خالد صلاح

السكة الحديد تستعد لطرح مناقصة لشراء ماكينات إلكترونية للدخول والخروج من وإلى المحطات.. الهيئة تعتزم التعاقد على 300 بوابة ذكية كمرحلة أولى لتركيبها بـ4 أماكن رئيسية.. لجنة فنية تُنهى المواصفات المطلوبة

الإثنين، 16 ديسمبر 2019 07:00 ص
السكة الحديد تستعد لطرح مناقصة لشراء ماكينات إلكترونية للدخول والخروج من وإلى المحطات.. الهيئة تعتزم التعاقد على 300 بوابة ذكية كمرحلة أولى لتركيبها بـ4 أماكن رئيسية.. لجنة فنية تُنهى المواصفات المطلوبة السكة الحديد تستقدم بوابات ذكية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد هيئة السكة الحديد لطرح مناقصة عالمية لشراء بوابات إلكترونية للدخول والخروج لتركيبها بالمحطات الرئيسية، حيث تعتزم شراء 300 بوابة كمرحلة أولى لتركيبها فى محطات القاهرة والجيزة وسيدى جابر ومحطة مصر بالإسكندرية، من أجل إحكام السيطرة على تذاكر القطارات ومنع استقلالها بدون تذاكر كما الحال بمحطات مترو الأنفاق.

 

وقالت مصادر مسئولة لليوم السابع إن لجنة فنية مشكلة من وزارة النقل وهيئة السكة الحديد ومترو الأنفاق تعمل على إعداد المواصفات الفنية الخاصة بالبوابات الإلكترونية المخطط شراءها لتركيبها على مداخل ومخارج أرصفة المحطات لمواجهة ظاهرة التهرب من التذاكر، حيث تستهدف وزارة النقل تكرار ونقل تجربة البوابات الإلكترونية الموجودة بمحطات المترو إلى محطات السكة الحديد.

 

وأضافت المصادر أن اللجنة الفنية المشكلة تعمل على إنهاء إعداد المواصفات الفنية للماكينات أو البوابات المخطط شراءها وتركيبها فى محطات السكة الحديد، وأنه متوقع طرح مناقصة عامة أمام مختلف الشركات بداية العام المقبل، من أجل اختيار إحداها لتصنيع وتوريد البوابات وتركيبها بالمحطات، لافتا إلى أن هذه البوابات سيكون بإمكانها قراءة تذاكر القطارات العادية والقطارات المكيفة معا.

 

وأوضحت المصادر أنه يجرى دراسة مقترح يتيح لهذه البوابات التى سيتم تركيبها بخصم قيمة الرحلة من الركاب من خلال البطاقة الائتمانية الخاصة مباشرة بدون شراء تذاكر من شبابيك الحجز بالمحطات أو حتى عبر الموقع الإلكترونى الخاص بالهيئة أو ابليكشن الحجز المتاح على الموبايلات، حيث سيتم خصم قيمة الرحلة من البطاقة الائتمانية من خلال تسجيل الدخول والخروج.

 

وأكدت المصادر أن البوابات التى سيتم شراؤها سيتم وضعها على مداخل أرصفة المحطات، ولن يسمح للعبور إلى الأرصفة إلا من يحمل تذكرة أو العبور باستخدام البطاقة الائتمانية البنكية فى حالة تطبيق مقترحها، حيث إن هذه البوابات ستتمتع بتكنولوجيا تسمح لها قراءة بيانات التذاكر المكيفة والعادية معا بما يسمح فقط لحاملى التذاكر فقط بعبور هذه البوابات سواء كانت تذاكر القطارات المكيفة أو العادية بنوعيها المميزة والمطورة.

 

وأشارت المصادر أنه سيتم ربط البوابات الإلكترونية بأجهزة تقرأ التذاكر العادية والمكيفة ويتم التعرف على التذاكر التى يتم شراؤها من شبابيك الحجز بالمحطات أو أى وسيلة دفع إلكترونى والركاب الحاملين للتذاكر الذين يعبرون فعليا البوابات وكذلك الذين يحملون تذاكر ولم يعبروا من هذه البوابات، وكذلك من عبر باستخدام بطاقة ائتمانية فى حالة تطبيق مقترحها.

 

ولفتت المصادر أن البوابات ستكون مزودة بخاصية تمكنها من قراءة التذاكر التى يتم شراؤها إلكترونيا سواء من خلال الموقع الإلكترونى لهيئة السكك الحديدية أو ابليكشن الحجز الموجود على الموبايلات، بما يسمح لحاملى التذاكر بكافة أنواعها بعبور هذه البوابات، كما أن البوابات الجديدة ستكون مشابهة للبوابات التى تم تركيبها مؤخرا بخطوط المترو وستركب بالمحطات على مداخل الأرصفة وليس من خارج المحطات.

 

يذكر أنه تقرر تطبيق المرحلة الأولى من مشروع البوابات الإلكترونية بمحطات السكة الحديد على 4 محطات رئيسية هى محطات القاهرة والجيزة وسيدى جابر بالإسكندرية ومحطة مصر بالإسكندرية على أن يتم تطبيقها فيما بعد على باقى المحطات تباعا، واستقرت هيئة السكة الحديد على البدء بالمحطات الأكثر كثافة ركاب.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة