خالد صلاح

س وج.. لماذا رحل جورجى زيدان من لبنان إلى مصر؟.. دراسة الطب كلمة السر

السبت، 14 ديسمبر 2019 09:00 ص
س وج.. لماذا رحل جورجى زيدان من لبنان إلى مصر؟.. دراسة الطب كلمة السر جورجى زيدان
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جرجى زيدان، اديب وروائي وصحفى لبنانى، تمر اليوم ذكرى ميلاده، إذ ولد فى مثل هذا اليوم من عام 1861م، وخلال السطور المقبلة نستعرض كل ما تريد معرفته عن جرجى زيدان.

س / أين ولد جرجى زيدان؟

ج / ولد جرجي زيدان في بيروت في 14 ديسمبر 1861 لأسرة مسيحية فقيرة من قرية عين عنب في جبل لبنان. وكان أبوه حبيب زيدان رجلا أميا يملك مطعماً في ساحة البرج في بيروت يتردد عليه رجال الأدب واللغة وطلاب الكلية الأمريكية.

س / أين تلقى تعاليمه؟

ج / أرسله والده لمدرسة متواضعة لتعلم القراءة والكتابة والحساب ليستطيع مساعدته فى إدارة المطعم وضبط الحسابات، ثم التحق بمدرسة الشوام فتعلم اللغة الفرنسية، ثم التحق بمدرسة مسائية لتعلم اللغة الإنجليزية بعدها عمل فى مطعم والده.

س / هل استمر فى العمل بمطعم والده؟

ج / والدته مريم مطر لم تكن راضية عن عمله فى مطعم أبيه، وطلبت من والده أن يعلمه صنعة أخرى ، فاتجه لتعلم صناعة الأحذية وهو في سن الثانية عشرة ولمدة عامين لكنه تركها لعدم رغبته في ذلك العمل.

س / متى بدأ تنمية رحلته الإبداعية؟

ج / بدأ يميل إلى المعرفة والاطلاع وشغف بالأدب، فاحتك بالمتخرجين من الكلية الأمريكية ورجال الصحافة وأهل الفكر والأدب مثل يعقوب صروف و فارس نمر و إبراهيم اليازجي و سليم البستانى، ومنذ ذلك الفترة بدأ شغفه بالإبداع والأدب.

س / هل أكمل جرجى زيدان دراسته؟

ج / التحق بعد ذلك بالكلية السورية البروتستانتية (الجامعة الأمريكية) حيث نجح في امتحان القبول لتعلم الطب ولكن درس لمدة عام حيث ترك دراسة الطب واتجه لدراسة الصيدلة.

س / لماذ جاء إلى مصر؟

ج / قرر المجيء إلى مصر  لدراسة الطب فاقترض مبلغ ستة جنيهات من جار له فى بيروت.

س / ماذا فعل فى مصر؟

ج / التحق بكلية الطب إلا أن ظروفه المادية وطول الدراسة جعلته يبحث عن عمل. فعمل في تحرير جريدة الزمان التي كان يملكها رجل أرمني الأصل وكانت هذه الجريدة هي الوحيدة في القاهرة بعد أن أوقف الاستعمار الإنجليزي صحافة ذلك العهد. ثم عمل مترجما في مكتب المخابرات البريطانية بالقاهرة.

س / متى أصدر اول كتاب له؟

ج /  أصدر أول كتاب فى فلسفة اللغة العربية عام 1886م، ثم أصدر منه طبعة جديدة منقحة فى عام 1904م تحت عنوان "تاريخ اللغة العربية".

س / هل استقر فى مصر؟

ج / استقر في مصر وعمل فى التأليف والترجمة، وأدار مجلة المقتطف واستقال منها بعد 18 شهرا، ثم عمل بتدريس اللغة العربية بالمدرسة العبيدية الكبرى لمدة عامين، ثم تركها وأصدر مجلة الهلال التي كان يقوم بتحريرها بنفسه في عام 1892م.

س / متى رحل عن عالمنا جورجى زيدان؟

ج / رحل عن عالمنا فى 21 يوليو 1914م.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة