خالد صلاح

"الشتاء لم يبدأ بعد".. الخريف يودع المصريين بالأمطار وانخفاض الحرارة.. أمطار على أغلب محافظات الجمهورية ورياح مثيرة للرمال والأتربة.. الأرصاد تطمئن المواطنين: درجات الحرارة تعود لمعدلاتها غدا

الأحد، 15 ديسمبر 2019 02:00 م
"الشتاء لم يبدأ بعد".. الخريف يودع المصريين بالأمطار وانخفاض الحرارة.. أمطار على أغلب محافظات الجمهورية ورياح مثيرة للرمال والأتربة.. الأرصاد تطمئن المواطنين: درجات الحرارة تعود لمعدلاتها غدا الطقس غدا
كتب أسماء نصار - محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتعرض البلاد لحالة من الطقس السئ تشهدها أغلب محافظات الجمهورية ، وذلك فى الأيام الأخيرة من فصل الخريف وقبل أيام معدوده من فصل الشتاء والذى يبدأ جغرافيا الأحد المقبل 22 من ديسمبر الجارى .

وتعرضت المحافظات مع بداية الأسبوع الجارى لأجواء مضطربة حيث نشطت الرياح على مناطق شمال الجمهورية، ومن المتوقع أن تصل لمستوى العاصفة على شمالها الغربي مع إثارة للرمال اليوم الأحد، مع اضطراب شديد فى البحر المتوسط .

وكشف الخبراء أن حالة الاضطراب المصحوبة بموجة من الأمطار متفاوتة الشدة منذ مساء السبت على محافظة مطروح، امتدت للشرق تديجيًا في وقت متأخر من الليل، حتى شملت صباح اليوم مناطق متفرقة من مدن الساحل الشمالي، الدلتا، القاهرة، شمال الصعيد و سيناء.

وأضاف الخبراء ، أنه صاحب حالة التقلبات الجوية التى تتعرض لها البلاد  انخفاض فى درجات الحرارة اليوم على شمال الجمهورية حيث وصلت العظمى إلى نحو 18 درجة مئوية مع شعور بطقس بارد نسبيًا، دون تغيرات جوهرية على باقي المناطق التى بلغت اوائل العشرينيات على وسط الصعيد و منتصفها جنوبًا.

و يتوقع خبراء الطقس أن تستمر الرياح القوية التي تصل لمستوى العاصفة اليوم على الساحل الشمالي الغربي مع بقاء البحر المتوسط شديد الاضطراب، تكون معتدلة الى نشطة على باقي المناطق مع اثارة للرمال أحيانًا.

و من المنتظر أن تتجه الأجواء نحو الاستقرار يوم غد الاثنين مع ارتفاع طفيف للحرارة و إن ظلت حول معدلاتها، لتبقى حتى نهاية الاسبوع حول أوائل العشرينيات على شمال الجمهورية حتى وسط الصعيد مع طقس لطيف نهارًا ، و تتراوح من منتصف إلى أواخر العشرينيات على جنوب الصعيد ، و يبقى الطقس بارد إلى شديد البرودة ليلًا.

ومن المتوقع أن تظل هناك فرص محدودة للأمطار فى منتصف الاسبوع على مناطق من الساحل الشمالي ، خاصة الشمالي الشرقي و ساحل البحر الأحمر، كما تنشط الرياح الشرقية - الشمالية الشرقية أحيانًا على المناطق الداخلية من شمال الجمهورية بالاضافة لجنوب الصعيد، و يشتد نشاطها على البحر الأحمر حيث تضطرب حالته منذ غد الاثنين و حتى نهاية الأسبوع.

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بأن البلاد تتعرض لحالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية يومى غدا الأحد وبعد غد الإثنين 15 و 16 ديسمبر الجارى، حيث تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب الأنحاء يصاحبها سقوط الأمطار تكون غزيرة على السواحل الشمالية ومدن القناة وتصل لحد السيول على شمال ووسط سيناء حتى نهاية الفترة.

 وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الأمطار متوسطة الشدة على محافظات الوجه البحرى ومناطق من شمال الصعيد يوم الأحد، يصاحب ذلك نشاط للرياح على أغلب الأنحاء تكون مثيرة للرمال والأتربة على شرق البلاد ومناطق من الوجه البحرى حتى شمال الصعيد مما يزيد الإحساس ببرودة الطقس.

 كما تنشط الرياح على البحر المتوسط وتؤدى إلى اضطراب شديد فى حركة الملاحة البحرية، يصاحب ذلك انخفاض ملحوظ ومؤقت فى درجات الحرارة عن المعدل الطبيعى بقيم تتراوح من 3 و 4 درجه على شمال البلاد ليسود طقس مائل للبرودة شمالا حتى شمال الصعيد دافئ على جنوب الصعيد نهارًا شديد ليلًا، ومتوقع أن تعود درجات الحرارة لمعدلاتها الطبيعية اعتبارًا من يوم الإثنين.

وعن القاهرة الكبرى، فتتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة يصاحبها سقوط الأمطار متوسطة الشدة، كما تنشط الرياح تكون مثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة يصاحب ذلك انخفاض ملحوظ ومؤقت فى درجات الحرارة على أن تعود درجات الحرارة لمعدلاتها يوم غدا الإثنين وتهدأ الرياح وتنعدم فرص سقوط الأمطار.

 وناشدت هيئة الأرصاد المواطنين، القيادة بهدوء على الطرق خاصة السريعة أثناء سقوط الأمطار والرمال والأتربة المثارة وإرتداء الملابس الشتوية وتجنب الانشطة البحرية على البحرين الأحمر و المتوسط، ومناشدة كافة الجهات المعنية بإتخاذ كافة التدابير اللازمة للحد من الأثار السلبية الناجمه عن سوء الأحوال الجوية، فضلا عن مناشدة المواطنين بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة لبرودة الأجواء خاصة فى الساعات المتأخرة من الليل والساعات الأولى من الصباح الباكر.

 وعن طقس غد الإثنين واستمرار حالة عدم الاستقرار بالأحوال الجوية، فيتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن تعود درجات الحرارة لمعدلاتها الطبيعية وتنحسر فرص سقوط الأمطار على السواحل الشمالية وشمال سيناء تمتد إلى مناطق من الوجة البحرى.

ومن المتوقع أن يسود طقس معتدل على شمال البلاد حتى شمال الصعيد دافئ على جنوب الصعيد نهارا بارد ليلا، وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على مناطق من شمال البلاد حتى شمال الصعيد، والرياح معتدلة تنشط على خليج السويس والبحر الأحمر.

وعن درجات الحرارة المتوقعة غدا الإثنين ،  بالسواحل الشمالية الغربية العظمى 22 درجة والصغرى 14 درجة، وبالسواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء العظمى 21 درجة والصغرى 13 درجة، وبالوجه البحرى والقاهرة العظمى 20 درجة والصغرى 11 درجة، وجنوب سيناء والغردقة العظمى 23 درجة والصغرى 14 درجة، وشمال الصعيد العظمى 21 درجة والصغرى 10 درجات، وبجنوب الصعيد وحلايب وشلاتين العظمى 23 درجة والصغرى 12 درجة.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة