أكرم القصاص - علا الشافعي

ماذا يسرق رواد فنادق الـ5 نجوم؟.. استطلاع رأى: النزلاء يسرقون مراتب السرير والتلفزيونات وآلات القهوة.. أكثر من ألف فندق بأوروبا يعانون من النهب.. والنجوم يعترفون بمسروقاتهم..والوقائع تكشف استيلائهم على الأثاث

الأربعاء، 11 ديسمبر 2019 12:41 ص
ماذا يسرق رواد فنادق الـ5 نجوم؟.. استطلاع رأى: النزلاء يسرقون مراتب السرير والتلفزيونات وآلات القهوة.. أكثر من ألف فندق بأوروبا يعانون من النهب.. والنجوم يعترفون بمسروقاتهم..والوقائع تكشف استيلائهم على الأثاث ماذا يسرق رواد فنادق الـ5 نجوم
كتب شعبان هدية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سرقة المناشف من الفندق أمر شائع، لكن سرقة مستلزمات من نوع آخر تبدو أمرا غريبا بعض الشيء.. وأين؟ في الفنادق الفخمة.
 
استطلاع جديد، نشرته شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، الثلاثاء،  كشف أن الفنادق الفخمة أصبحت تواجه نزلاء يسرقون حتى فرشات "مراتب سرير" من الغرف التى يمكثون بها، وبنسب تفوق كافة التوقعات.
 
وأجرت الاستطلاع شركة "ويلسن هافين"، التى توصلت إلى أن الفنادق من فئة الـ5 نجوم باتت تشهد فقدان أشياء أكثيرة، وهذه الأشياء ليست صغيرة ولا يمكن إخفائها.
 
وشمل الاستطلاع 643 فندقا من فئة أربعة نجوم، و 523 فندقا من فئة خمسة نجوم تنتشر أساسا فى القارة الأوروبية، وقال العديد من مالكى الفنادق إن النزلاء يتمكنون من سرقة أشياء ضخمة مثل المراتب، على الرغم أنه من السهل معرفة من سلب هذه الأغراض.

سرقة المقتنيات فى الليل

وأوضح المدير التنفيذي لـ" ويلسن هافين"، تاسيلو كيلمان، نقلا عن هؤلاء، أن النزلاء يسرقون فى الغالب مقتنيات الفندق فى الليل، عندما يكون مكتب الاستقبال مغلقا أو مشغولا بأقل عدد من الموظفين.
 
ولفت الاستطلاع إلى أن المسروقات تشمل مجموعة متنوعة وفقا لجودة الفنادق، إذ تشمل التيلفزيونات، وآلات القهوة فى الفئة الفاخرة (5 نجوم)، فيما تشمل المسروقات من فنادق (4 نجوم) حتى بطاريات أجهزة التحكم ( الريموت كنترول).
 
لكن لماذا لا تبلغ الفنادق عن هذه السرقات؟ يقول كيلمان إن إدارات فنادق الخمس نجوم من غير المرجح أن تعلم الشرطة بهذه السرقات لأنها لا ترغب بأن تكون طرفا مرتبطا بأى جريمة.
 

سرقات شائعة مثل روب الحمام والشماعات 

وبالطبع، هناك سرقات شائعة مثل روب الحمام، والشماعات الخشبية، لكن استبدال هذه أسهل وأقل تكلفة من التلفزيونات أو الآثاث بطبيعة الحال.

مسلسل friends ، لـ "تشاندلر"، شرح ما يمكنهما أخذه للبيت من الفندق ولا يعتبر سرقة، "هناك فرق كبير بين السرقة وما يتركه الفندق لك ويمكنك امتلاكه، مثلاً المملحة ليس من حقك أن تأخذها، ولكن الملح بداخلها.. نعم يمكنك!"
 
 
وحينها، تَنْشَط لديهم غريزة اقتناء تلك الأشياء الصغيرة، يمكن أن تجدهم يتقمصون شخصية بطل فيلم The Road، فيقومون بتمشيط المكان بأكمله بحثاً عن كل ما يمكنهم وضعه في شنط السفر، ولا يعترض طريقهم سوى بعض تأنيب الضمير، مع ضيق مساحة الشنطة.
 
ولا تذكر ملفات القضاء أو الشرطة الكثير عن إلقاء القبض على من يتهم بسرقة أشياء أو مقتنيات الفنادق من النزلاء، فعادة تدرجهم الفنادق على القائمة السوداء أو تُضاف قيمة المسروقات على فاتورة الحساب حين يدفع بالبطاقة الائتمانية.
 
ولكن فى اليابان تم القبض على رجل وامرأة سرقا "برنصى" الحمام ومنفضة سجائر فى حين سُجنت امرأة من نيجيريا ثلاثة أشهر لسرقتها منشفتين من فندق هيلتون فى العاصمة أبوجا. 
 
 
وكانت صحيفة ديلى تلجراف، نقلت عن الكاتب السياحى جاكوب تومسكى : "ما من إدارة فندق محترمة تطلب من الضيف أن يفتح حقائبه وتفتشها بحثًا عن علب شامبو، بل أن الادارة المحترمة تأمل فى أن يأخذ الضيف هذه المستحضرات ويتذكر الفندق حين يستخدمها".
 
قام قسم السفر في صحيفة The Telegraph البريطانية، في بحثٍ سابق، بجمع قائمة لأكثر الأشياء التى تُسرق من الفنادق، وتبيَّن لهم أن المناشف والملابس الكتانية، والبطاريات والمصابيح الكهربائية، والطعام والشراب، وكذلك أدوات المائدة وإطارات الصور هي أكثر ما يتم سرقته من الفنادق، بالإضافة إلى اللوحات الفنية، والستائر، وغيرها من الغلايات الكهربائية والكتب.
 
أما الأكثر غرابة هو ما ذكره كولن بينيت، المدير السابق لأحد فنادق ستاروود هوتيل جروب فى بريطانيا، من أن مراجعة كاميرات المراقبة تبين أحيانًاأاحد الضيوف يمر أمام مكتب الاستعلامات وهو ينوء تحت ثقل جهاز التلفزيون الذى أخذه من الغرفة، من دون أن ينتبه إليه أحد، كما أن رواد فندق تشيسترفيلد فى مايفير بلندن سرقوا تمثالين نصفيين من بهو الفندق.
 
139476809
 

سرقة السرير وجميع محتويات الغرفة

لعل أكثر السرقات جسارة أن رجلا وامرأة كانا يقيمان فى أحد فنادق هوليداي إن، في الولايات المتحدة طلبا غرفة قرب ساحة وقوف السيارات تحديدًا، ثم أفرغا محتويات غرفتهما بما فيها السرير والأثاث فى شاحنة بالجراج ولاذا بالفرار.

 


سرقة كعك بـ 90 ألف دولار

في حادثة فريدة من نوعها كشفت صحيفة نيويورك تايمز، أن عامل فى سلسلة مخابز أمريكية، سرق كعكا فاخرا على مدار عامين كاملين بقيمة أكثر من 90 ألف دولار على مدار أشهر طويلة، والكاميرات رصدته وهو يخرج من المخازن محملا بأكياس سوداء كبيرة. 

الدب المحشو والنجفة والستائر وتماثيل أبرز المسروقات 

ومن الأشياء الأكثر غرابة التي سُرِقَت من الفنادق ، الدب المحشو بالفرو ، والذى سرق من فندق du Vin، فى منطقة برمنجهام ببريطانيا ، والستائر والمرايا ، والتى تم سرقتها من فندق Travelodge فى لندن، و نجفة ، من فندق Shangri-La ، بهونج كونج، ومدفأة من الرخام ، فى فندق Four Seasons Beverly Wilshire ، بمدينة بيفرلي هيلز الأمريكية.

 
وكذلك هناك من سرق رقم الغرفة، فى فندق Franklin ، بمنطقة نايتسبريدج بلندن، وتماثيل نصفية، فى فندق Chesterfield بمنطقة ماى فير بلندن، وسيف من القرون الوسطى، ودب خشبى طوله أربع أقدام، ولوحة فنية من أعمال آندي وارهول تصل قيمتها إلى 300,000 دولار فى فندق W Hong Kong ، بهونج كونج، وكذلك بيانو ضخم من فنادق Starwood، بالولايات المتحدة الأمريكية.

اعترفات المشاهير والنجوم بالسرقات 

لا يتوقف أمر السرقات من الفنادق الكبرى عند النزلاء العاديين أو مرتادى الفنادق لأول مرة، بل أن هناك هوس لدى بعض الشخصيات المشهورة والنجوم والفنانين وعارضات الأزياء ولاعبى الكرة للحصور على مقتنيات الفنادق باعترافهم شخصيا أو اعتراف المقربين منهم، ومن هؤلاء النجوم .

جنيفر جارنر، التى اعترف زوجها السابق سكوت فولى بإنها تمتلك الكثير من الأغراض، ومع ذلك ففي كل مرة يغادران فيها فندقاً تملأ حقيبة سفرها بصابون الحمام والشامبو.

 
 
وكذلك مارجوت روبى التى اعترفت بأنها سرقت ورق الحمام، أما كيم كاردشيان فقد سرقت اثنين من أرواب الحمام من فندق أتلانتس في مدينة دبي، واعترفت بأن تصرفها هو عادة لديها قائلة: "من أكثر الأشياء المفضلة لدى عند الإقامة بأي فندق، هو روب الحمام الأبيض المثير، كل من يسافرون معى يعلمون أنني مهووسة به".
 
 
أما كاتى بيرى ، فاعترفت أنها تسرق الوسائد قائلة: "نعم أنا أسرق الوسادات من كل مكان أذهب إليه"، وبررت ذلك بمدى السعادة التي تشعر بها عندما تستلقي على مجموعة من الوسادات داخل سريرها في غرفة كبيرة، مشبهة في ذلك نفسها برواية Princess and the Pea.
 
 
 بينما "ليدى جاجا"، أحدى مذيعات برنامج the view، فحاولت سرقة صورة لووبي جولدبيرج، خلال إقامتها بأحد فنادق نيويورك ، واعترفت بذلك فى إحدى حلقات البرنامج.
 

أشياء غريبة يسرقها الأوروبيون  

تعد سرقة التحف الفنية من أكبر المشاكل التى تواجه الفنادق الفخمة، فوفقاً لاستطلاع أجراه موقع السفر "ولينيس هيفن" سابقا، هناك 34 % من استطلاعات الرأى التى شملت فنادق من درجة خمس نجوم، اشتكت من سرقة اللوحات الفنية منها.

وكلما كان الفندق رخيصاً، انخفضت نسبة السرقات فيه كما يبدو، فلوحة فنية زيتية في جناح فاخر أكثر أهمية من صورة ورقية في غرفة بفندق نجمتين، أظهرت نتيجة 50 % من ضمن ألف فندق شملته الدراسة اختفاء الأغطية من الغرف، في حين أن لصوص الوسائد بلغوا 13 % من الفنادق الفخمة أكثر من الفنادق المعتدلة أو الرخيصة.

 وسرقة التلفزيونات من المشكلات المنتشرة في الفنادق الكبيرة، حيث كشف الاستطلاع أن 5 % من الفنادق اختفى فيها أجهزة التلفزيون، على الرغم من أن إزالتها ليست بالأمر السهل، وغالباً ما تعني خوض كومة من الكابلات وفصلها عن الجدار، ما يؤكد أن اللصوص قد أحضروا معهم المعدات اللازمة لذلك.
 
الهندى سارق التلفزيون من الفندق
 سارق التلفزيون من الفندق
 
 
بعض أصحاب الفنادق، ذكروا أن اللصوص نقلوها بدون أدنى مقاومة، عن طريق المصعد إلى مرآب السيارات فى منتصف الليل، وقد فقدت 5% من فنادق الخمس نجوم مراتب الأسرّة.
 
من أكثر السرقات الصادمة التى أبلغ عنها فندق إيطالى فى 2017، اختفاء "بيانو" فى بهو الفندق الفخم فجأة، وكان ثلاثة أشخاص مجهولى الهوية قد أخرجوها ببساطة من الفندق ومن ثم إلى الشارع. 
 

الأرجنتين تتصدر قائمة أكثر الدول سرقة 

وفى استطلاع رأى سابق لموقع Hotels.com ، عن أكثر البلدان التى يسرق مواطنوها أشياء من الفنادق أثناء السفر ، فكانت الأرجنتين تتصدر القائمة واعترف 73 % من المسافرين الأرجنتينيين بسرقة أشياء من غرف الفنادق التي يقيمون فيها، باستثناء مستحضرات الحمام غير المشمولة بالاستطلاع.

أما المسافرون من سنغافورة والأسبان، فباعتراف 70% منهم يميلون إلى سرقة أشياء من الفنادق، ويليهم الألمان والإيرلنديين والروس، بينما الأقل ميلًا إلى السرقة من الفنادق هم الكولومبيون، فـ 31% فقط يعترفون بأخذ أشياء من غرف الفنادق دون علم الإدارة، ويأتى فى زيل القائمة المسافرين من النرويج وكوريا الجنوبية وهونج كونج، والدنمارك على التوالى.  









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة