أكرم القصاص - علا الشافعي

البريطانيون يحسمون مصير "بريكست".. انطلاق ثالث انتخابات برلمانية خلال 5 سنوات وسط سباق متقارب.. فتح مراكز الاقتراع فى 650 دائرة.. جونسون يتعهد بالخروج من الاتحاد الأوروبى وكوربين خيار الراغبين فى البقاء

الخميس، 12 ديسمبر 2019 12:00 م
البريطانيون يحسمون مصير "بريكست".. انطلاق ثالث انتخابات برلمانية خلال 5 سنوات وسط سباق متقارب.. فتح مراكز الاقتراع فى 650 دائرة.. جونسون يتعهد بالخروج من الاتحاد الأوروبى وكوربين خيار الراغبين فى البقاء بوريس جونسون وجيريمى كوربين
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ البريطانيون التصويت في انتخابات برلمانية مبكرة، هي الثالثة خلال أقل من خمس سنوات، بحسب موقع "بى بى سى".

 

وتأتي انتخابات، التي تسيطر عليها قضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي "بريكست"، بعد الانتخابات التي أجريت في عامي 2015 و2017

 

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها، في 650 دائرة انتخابية في جميع أنحاء إنجلترا وويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية، وذلك في تمام الساعة السابعة صباحا بتوقيت جرينتش.

ومن المقرر إغلاق صناديق الاقتراع في الساعة العاشرة ليلا بتوقيت غرينتش، ليبدأ فرز الأصوات على الفور.

 

ويتوقع أن تعلن معظم النتائج في الساعات الأولى من صباح الجمعة.

 

وسيتم اختيار 650 نائبا، وفق نظام انتخابي يسمى "الفائز بالأكثرية"، حيث يفوز المرشح الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات في كل دائرة انتخابية على حدة.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن زعيم حزب العمال، جيريمي كوربين حث بريطانيا على  "التصويت من أجل الأمل" ، في حين ناشد بوريس جونسون الناخبين لدعمه وتسوية قضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قبل عيد الميلاد ، في ختام الحملة الانتخابية.

 

وأكد الزعيمان أن النتيجة يمكن أن تكون قريبة جدًا حيث قاما بجولة في المقاعد الهامشية في جميع أنحاء البلاد مع 24 ساعة فقط قبل فتح صناديق الاقتراع يوم الخميس.

في رسالته للناخبين عشية الانتخابات العامة يوم الخميس ، ادعى كوربين أن البلاد تقف على "مفترق طرق" ، مع خيار "تاريخي حقيقي" بين الأحزاب التي لها قيم وسياسات مختلفة على نطاق واسع.

 

وقال أمام حشد في هوكستون بشرق لندن: "غداً يمكنك أن تصدم المؤسسة ، بالتصويت من أجل الأمل". "أمل لنفسك. أمل لعائلتك. أمل لمجتمعك. الأمل لخدمة الصحة الوطنية. الأمل لبلدنا. غدا ، صوت للأمل. التصويت من أجل التغيير الحقيقي."

 

وأكد أن "المؤسسة لا تريد أن يفوز حزب العمال".

 

ومن ناحية أخرى، استضاف جونسون مسيرة خاصة به ليست بعيدة عن منافسه في الحديقة الأولمبية في شرق لندن ، مما جعل رسالته هى تصميمه على تنفيذ بريكست.

 

وقال في تصريحات نُشرت قبل تجمع ليلة الأربعاء: "يكفي ذلك". "هذه الانتخابات هي فرصتنا لإنهاء الجمود"

وكرر أيضًا زعمه أنه إذا فشل المحافظون في الفوز بالأغلبية ، فسيتعين على كوربين أن يبحث عن اتفاق مع الحزب الوطني الاسكتلندي ، مما يؤدي إلى استفتاءات ثانية حول الاتحاد الأوروبي واستقلال اسكتلندا.

وقال: "اليوم هي فرصتنا للتوحيد كدولة ووضع عدم اليقين جانبا حتى يتمكن الناس من مواصلة حياتهم.. فقط تخيل كم سيكون رائعًا أن تشعر بالاستقرار وأنت تحتفل بعيد الميلاد بعد إتمام بريكست  - وكيف سيكون فظيعًا إذا كان كوربين وستورجين (رئيسة وزراء اسكتلندا) فى رئاسة الوزراء يقدمان خططهما لاستفتاء آخرين."

 

وقالت صحيفة "الجارديان" فى تقرير آخر أن صناديق الاقتراع للانتخابات العامة فتحت بعد حملة استمرت ستة أسابيع هيمنت عليها قضايا البريكست وخدمة الصحة الوطنية، ، وادعاءات التحيز والاتهامات بأن رئيس الوزراء كان يختبئ من تدقيق وسائل الإعلام.

 

ووصف كل من حزب العمال والمحافظين التصويت يوم الخميس بأنه "الأكثر أهمية في جيل واحد" حيث أن الجانبين لديهما خطط مختلفة تمام الاختلاف عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والإنفاق على الخدمات العامة."

وبمجرد إغلاق التصويت في تمام الساعة 10 مساءً بتوقيت جرينتش ، سيتم الإعلان عن نتائج استطلاع الاقتراع التقليدي ، حيث يتم إجراء استطلاع مشترك لأخبار BBC News و ITV News و Sky News بواسطة Ipsos Mori.

 

ويُستمد استطلاع الاقتراع من الناخبين في 144 محطة يُطلب منهم ملء ورقة اقتراع وهمية عند مغادرتهم ، مع الكشف عن كيفية تصويتهم.

 

في الانتخابات العامة الأخيرة في عام 2017 ، تنبأ استطلاع الخروج بشكل صحيح وجود برلمان معلق بينما كان في عام 2015 أكثر دقة من استطلاعات الرأي خلال الحملة لكنه لم يتنبأ بالأغلبية المحافظة التي ظهرت.

 

ويتم الإعلان عن النتائج الأولى بعد حوالي ساعة من إغلاق صناديق الاقتراع.

 

ويتم الإعلان عن بقية النتائج طوال الليل، كما سيتم الانتهاء من معظم النتائج بحلول الساعة 6 من صباح غد الجمعة.

 

 

وإذا فاز حزب ما في 326 دائرة انتخابية فسيحصل على الأغلبية.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة