أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. كل ما تريد معرفته عن انتخابات بريطانيا.. ما هى الأحزاب المتنافسة وكم عدد المقاعد اللازمة للأغلبية؟.. ماذا يعنى وجود برلمان معلق؟.. وما هى الائتلافات المتوقعة؟.. وأبرز الصفقات المنتظرة للوصول إلى الائتلاف

الخميس، 12 ديسمبر 2019 02:30 م
س وج.. كل ما تريد معرفته عن انتخابات بريطانيا.. ما هى الأحزاب المتنافسة وكم عدد المقاعد اللازمة للأغلبية؟.. ماذا يعنى وجود برلمان معلق؟.. وما هى الائتلافات المتوقعة؟.. وأبرز الصفقات المنتظرة للوصول إلى الائتلاف بوريس جونسون وجيريمى كوربين
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعترف بوريس جونسون أن الانتخابات العامة يمكن أن تؤدي إلى برلمان معلق آخر ، حيث تشير استطلاعات الرأي إلى زيادة مفاجئة في التأييد لحزب العمال، بحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وقال رئيس الوزراء إن هناك "خطرًا واضحًا وحاضرًا" يتعلق بفشل المحافظين في الفوز بأغلبية ساحقة في الانتخابات الثانية على التوالي.

مثل هذه النتيجة ستكون كارثية بالنسبة لجونسون ، الذي رهن حياته السياسية على تعهده بتسليم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وإنهاء الجمود في وستمنستر.

وخسرت تيريزا ماي أغلبيتها في انتخابات عام 2017 المفاجئة ، حيث تم عزل 13 نائبا من حزب المحافظين حيث حقق حزب العمال مكاسب غير متوقعة.

واضطرت لقيادة حكومة أقلية مدعومة من الحزب الاتحادي الديمقراطي ، والذى قوض سلطتها وتركها غير قادرة على تمرير صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

ما هى الأحزاب المتنافسة؟

تتنافس أحزاب المحافظين والعمال والديمقراطيين الأحرار والخضر وبريكست والحزب الاتحادى الديمقراطى والحزب الوطنى الاسكتلندى.

 

كم عدد المقاعد اللازمة للأغلبية؟

يحتاج الحزب إلى الفوز بـ 326 مقعدًا للحصول على الأغلبية ولديه فرصة واقعية للحصول على قوانينه من خلال البرلمان.

 

هناك ما مجموعه 650 مقعدا في مجلس العموم.

 

وأوضحت الصحيفة أن رئيس الوزراء الوحيد الذي فاز بأغلبية منذ عام 2005 هو ديفيد كاميرون ، الذي حقق فوزًا غير متوقع في حزب المحافظين في عام 2015.

 

انتهت انتخابات عام 2010 وعام 2017 ببرلمانات معلقة.

 

ما هو البرلمان المعلق؟

يتألف البرلمان المعلق عندما لا يحصل أي حزب على 326 مقعدًا من أصل 650 مقعدًا المطلوبة في البرلمان البريطاني للحصول على حصة كاملة في الحكم.

بدلاً من إجراء انتخابات جديدة فورًا ، عادة ما يحاول الحزب الذي يتمتع بأكبر عدد من المقاعد أولاً التوصل إلى اتفاق ائتلاف أو نوع آخر من التعامل مع أحد الأحزاب الأصغر.

يمكن القيام بذلك كتحالف رسمي أو من خلال ترتيب يعرف بالثقة والعرض. في هذا الترتيب ، يوافق حزب أصغر على دعم شريكه الأكبر بأصوات مهمة مقابل النفوذ السياسي لكنه لا يشغل مقاعد وزارية.

 

ماذا يحدث إذا كان هناك برلمان معلق؟

في حالة وجود برلمان معلق ، سيكون للحزب الأكبر الفرصة الأولى لتشكيل الحكومة.

 

من المحتمل أن يسعى المحافظون إلى عقد اتفاقية أخرى مع الحزب الاتحادي الديمقراطي ، إما كائتلاف رسمي أو اتفاق "ثقة ودعم" غير رسمي.

 

في حالة فوز حزب العمال بأكبر عدد من المقاعد ، فمن المحتمل أن يحاولوا إبرام صفقة مع الحزب الوطني الليبرالي أو الديمقراطيين الأحرار لوضع جيريمي كوربين في داونينج ستريت، رئاسة الوزراء.

 

ويقال إن كبار المحافظين يخشون من احتمال حدوث مزيد من الجمود البرلماني.

 

وصف مرشح حزب المحافظين ستيفن كير مؤخرًا البرلمان المعلق بأنه "سيناريو كابوس للبلد" و "آخر شيء يجب أن يريده أي منا".

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة