أكرم القصاص - علا الشافعي

مهرجان الفنكوش فى موسم تخفيضات الـ"بلاك فرايدى" 2019.. الأجهزة الرقابية تكشف 107 عروض وهمية فى تخفيضات الأسعار ومنتجات غير مطابقة للمواصفات.. وغرامة تصل لـ 2 مليون جنيه عقوبة للمتلاعبين

الأحد، 01 ديسمبر 2019 07:14 م
مهرجان الفنكوش فى موسم تخفيضات الـ"بلاك فرايدى" 2019.. الأجهزة الرقابية تكشف 107 عروض وهمية فى تخفيضات الأسعار ومنتجات غير مطابقة للمواصفات.. وغرامة تصل لـ 2 مليون جنيه عقوبة للمتلاعبين البلاك فرايدى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار الأيام الماضية أعلنت العديد من الشركات والمحلات التجارية عن المشاركة فى موسم التخفيضات الذى يعرف بـ"بلاك فرايدى" 2019، بهدف طرح منتجات وأجهزة بأسعار مختلفة لجذب المواطنين على الشراء خاصة بعدما تراجعت حركة المبيعات على مدار الأشهر الماضية، وفى الوقت الذى قامت فيه هذه الشركات بطرح المنتجات واصلت الأجهزة الرقابية بوزارة التموين وجهاز حماية المستهلك شن حملات رقابية خلال فترة هذه العروض للتأكد من جدية تخفيضات السلع وجودة المنتجات.

وشدد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية على استمرار تشديد الرقابة على الأسواق والمحلات التجارية والـتأكد من جودة المنتجات المطروحة للمواطنين ومدى التزام التجار والمحلات التجارية بقانون حماية المستهلك فيما يتعلق بسياسة الاسترجاع والاستبدال للمستهلك وكذلك إعطاء المستهلك فاتورة تبين سعر الشراء وعدم خداعه فى أى عروض يتم الإعلان عنها.

وقام جهاز حماية المستهلك بتحرير 107 مخالفات للشركات التى شاركت فى موسم التخفيضات الذى يعرف بـ" بلاك فرايدى" 2019 "منها 75 مخالفة نتيجة عروض وهمية فى تخفيضات الأسعار حيث يعلن عن البعض عن تخفيضات على غير الحقيقة بجاب أيضا طرح منتجات وأجهزة غير مطابقة للمواصفات القياسية وكذلك 25 مخالفة لعدم التزام بعض المحلات التجارية التى شاركت فى العروض بسياسة الاستبدال والاسترجاع بالنسبة للمنتج الذى يقوم بشرائه المستهلك، بجانب أيضا تحرير 7 مخالفات نتيجة اعطاء المستهلك فواتير باللغة الاجنبية رغم أن القانون يؤكد على ضرورة أن تكون الفاتورة باللغة العربية ويجوز اضافة لغات أخرى شريطة أن تكون اللغة العربية الأساسية للفاتورة، وأنه يتم إحالة هذه المخالفات للنيابة لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.

وقال اللواء راضى عبد المعطى رئيس جهاز حماية المستهلك أن مجموعات العمل بالجهاز تواصل متابعة الاسواق والتأكد من جودة المنتجات المطروحة خاصة مع إعلان البعض عن تخفيضات أسعار فى المواسم او المناسبات، حيث تعلن بعض الشركات عن تخفيضات على عكس الحقيقة او تخفيضات بنسبة معينة وفى الواقع تكون النسبة أقل من المعلنة، بجانب أيضا عدم التزام بعض المحلات التجارية بالإعلان عن الأسعار وغيرها من المخالفات المخالفة للقانون، لافتا إلى أن من يثبت إعلانه عن أى عروض وهمية على خلاف الحقيقة بهدف خداع المواطنين يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده حيث تصل الغرامات إلى 2 مليون جنيه على حسب المخالفة.

وطالب "عبدالمعطى"، المواطنين، بالإبلاغ عن أى ممارسات سلبية ضارة بحقوقهم الاستهلاكية او أيه معلومات بشأنها، مؤكداً على أهمية تفعيل الرقابة المجتمعية فى إطار متوازى مع الرقابة المؤسسية التى تستهدف ضبط المنظومة الاستهلاكية، لافتا إلى أن طرق التواصل مع الجهاز متعددة سواء من خلال الخط الساخن 19588، أو رقم الواتس آب "المواطن رقيب" 01281661880 وايضاً من خلال الموقع الإلكترونى للجهاز   WWW.CPA.GOV.EG أو على صفحته بالفيسبوك "الصفحة الرسمية لجهاز حماية المستهلك بمصر، كما أن سيارات الضبطية القضائية لدى الجهاز تواصل الْيَوْمَ شن حملات رقابية على الاسواق لضبط المخالفين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة