيه أحد، وهو ما ألقاه من زملائى من السادة الوزراء.
 

كم عدد الوزارات المشاركة بفعاليات معرض كايرو آى سى تى؟

المعرض هذا العام يتضمن أجنحة للعديد من الوزارات والهيئات و الجهات الحكومية المعنية بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتى لم تعد حكرا على وزارة واحدة ولكنها قاطرة التنمية لكل جهات الدولة، وهو ما أكد عليه الرئيس أيضا فى منتدى «الاستثمار فى أفريقيا» الذى انعقد منذ أيام والتى تحدثت خلالها على توجيهات الرئيس فى بناء «مصر الرقمية» والتعاون مع الوزارات و الهيئات الأخرى، لأنها ليست مهمة الوزارة وحدها بل عمل جمعى يتشارك فيه جميع جهات الدولة.
 

هل يمكن أن تشرح كيفية تحول مصر إلى دولة رقمية؟

مصطلح «مصر الرقمية» له أكثر من وجه الأول خاص بتنمية  قدرة  الدولة ورفع كفاءة القطاع فى خلق فرص عمل للسوق المحلى من خلال عقد دورات تدريبية ورفع القدرات العاملين والاستعانة بالخبرات التى تستطيع أن تنفذ مشاريع الرقمنة والخدمات الحكومية وجانب آخر متعلق بتصدير هذه الخدمات إلى أسواق خارجية،والثانى متعلق بدراسة المستجدات التكنولوجية الحديثة و الاستفادة منها لمجابهة تحديات الدولة، والأهداف التى نسعى إليها لتحقيق التنمية  مثل التقنيات البازغة وسلسلة الكتل والذكاء الاصطناعى وإنترنت الأشياء، ثالثا التعاون مع القطاع الخاص ممن يعملون داخل مصر أو يتعاونون مع شركات أخرى بالخارج لتصدير الخدمات الرقمية، رابعا النهوض بالتعليم بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتحقيق نقلة نوعية فى المناهج التى تدرس فى القطاعات المتعلقة بالقطاع فى كليات الهندسة و حاسبات ومعلومات.
 

ما الخدمات الرقمية التى أطلقتها الوزارة فى مدينة بورسعيد والخدمات الجديدة التى سيتم إطلاقها؟

أطلقنا 18 خدمة حكومية رقمية فى بورسعيد فى أغسطس الماضى وهى  خدمتان للتموين و9 خدمات لمكاتب التوثيق و5 خدمات للتوثيق الإلكترونى للزواج وطلب مستخرج رسمى لوثيقة الطلاق وخدمتين لمحكمة الأسرة، كما نتجه لإطلاق نحو 30 خدمة حكومية رقمية قريبا فى نفس المحافظة، خاصة بخدمات المرور و الاستثمار و إنفاذ القانون ستقدم عبر بوابة الحكومة الرقمية ببورسعيد، فبالنسبة  لخدمات المرور ستكون متاحة عبر المنصة برنامج «مركباتى»، يتم من خلالها إدارة المركبات وتجديد الرخص والمخالفات والتظلمات واستخراج بدل فائد وبدل تالف، وأما ما يتعلق بالاستثمار، فإن الخدمة تتيح تعديل اسم شركة، تعديل المبلغ السنوى الإجمالى، وتعديل توزيع الأرباح، تعديل مدة الشركة، تعديل الشكل القانونى  للشركة وتحولها إلى شركة مساهمة، تعديل عنوان المنشأة، تعديل موعد انعقاد الجمعية، تعديل مسمى رأءس المال و الغرض من النشاط، مد مدة التصفية، العدول عن التصفية وغيرها ونتاجه لأن يصل إجمالى الخدمات الرقمية إلى 174 خدمة.
 

هل سيشهد المعرض تمثيلا من شركات ووزراء أفارقة؟

نعم، فنحن حريصون على التمثيل الأفريقى فى المعرض، ودعينا عددا من الوزراء الأفارقة لحضور المعرض فضلا عن مشاركة عدد من الشركات الأفريقية.
 

ما هو دور المجلس الوطنى للذكاء الاصطناعى؟

بدأنا من أول العام بوضع استراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعى بالتعاون مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى لإعداد كوادر تعمل فى هذا المجال وأيضا توفير المناهج اللازمة وتطوير تقنيات التعليم فى الجامعات و تحديد  المجالات التى نرى أن لنا ميزة تنافسية نتخصص بها وعرضنا بالفعل استراتيجيتنا للذكاء الاصطناعى فى مؤتمر مشترك بين الوزارتين منذ شهرين وعند التنفيذ، وجدنا أنها تتطلب التعاون مع جهات كثيرة فى الدولة ومن هنا جاء دور المجلس الوطنى للذكاء الاصطناعى والذى أصدر به رئيس الوزراء قرارا.
 
وللمجلس دور مهم فيما يتعلق بالإشراف على تطبيق الاستراتيجية وتنسيق العمل ما بين الجهات المختلفة ووضع أطر استراتيجيات يمكن تنفيذها بمعاونة الجهات المختلفة، كما يوجد بعد دولى لتنفيذ الاستراتيجية فموضوع الذكاء الاصطناعى أصبح مطروحا على اجندة المؤتمرات الدولية التى تنعقد اليوم، ومصر لها أراء ومواقف متعلقة بالذكاء الاصطناعى أعلنت عنها من قبل خلال مؤتمر وزراء الاتصالات الأفارقة الذى استضافته مصر فى مدينة شرم الشيخ فى نهاية أكتوبر الماضى، وذلك بإاقتراحها وضع استراتيجية مشتركة للذكاء الاصطناعى فى أفريقيا، ووجدنا ترحيبا من عدد من الدول وانضمت 7 إلى 8 دول لهذا الفريق وسيعقد أول اجتماع بشأن هذا الأمر خلال فعاليات معرض القاهرة الدولى للاتصالات.
 

كم بلغ معدل نمو قطاع الاتصالات بالنسبة لآخر تقرير؟

قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أكثر القطاعات نموا على مستوى الدولة وحققنا معدل نمو يصل إلى 16% فى العام المالى 2018/2019 ونتطلع لزيادة هذه النسبة وأيضا زيادة حصتنا فى الناتج القومى الإجمالى لـ8%  خلال الثلاث سنوات المقبلة، حيث كان قد بلغ نحو 4% فى العام المالى  2018/2019 مقارنة بنحو 3.2%  فى العام المالى 2017/2018.
 
p
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة