خالد صلاح

7 مشروعات كبرى بأسوان تدخل الخدمة خلال عام 2020.. الكهرباء تستقبل 1465 ميجاوات من الطاقة الشمسية ببنبان.. وإنتاج 1200 طن أمونيا يومياً بمصنع كيما الجديد.. وتحويل متحف النيل إلى مركز تراثى أفريقى.. صور

الأحد، 15 ديسمبر 2019 12:00 م
7 مشروعات كبرى بأسوان تدخل الخدمة خلال عام 2020.. الكهرباء تستقبل 1465 ميجاوات من الطاقة الشمسية ببنبان.. وإنتاج 1200 طن أمونيا يومياً بمصنع كيما الجديد.. وتحويل متحف النيل إلى مركز تراثى أفريقى.. صور 7 مشروعات كبرى بأسوان
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد أسوان واحدة من أكبر محافظات الجمهورية التى حظيت بعدد وفير من المشروعات الاستثمارية الكبرى، وجعلتها فى مقدمة محافظات مصر بالنسبة لمجالات التنمية والاستثمار وهو ما دفع أنظار الكثيرين للتوجه نحو الجنوب أقصى صعيد مصر حيث محافظة أسوان.

وتنتظر المحافظة خلال عام 2020 افتتاح حزمة من المشروعات القومية الكبرى التى تستفيد منها مصر اقتصادياً وتجارياً واستثمارياً، علاوة على توفير آلاف فرص العمل للشباب.

مشروع الطاقة الشمسية

ويعد مشروع الطاقة الشمسية أو المدينة الشمسية واحداً من كبرى المشروعات فى مصر والعالم، نظراً لأن المشروع يستهدف إنتاج طاقة كهربائية بقدرة 2050 ميجا وات، بما يوازى الطاقة المنتجة من السد العالى تقريباً، وهو ما يجعل البعض يطلق على مشروع الطاقة الشمسية بمثابة "سد عال جديد" على أرض أسوان، والذى يقوم بتنفيذه وتمويله مجموعة من القطاع الخاص تشمل مستثمرين مصريين وأجانب.

محافظ أسوان، اللواء أشرف عطية، أكد أن المحطة تستعد لدخول 1465 ميجا وات إلى الشبكة القومية للكهرباء للاستفادة منها، بعد إنتاجهم بواسطة 32 شركة بمشروع الطاقة الشمسية بنبان، وهى بمثابة "أكثر من نصف إنتاج السد العالى"، مضيفاً أن مشروع الطاقة الشمسية بنبان يعد من أكبر مشروعات الطاقة النظيفة فى مصر، مشيراً إلى أن المشروع استطاع أن يحقق خلال عام 2018 جائزة أفضل مشروعات البنك الدولى على مستوى العالم.

مشروع-الطاقة-الشمسية-بنبان

وأضاف محافظ أسوان، أن المشروع سيصل إنتاجه إلى 2050 ميجا وات من الطاقة بينما ينتج السد العالى 2100 ميجا وات، مما يمكن وصفه بـ"سد عال" جديد على أرض أسوان، لافتاً إلى أن هذا المشروع العملاق سيتيح لمصر تصدير الطاقة خارجياً سواء للقارة الأفريقية أو لعدد من الدول العربية، مما يعود بالنفع والخير على بلدنا مصر.

ومن جانبه، قال المهندس جمال محمود، نائب رئيس شركة نقل الكهرباء، المشرف على المشروع، إن مشروع بنبان للطاقة الشمسية، يعد من المشروعات القومية الواعدة استثمارياً، حيث تم التشغيل الفعلى لـ 21 محطة شمسية حتى الآن تنتج حالياً ألف ميجا وات على الشبكة القومية الموحدة من إجمالى 32 محطة مستهدف تشغيلهم خلال العام الحالى لإنتاج 1465 ميجا وات كمرحلة أولى من إجمالى 42 محطة ستنتج 2050 ميجا وات بما يعادل إنتاج السد العالى ليعد هذا المشروع أكبر مجمع محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية فى العالم.

وأوضح نائب رئيس شركة نقل الكهرباء، أن حصول مشروع الطاقة الشمسية مؤخراً على الجائزة السنوية لأفضل مشروعات البنك الدولى تميزًا على مستوى العالم، يأتى لأن المشروع تصل إجمالى الاستثمارات به إلى نحو 2 مليار دولار, كما أنه ساهم فى توفير نحو 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأشار المشرف على مشروع الطاقة الشمسية ببنبان، إلى أن هناك تنسيق مستمر بين محافظ أسوان مع مسئولى البنك الدولى والشركات الاستثمارية المنفذة للمشروع بتخصيص نسبة من الاستثمارات للتنمية المجتمعية يهدف رفع جودة البنية الأساسية والخدمات بالمنطقة المحيطة بالمشروع ومنها جارى تنفيذ مشروع ازدواج الطريق الصحراوى الغربى "أسوان القاهرة" فى المسافة المواجهة لمشروع الطاقة الشمسية ببنبان بمسافة 9 كيلو متر وبتكلفة 60 مليون جنيه، بالإضافة إلى إنشاء منطقة خدمات متكاملة يستفيد منها المشروع علاوة على أهالى بنبان والقرى المجاورة ، وهو الذى يتوازى مع دراسة الاستفادة من العمالة المدربة والغير منتظمة التى تعمل حالياً فى مرحلة إنشاء المحطات الشمسية فى مشروعات مستقبلية مماثلة وخاصة أن هذه العمالة اكتسبت الخبرات الكبيرة من العمل فى المشروع لتكون مؤهلة فى هذا المجال الهام.

محطة-كيما-لمعالجة-مياه-الصرف

مصنع كيما أسوان الجديد

مصنع كيما أسوان الجديد، وهو المصنع الذى ينتظره الكثيرون من أبناء محافظة أسوان وخاصة السكان القريبون من موقع المصنع، بعد أن أجهدهم المصنع القديم ونظام تشغيله الملوث للبيئة والضار بصحة المواطنين، حتى جاء المصنع الجديد بأنظمة تشغيل حديثه وبطاقة إنتاجية أعلى وتوفير لتكاليف التشغيل مثلما هو حاصل بالنسبة للمصنع القديم.

قال المهندس عيد الحوت، رئيس مجلس إدارة مصنع كيما، إن مشروع مجمع كيما2 تصل إستثمارته إلى 11,6 مليار جنيه، مشيراً إلى أن المصنع الجديد بدأ التشغيل التجريبى له لإنتاج 1200 طن من الأمونيا يومياً ، بجانب إنتاج 1575 طن من سماد اليوريا يومياً بإجمالى 570 ألف طن سنوياً ، كما تم التأكيد على تجهيز المصنع الجديد وفق أحدث نظم السلامة والتزام المعايير البيئية حيث إنه لن ينتج عنه أى إنبعاثات ، وسيتم استخدام ثانى أكسيد الكربون الناتج من إنتاج الأمونيا كمادة أولية لصناعة سماد اليوريا ، كما تم تدريب وتأهيل العمال التى ستعمل به  على أعلى مستوى.

مصنع-كيما-الجديد

المركز الثقافى الأفريقى

واستطاع متحف النيل الوثائقى لوزارة الرى أن يحقق نجاحا كبيرة بعد سنوات معدودة من إنشائه فى عام 2016 ، فاستحق أن يتم تحويله إلى مركز تراثى أفريقى ليس قاصراً على دول حوض النيل فحسب ولكن ليعبر عن جميع أبناء القارة السمراء.

المهندسة إيرين فايز، أشارت إلى أن متحف النيل يتم إعداده حالياً لتحويله إلى مركز تراثى أفريقى، فجانب احتوائه على مقتنيات ووثائق متعلقة بدول حوض النيل فتم إضافة مسرح مكشوف له يسع 2500 فرداً، وملعب رياضى خماسى وغير ذلك، موضحةً بأن هذا المسرح يعد صرحاً ثقافياً شامخاً وتم تنفيذ المرحلة الأولى لإنشاء المسرح المكشوف لمتحف النيل والذى يقع على مساحة 1500 م2 تشمل المسرح ومنطقة اللاندسكيب المحيطة بها وذلك بتكلفة 4,6 مليون جنيه.

مركز-التراث-الأفريقى

وتابعت "فايز" الحديث قائلةً: "ولأول مرة تم عمل لأول مرة جدارية لأهم زوار المتحف من الشخصيات البارزة من الوزراء والسفراء والفنانين والقيادات المختلفة الذين أثروا المتحف بزيارتهم، حيث أنه من أبرز الزائرين جيهان السادات حرم الرئيس الأسبق محمد أنور السادات، ولفيف من الوزراء وسفراء الدول الأجنبية والأفريقية، مؤكدةً أن رسالة متحف النيل هى الحفاظ على المياه ولفت نظر المصريين إلى قيمتها، لذلك يسعى المتحف إلى التوسع فى أنشطته الثقافية والترفيهية لنشر هذه الرسالة بصورة كبيرة، وأن وزارة الرى تعطى اهتماماً خاصاً بالمتحف نظراً لدوره الهام فى توطيد علاقات مصر مع دول حوض النيل من خلال الروابط الثقافية المتبادلة، حيث تم تخصيص عدة قاعات لكل دولة بحوض النيل تحتوى على مقتنيات ومعلومات خاصة بها لزيادة توعية الزائرين ومدهم بداية معلومات جغرافية وتاريخية عن كل دولة".

نادى أسوان الجديدة

ومن ضمن المشروعات التى تستعد محافظة أسوان لافتتاحها بحلول 2020، نادى أسوان الجديدة الرياضى، ويؤكد المهندس أحمد رشاد، رئيس جهاز مدينة أسوان الجديدة، أن النادى يقع على مساحة 12 فدان، ويعتبر بانوراما رياضية واجتماعية مميزة غرب النيل بمدينة أسوان، موضحاً بأن الهدف من إنشاؤه هو إقامة نادى اجتماعى رياضى يخدم سكان مدينة أسوان الجديدة، مشيراً إلى تكلفة النادى بلغت نحو 45 مليون جنيه تقريبا، موضحاً بأن العمل بدأ فى المشروع يوم 27 ديسمبر من عام 2015، وتبلغ مساحته 12.6 فدان.

نادى-أسوان-الجديدة

محور كلابشة على النيل

تنفذ الهيئة العامة للطرق والكبارى عددا من المشروعات القومية بأسوان، منها محور كوبرى كلابشة فوق النيل، والذى يربط المشروع شرق النيل بغربه عن طريق ربط الطريق الغربى الصحراوى بالطريق الزراعى الشرقى، وبلغت التكلفة الإجمالية للمشروع مليار جنيه، ويصل طول الكوبرى إلى 23 كم، ويبلغ عرض الكوبرى 24.2 متراً اتجاهين "2 حارة مرورية لكل اتجاه"، ويضم المشروع 10 كبارى و5 أنفاق، وتساهم المحاور فى حل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف، ويهدف إنشاء الكوبرى إلى تخفيف الاختناقات المرورية بمختلف مراكز ومدن المحافظة، كما يساهم المشروع فى خلق مجتمعات عمرانية جديدة غرب وشرق النيل، كما يساهم فى دعم الحركة السياحية المتنقلة بين مدن أسوان وكوم أمبو وإدفو.

محور-كلابشة

محطة كيما للمعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحى

وهى المحطة التى انتظرها الكثير من أبناء مدينة أسوان لإنقاذ المدينة السياحية من كارثة بيئية وصحية بالتخلص من مياه الصرف الصحى والصناعى فى النيل عبر مصرف السيل، وهنا تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال مؤتمر الشباب الوطنى بمدينة أسوان 2017 ووجه بإنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحى "كيما 3".

وتم إنشاء محطة كيما 3 للتعامل مع مياه الصرف الصحى بنظام المعالجة الثلاثية، بطاقة 35 ألف متر مكعب يومياً، ويصل  استيعاب محطات كيما الثلاثة 110 ألف م3 يومياً من الصرف الصحى لمدينة أسوان.

مشروعات الزراعة والإنتاج الحيوانى

كما تشهد أسوان تنفيذ العديد من المشروعات الزراعية والحيوانية والداجنة منها مشروع مزارع الوادى والذى يعد أكبر مشروع لمزارع إنتاج جدود الدواجن بمنطقة توشكى حيث أن إجمالى استثمارات المشروع 200 مليون جنيه لإنشاء 5 مواقع تم تنفيذ 3 مواقع منها بطاقة 2،5 مليون كتكوت جدود ومن المتوقع أن تصل الطاقة القصوى إلى 4،5 مليون كتكوت جدود  ، كما سيدخل المشروع فيما بعد لمرحلة إنتاج الأمهات فى 17 موقع بإجمالى 120 مليون كتكوت تسمين باستثمارات مليار جنيه ، ويستهدف هذا المشروع  توفير 1260 فرصة عمل للشباب الأسوانى.

مشروعات-الإنتاج-الحيوانى-بتوشكى
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة