أكرم القصاص - علا الشافعي

اكتشاف جرة أرز وبيض عمرها نحو 500 عام جنوب غربى الصين.. اعرف التفاصيل

الخميس، 12 ديسمبر 2019 03:00 ص
اكتشاف جرة أرز وبيض عمرها نحو 500 عام جنوب غربى الصين.. اعرف التفاصيل جرة الأرز
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عثر علماء أثار صينيون على جرة من الأرز والبيض غير المكسور يرجع تاريخها إلى أكثر من 500 عام في مقاطعة سيتشوان بجنوب غربي الصين يوم الاثنين.

قال تانغ يون ميوو، أمين متحف المدينة، لجريدة "الشعب "اليومية الصينية، تم اكتشاف الجرة في قبر يعود لعهد أسرة مينغ الإمبراطورية (عام 1368 - عام 1644) فى حديقة فى مدينة قوانغآن، مضيفا أن القبر يعود لشخص يدعى يانغ مينغ، توفي في عام 1501، وزوجتيه حسبما وصف النقش على القبر. وقال الباحثون إن البيض محفوظ جيدا بقشرة سليمة ودفن ضمن الأرز في الجرة، وما يزال عدده غير محددا.

ونقلت الوكالات العالمية قول تانج يون مى أمين متحف مدينة "قوانغآن" بالمقاطعة - فى تصريح اليوم - إن البيض محفوظ جيدا بقشرة سليمة ودفن داخل الأرز فى الجرة، وما يزال عدد غير محدد، مشيرا إلى أنه تم اكتشاف الجرة فى قبر يعود لعهد أسرة مينغ الإمبراطورية (1368 - 1644)، وأن القبر - وفقا للنقش الموجود - يعود لشخص يدعى "يانغ مينغ" توفى عام 1501.

وأضاف يون أن القبر كان مغلقا بشكل سليم ومصمما جيدا لمقاومة الرطوبة والتآكل، بما فى ذلك طبقة من الجير بسماكة 2 - 5 سم داخل التوابيت الخشبية، إلى جانب وجود غطاء يحمى جرة الأرز والبيض.

ولفت "تانغ" إلى إن جرة البيض التي عثر عليها حديثًا قد تم ختمها لتحليلها معملياً باستخدام الأشعة تحت الحمراء ، حيث سيتم التحقق من عددها وحالتها دون إلحاق الضرر بها.

يعد اكتشاف البيض غير المكسور من المقابر القديمة نادرا للغاية فى الصين، وفى إحدى الحالات، اكتشف علماء آثار فى شهر مارس الماضى جرة مملوءة بالبيض، فيها بيضة واحدة مكسورة فقط، من مقبرة عمرها 2500 عام فى مقاطعة جيانغسو بشرقى الصين.

ولا يزال المؤرخون يناقشون الدلالات الثقافية المتمثلة فى وضع البيض فى المقابر، ومن بين النظريات أنه يرمز إلى استمرارية الحياة، بينما يعتقد آخرون أن أصحاب المقابر ربما اعتادوا تناول البيض عندما كانوا على قيد الحياة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة