خالد صلاح

الآثار تفتتح معرضا عن الحفائر الفرنسية فى مصر يستمر شهرين

الإثنين، 16 ديسمبر 2019 01:00 م
الآثار تفتتح معرضا عن الحفائر الفرنسية فى مصر يستمر شهرين المتحف المصرى بالتحرير
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يفتتح الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار،  وسفير فرنسا في مصر ستيفان روماتيه،  معرض  تنظمه وزارة الآثار والمتحف المصرى بالتحرير والمعهد الفرنسى للآثار الشرقية (Ifao) بعنوان : الحفائر الفرنسية فى مصر: بحث، تعاون، ابتكار، وذلك يوم الأربعاء 18 ديسمبر 2019.

يقام المعرض ضمن فعاليات العام الثقافى المصرى الفرنسى 2019، وسيكون متاحا للجمهور في الفترة ما بين 19 ديسمبر 2019 وحتى 18 فبراير 2020، حيث يتم عرض مجموعة مختارة من القطع الأثرية المتميزة المكتشفة بواسطة بعثات الحفائر الأثرية الفرنسية العاملة في مصر.

يرسم المعرض صورة بانورامية حالية للنشاط الأثرى الفرنسى فى مصر، والمؤسسات التى تدعمه والحفائر الأثرية التى تقوم بها تلك المؤسسات في مناطق مختلفة من البلاد. كما يعبر المعرض أيضا عن مدى ثراء وقدم التعاون الأثري بين البلدين ونتائجه الملموسة.

وتعد فرنسا أحد أهم الشركاء  لمصر فى مجال العمل الآثري بإنشائها ثلاثة مراكز بحثية دائمة فى مصر: المعهد العلمى الفرنسي  للآثار الشرقية   IFAO، والذى سيحتفل قريبًا بمرور 140 عامًا على تأسيسه، والمركز الفرنسى المصرى لدراسة معبد الكرنك CFEETK، ومركز الدراسات السكندرية CEAlex، بالإضافة إلى حوالي خمسين بعثة حفائر سنويا تحت مظلة وبالتعاون مع وزارة الآثار المصرية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة