أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو.. إكسترا نيوز تستعرض اليوم الثانى من منتدى أسوان.. وتؤكد: يستهدف استثمار موارد القارة الأفريقية المتعددة ..ودبلوماسيون سابقون: يساعد على جذب الاستثمارات في مصر وهناك تعاون بين مصر ودول القارة السمراء

الخميس، 12 ديسمبر 2019 06:40 م
فيديو.. إكسترا نيوز تستعرض اليوم الثانى من منتدى أسوان.. وتؤكد: يستهدف استثمار موارد القارة الأفريقية المتعددة ..ودبلوماسيون سابقون: يساعد على جذب الاستثمارات في مصر وهناك تعاون بين مصر ودول القارة السمراء منتدى اسوان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعرضت قناة إكسترا نيوز، الضوء على فعاليات اليوم الثانى لـ منتدى أسوان للتنمية والسلام، مشيرة إلى أن منتدى أسوان يستهدف استثمار موارد القارة الأفريقية المتعددة وتحويلها لقيمة مضافة، ولافتة إلى أن هناك تعاون بين مصر ودول القارة الإفريقية في العديد من المجالات.

 

وذكرت قناة إكسترا نيوز، فى تقرير لها، إن منتدى أسوان للسلام والتنمية، هو منصة إقليمية وقارية تجمع قادة الفكر والرأى للتباحث حول قضايا القارة ووضع حلول عاجلة للأزمات التى تواجه أفريقيا.

 

القناة قالت فى تقريرها، إن المنتدى يعد ملتقى دائم للحوار والتفاعل بين القادة والخبراء من الدول الأفريقية، حيث يعني بمفهوم وتطبيق السلام من ناحية والتنمية المستدامة من ناحية أخرى من أجل وضع الآليات والإجراءات ذات الصلة موضع التنفيذ للوصول إلى الأهداف المنشودة والمرجوة التي حملتها مصر على عاتقها منذ توليها رئاسة الاتحاد الأفريقي.

 

وأشارت القناة إلى أن المنتدى يستهدف استثمار موارد القارة الأفريقية المتعددة وتحويلها إلى قيمة مضافة بالتوازي مع تطوير البنية التحتية بها، مما يعني التمهيد لتحقيق التنمية المستدامة.

 

ولفتت القناة فى تقريرها، إلى أن المنتدى يهدف أيضا ربط السلام بتحقيق التنمية المستدامة هو تشجيع وتحفيز مؤسسات التمويل الدولية لمساعدة وتمويل المشاريع التنموية في القارة السمراء وجذب الاستثمارات إليها، وهذا ما يصب في المصلحة العامة للقارة من خلال نفاذ منتجاتها إلى أوروبا والعكس عبر بوابة مصر.

 

من جانبه أكد السفير إبراهيم الشويمى مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن منتدى أسوان للسلام والتنمية يساعد على جذب الاستثمارات في مصر، وكذلك فى القارة الأفريقية بشكل شامل، موضحا أن منتدى أسوان يعد ثمرة كبيرة للجهود التى يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ عام 2014 وحتى الآن وكذلك ثمرة جهود الرئيس السيسى منذ توليه رئاسة الاتحاد الأفريقى بداية هذا العام .

 

وقال مساعد وزير الخارجية الأسبق، فى تصريحات لقناة إكستر انيوز، إنه أقيمت عدة مؤتمرات ومنتديات خلال الفترة الماضية، حيث يأتى منتدى أسوان ليتحدث عن طرق تنمية واستقرار القارة الافريقية  والسلام فى القارة السمراء .

وتابع مساعد وزير الخارجية الأسبق، أنه إذا كانت كل المؤتمرات السابقة تسعى للنهوض بأفريقيا فإن هذا المنتدى يعد محصلة نتائج المؤتمرات السابقة، حيث إن السلام لا يمكن أن ينتشر فى أفريقيا إلا بالقضاء على الإرهاب ، مشيرا إلى أن هذا المنتدى يسعى إلى إنهاء الحروب الأهلية ووقف النزاعات فى القارة السمراء.

 

فيما أكد السفير صلاح حليمة، مساعد وزير الخارجية الأسبق، ونائب رئيس المجلس المصرى للشؤون الأفريقية، أن هناك تعاون بين مصر ودول القارة الإفريقية في العديد من المجالات على رأسها نشر التنمية المستدامة فى القارة السمراء.

وقال نائب رئيس المجلس المصرى للشؤون الأفريقية،  فى تصريحات لقناة إكسترا نيوز، إن منتدى أسوان للتنمية يهدف إلى تحقيق السلام ويستعرض قضايا التنمية لأن كلاهما وجهان لعملة واحدة حيث ينضوى تحتيهما العديد من القضايا والأمور التى يجب أن يتم بحثها .

ولفت نائب رئيس المجلس المصرى للشؤون الأفريقية، إلى أن هذا المنتدى يعنى اساسا بالقارة الافريقية وقضاياها فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى وهى آلية لصياغة فكر ووضع رؤى لمواجهة التحديات التى تواجه القارة السمراء سواء كان ذلك بملكية الشباب وملكية القارة الأفريقية وتحديدها لمصيرها أو كان بالتعاون مع الشركاء الإقليميين أو الدوليين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة